تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل لمعرفة المناسبات بين الآيات والسور قواعد؟]

ـ[محمد الصاعدي]ــــــــ[21 Nov 2008, 11:32 ص]ـ

الحديث عن المناسبات بين الآيات والسور حديث ماتع يبهج الخاطر ويكشف عن الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم.

ولكن لكل علم قواعده،فهل هناك بحث علمي حول: قواعد معرفة المناسبات بين السور والآيات وضوابط القول بها؛ لأنه يوجد من العلماء رحمهم الله من يردّ هذا العلم ويرى أنه من التكلف كالشوكاني.

فهل للقائلين بالمناسبات ضوابط وقواعد في معرفتها، أم هي نتيجة الدربة في البلاغة القرآنية ومعرفة أوجه ربط العرب كلامها ببعض.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[21 Nov 2008, 10:34 م]ـ

فهل للقائلين بالمناسبات ضوابط وقواعد في معرفتها، أم هي نتيجة الدربة في البلاغة القرآنية ومعرفة أوجه ربط العرب كلامها ببعض.

حياكم الله أخي الكريم الأستاذ محمد وأحيط حضرتكم علما بأن هذا الموضوع تمت مناقشته في هذا الملتقى الكريم منذ عام تقريباً، ولكن ما كان لكم أن تطرحو هذا الموضوع دون أن يجد آذانا صاغية تسدد وتقارب على طريق العلم وطلب المعرفة ودونكم ما تيسر للإجابة على سؤالكم:

مما لاشك فيه أن المناسبة علم له ضوابطه التقعيدية وثقافته اللغوية التفسيرية، ولا عليك من قول العلامة الشوكاني ـ رحمه الله تعالى ـ الذي أنكر علم المناسبة وعده من قبيل التمحل وإلزام ما لم يلزم، والربط غير المبرر بين أجزاء القرآن الكريم الذي هو معجز سواء علينا أتلمسنا ربطه أم لم نفعل.

وقد بين العلماء وعلى رأسهم الحافظ السيوطي ـ رحمه الله ـ أن علم المناسبة أفرده أجلة من العلماء كانوا أحق به وأهله، وقد أدلى بدلوه فيه فألف كتابه نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، وذكر من سبقه إلى ذلك من السادة العلماء.

من وجهة نظري أن ما طرحتَه يا أخانا الكريم أصبت فيه من أنه على المتكلم في المناسبة الدراية بعلوم البلاغة والعربية وعادات العرب في مراعات المناسبة في كلامهم، وأشفع ذلك بضرورة التفكر في السابق واللاحق دون النظر في كتب التفسير، ثم اتباع ذلك بالنظر فيما قاله أهل التفسير ـ خاصة من يهتم بالمناسبة ـ كالفخر وأبي حيان والآلوسي والبقاعي وغيرهم.

والمهم عدم التعسف في إيجاد مناسبة بل لابد من مزيد من الدرس لمزيد من الربط بين الآيات أولها بآخرها، وأخرها بأول ما بعدها، وأولها بآخر ما قبلها، والسور أولها بآخر ما قبلها وآخرها باول ما بعدها ...... وهكذا دواليك.

ودونك ما تفضل به الحافظ في الإتقان فهم بحارنا ومن نغترف منهم:

قال بعض المتأخرين: الأمر الكلي المفيد لعرفان مناسبات الآيات في جميع القرآن هوأنك تنظر:

1ـ الغرض الذي سيقت له السورة، 2ـ وتنظر ما يحتاج إليه ذلك الغرض من المقدمات، 3ـ وتنظر إلى مراتب تلك المقدمات في القرب والبعد من المطلوب،

4ـ وتنظر عند انجرار الكلام في المقدمات إلى ما يستتبعه من استشراف نفس السامع إلى الأحكام واللوازم التابعة له التي تقتضي البلاغة شفاء الغليل بدفع عناء الاستشراف إلى الوقوف عليها.

فهذا هو الأمر الكلي المهيمن على حكم الربط بين جميع أجزاء القرآن، فإذا عقلته تبين لك وجه النظم مفصلاً بين كل آية وآية في كل سورة انتهى

ثم قال ـ رحمه الله تعالى ـ:

والذي ينبغي في كل آية أن يبحث أول كل شيء عن كونها مكملة لما قبلها أومستقلة، ثم المستقلة ما وجه مناسبتها لما قبلها؟ ففي ذلك علم جم، وهكذا فأي السور يطلب وجه اتصالها بما قبلها وما سيقت له أه.

ومرجعها في الآيات ونحوها إلى معنى رابط بينها عام أوخاص عقلي أوحسي أوخيالي أوغير ذلك من أنواع العلاقات أوالتلازم الذهين، كالسبب والمسبب والعلة والمعلوم والنظيرين والضدين ونحوهم.

وفائدته جعل أجزاء الكلام بعضها آخذاً بأعناق بعض فيقوى بذلك الارتباط ويصير التأليف حاله حال البناء المحكم المتلائم الأجزاء.

فنقول ذكر الآية بعد الأخرى إما أن يكون ظاهر الارتباط لتعلق الكلم بعضه ببعض وعدم تمامه بالأولى فواضح، وكذلك إذا كانت الثانية للأولى على وجه التأكيد أوالتفسير أوالاعتراض أوالبدل، وهذا القسم لا كلام فيه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير