تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عرض كتاب (دلالات التقديم والتأخير في القرآن الكريم) للباحث الدكتور منير محمود المسيري]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[16 Oct 2008, 06:40 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

منذ مدة طويلة وأنا أرغب في التعريف بهذا الكتاب القيم، وأتحين الفرصة السانحة للكتابة عنه بشيء من التفصيل، ولكن لم يتيسر ذلك بعدُ، فآثرت أن أعرضه عرضاً مختصراً للقراء الكرام لمن رغب في الاستفادة منه.

وهذا الكتاب بعنوان:

دلالات التقديم والتأخير في القرآن الكريم

دراسة تحليلية

للباحث الدكتور منير محمود المسيري

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/64889b360662b1.jpg

وهي رسالة تقدم بها لنيل درجة الدكتوراه من إحدى الجامعات الإسبانية. وأشرف عليه فيها المستشرق الإسباني الأستاذ الدكتور ميجيل كروث شيخ المستعربين في الدراسات الإسلامية في أوربا.وأشرف عليه إشرافاً مساعداً الدكتور محمد إبراهيم الجيوشي عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر.

وقد نشرت الرسالة عن مكتبة وهبة القاهرة عام 1426هـ، وقدم لها الأستاذ الدكتور عبدالعظيم المطعني رحمه الله والأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي مصر وفقه الله.

وقد طبعت الرسالة في 766 صفحة من القطع العادي.

ومن أجود ما فيها الفصل السادس وهو عن حكم ترجمة القرآن الكريم وبيان أثرها على أسلوب التقديم والتأخير. وهذا الفصل يبرز أهمية أسلوب التقديم والتأخير والأثر الناتج عن عملية الهدم الأسلوبية بواسطة الترجمة مع ضرب الأمثلة على ذلك في اللغة الانجليزية والفرنسية والإسبانية، والتوصل إلى نتيجة مفادها استحالة حدوث الترجمة الحرفية للقرآن بسبب التأثير الهدمي الحاصل في التركيبة البنائية لأسلوب التقديم والتأخير. وهو مبحث جديد لم يتطرق إليه أحد من قبل كما أشار الباحث.

وقد تناول في الفصول الأولى مقدمات تأصيلية للموضوع، ثم تتبع ظاهرة التقديم والتأخير حسب ترتيب السور بعد ذلك.

وأرجو من الزملاء الاطلاع مشكورين على هذا الكتاب والإفادة منه وعرض الفوائد التي تمر بهم في هذا الكتاب هنا لتعم الفائدة والله الموفق.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[17 Oct 2008, 02:21 م]ـ

أحسنت أيما إحسان ياشيخ عبدالرحمن في عرض هذا الكتاب ولا أخفيك أنني استغربت عدم الاحتفاء به في هذا الملتقى والتعريف به ونويت فعل ذلك لكني استحييت من فضيلتكم لأنه من خلال التأمل في المنتدي رأيتك صاحب السبق وفقكم الله في التعريف بالكتب ولا يخفى على شريف علمكم نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيع الرجل على بيع أخيه ونهيه عن تلقي الركبان جعلك الله سابقاً للخير مباركاً أينما كنت.

وهذا الكتاب من الكتب القليلة التي عنوانها يدل على مضمونها خاصة فيما يتعلق بموضوع التقديم والتأخير لأني مرة اطلعت على كتاب يتحدث عن مثل هذا الموضوع في ثلاث مجلدات وتصفحت مجلدين منه ولم يشرع في مقصود كتابه إلا في المجلد الثالث.

أما كتاب المسيري وفقه الله فجمع جمعاً مباركاُ وفي كتابه اجتهاد واضح وحسن انتقاء للأقوال وفي بعض مواطن الكتاب يسوق استناطات لا ينسبها لأحد والكتاب في جملته يستحق أن يجد له مكاناً في المكتبة المنزلية.

من باب المشاركة أسوق فائدة منه وهي في قوله تعالى في سورة البقرة:

(وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)

تقدم ذكر الزوجة على الجنة في هذه الآية لأن نعمة السكن الروحي مع الإنسان أعظم من نعمة السكن البدني في المكان وأي نعيم بلا أنيس؟ فالجار أهم من الدار ولهذا السبب قدم قوله تعالى (عندك) على قوله في (الجنة) في دعاء امرأة فرعون المذكور في قوله تعالى (رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة) حيث ذكرت الجار قبل الدار.

قال الألوسي:

وأيضاً في تقديم زوجك على الجنة نوع إشارة إليه وفي المثل الرفيق قبل الطريق وأيضاً هي مسكن القلب والجنة مسكن البدن ومن الحكمة تقديم الأول على الثاني.

ص 196.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Oct 2008, 04:59 م]ـ

أحسنت أيما إحسان ياشيخ عبدالرحمن في عرض هذا الكتاب ولا أخفيك أنني استغربت عدم الاحتفاء به في هذا الملتقى والتعريف به ونويت فعل ذلك لكني استحييت من فضيلتكم لأنه من خلال التأمل في المنتدي رأيتك صاحب السبق وفقكم الله في التعريف بالكتب ولا يخفى على شريف علمكم نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيع الرجل على بيع أخيه ونهيه عن تلقي الركبان جعلك الله سابقاً للخير مباركاً أينما كنت.

جزاكم الله خيراً أخي العزيز فهد وبارك في علمك، وليتك فعلتَ ذلك فالغرض الفائدة، والكتاب قديم الصدور كما تعلم، ولكن كثرة الصوارف أخَّرت عرضه للقراء. وأرجو ألا يكون عرضي لبعض الكتب عُرْضَةً تمنعك من عرض ما لديك من الكتب النافعة، لأنتفعَ بها قبل غيري نفع الله بك، وينتفع بها من يبحث عن المصادر والمؤلفات الجيدة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير