تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب سلالة الفوائد الأصولية للشيخ عبد الرحمن سديس]

ـ[يوسف محمد مازي]ــــــــ[20 Nov 2008, 12:23 ص]ـ

جزاكم الله خيرا: كيف أحصل على كتاب سلالة الفوائد الأصولية للدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز سديس. الأستاذ بجامعة أم القرى بمكة: (وللإشارة فقط فهو غير عبد الرحمن سديس إمام الحرم المكي). وعلى رسالته حفظه الله للماجستير: منهج الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في آيات الأحكام.

التوقيع: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُدَيْلِ بْنِ قُرَيْشٍ الْيَامِيُّ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ عُمَارَةَ بْنِ زَاذَانَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ عَلِمَهُ ثُمَّ كَتَمَهُ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ وَفِي الْبَاب عَنْ جَابِرٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[20 Nov 2008, 12:38 م]ـ

أخي الفاضل

بحث مفيد لك

ربما لم تطلع عليه.

جوانب من الرؤية الثقافية للشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله

ـ[يوسف محمد مازي]ــــــــ[20 Nov 2008, 11:15 م]ـ

العنوان: شكر وتقدير

أخي عبد الجبار:حقيقة لا أعرف كيف أعبر لك عن تقديري لك وعجزي عن شكرك. لكن أخي الفاضل: جزاك الله خيرا.

ـ[يوسف محمد مازي]ــــــــ[22 Nov 2008, 11:13 ص]ـ

العنوان: طلب على طلب؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد، فيطيب لي أساتذتي الكرام بعد انتظار ليس بالقصير أن ألتمس منكم أن ترشدوني إلى كل أو جل ما كتب في موضوع: الإتجاه الأصولي في التفسير. أو كل التفاسير التي اعتنت بهذا الإتجاه.

وجزاكم الله خيرا مشايخي الكرام.

ـ[يوسف محمد مازي]ــــــــ[23 Nov 2008, 12:03 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد، فيطيب لي أساتذتي الكرام أن أتقدم بين يديكم بهذا التعريف المقتضب لكتاب سلالة الفوائد الأصولية للشيخ سديس والذي وجدته في مقدمة بحث دكتوراه للطلب الباحث محمد الأمين النابغة بجامعة المولى إسماعيل بمكناس المغربية:

قال حفظه الله:

" كون مسالك التعارض والترجيح عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي لم يطرق بابها بعدُ في جميع الرسائل والأطروحات الجامعية التي كتبت حسب اطلاعي الخاص بعد بحث مستفيض شمل كثيرا من المكتبات العامة والجامعية في المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية إذا استثنيت كتاب "سلالة الفوائد الأصولية" للدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الأستاذ بجامعة أم القرى، وهذا الكتاب يعتبر أول لفتة إلى مجال الأصول عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في كتابه أضواء البيان؛ لكنه على الرغم من أهميته والحاجة إليه لا يعدو كونه استخراجا وجمعا في غالبه، ولم يستقص جميع مجالات الأصول في الأضواء من جهة، ولم يتعرض للبسط والتحليل في المباحث الأصولية من جهة أخرى، وقد خصص لمباحث التعارض والترجيح نحوا من ست وأربعين صفحة، أعطى أمثلة عنها ووجه إلى مظانها في الأضواء .. ومع كل ذلك فإنه قام بخطوة محمودة في هذا المجال ذللت صعوبات جمة، وأنارت الطريق أمام الباحث المستزيد ... "

ثم أحال في الهامش إلى مكان الاطلاع على الكتاب قائلا:

" وقد اطلعت عليها في عمادة شؤون المكتبات بجامعة أم القرى"

فهل من كريم من كرماء "العاكف او الباد " يتكرم علنا بزيارة:عمادة شؤون المكتبات بجامعة أم القرى. أو بزيارة الشيخ بالجامعة. ثم ييسر لنا الحصول على هذا الكتاب. جزاكم الله خيرا ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير