تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خطأ شائع]

ـ[محمد الصاعدي]ــــــــ[03 Oct 2008, 02:35 م]ـ

يظن البعض أن قوله تعالى: (لترون الجحيم) جواب "لو" للآية التي قبلها: (كلا لو تعلمون علم اليقين).

وهذا يفهم معنىِِِِ خطأ،وهو أن رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم وهذا ليس بصحيح،

وجواب لو محذوف تقديره:لعرفتم أنكم في ضلال.

و (لترون الجحيم) جملة مستقلة, وقد نبه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إلى خطأ كثير من الأئمة في وصل الآيتين ببعض.

ويظن البعض أن قوله تعالى: (محمد رسول الله) أن رسول الله خبر،والصواب أنه بدل أوعطف بيان،وأشداء ومابعدها خبر لقوله: (محمد رسول الله والذين معه)؛لأن الشدة على الكفار والرحمة بالمؤمنين ومابعدها من الصفات الكريمة التي ذكرت الآية الرسول صلى الله عليه وسلم أولى بها من أصحابه.

والله أعلم.

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[04 Oct 2008, 07:42 ص]ـ

قال العلامة ابن السمين الحلبي؛ في كتابه الموسوعيّ:

الدر المصون:

((اعراب الآية رقم (6) من سورة (التكاثر)

{لَتَرَوُنَّ ?لْجَحِيمَ}:

قوله: {لَتَرَوُنَّ} هذا جوابُ قَسَم مقدَّرٍ.

وقرأ ابن عامر والكسائي "لتُرَوْنَّ" مبنياً للمفعول.

وهو منقولٌ مِنْ "رَأى?" الثلاثي إلى "أرى?" فاكتسَبَ مفعولاً آخر فقام الأولُ مقامَ الفاعلِ. وبقي الثاني منصوباً.

والباقون مبنياً للفاعلِ جعلوه غيرَ منقولٍ، فتعدَّى? لواحدٍ فقط، فإنَّ الرؤيةَ بَصَريَّةِ. وأمير المؤمنين، وعاصم وابن كثير في روايةٍ عنهما بالفتح في الأولى والضمِّ في الثانية، يعني "لَتُرَوُنَّها" ومجاهد وابن أبي عبلة والأشهب بضمها فيهما.

والعامَّةُ على أن الواوَيْن لا يُهْمزان؛ لأنَّ حركتَهما عارضةٌ، نَصَّ على عدمِ جوازِه مكيُّ وأبو البقاء، وعَلَّلا بعُروضِ الحركةِ.

وقرأ الحسن وأبو عمرو بخلافٍ عنهما بهمزِ الواوَيْن استثقالاً لضمةِ الواوِ. قال الزمشخري: "وهي مستكرهَةٌ" يعني لِعُروض الحركةِ عليها إلاَّ أنَّهم قد هَمَزوا ما هو أَوْلى بعَدَمِ الهمزِ من هذه الواوِ نحو: {?شْتَرُواْ ?لضَّلاَلَةَ} [البقرة: 16]، هَمَزَ واوَ "اشتَروْا" بعضُهم، مع أنها حركةٌ عارضةٌ وتزولُ في الوَقْفِ، وحركةُ هذه الواوِ، وإنْ كانت عارضةً، إلاَّ أنها غيرُ زائلةٍ في الوقفِ فهي أَوْلَى? بَهْمزِها)).

وجزاك الله خيرا أخي الكريم محمد على هذه التذكرة

ـ[مروان الظفيري]ــــــــ[04 Oct 2008, 07:47 ص]ـ

وقال العلامة ابن السمين الحلبيّ أيضا:

((اعراب الآية رقم (29) من سورة (الفتح):

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ ?للَّهِ وَ?لَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّآءُ عَلَى ?لْكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ ?للَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِّنْ أَثَرِ ?لسُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي ?لتَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي ?لإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَ?سْتَغْلَظَ فَ?سْتَوَى? عَلَى? سُوقِهِ يُعْجِبُ ?لزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ ?لْكُفَّارَ وَعَدَ ?للَّهُ ?لَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ?لصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}:

قوله: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ ?للَّهِ}: يجوزُ أَنْ يكونَ خبرَ مبتدأ مضمرٍ، لأنه لَمَّا تقدَّمَ:

{هُوَ ?لَّذِي? أَرْسَلَ رَسُولَهُ} دَلَّ على ذلك المقدَّرِ أي: هو أي: الرسولُ بالهدى محمدٌ، و"رسولُ" بدلٌ أو بيانٌ أو نعتٌ، وأن يكونَ مبتدأً أو خبراً، وأن يكونَ مبتدأً و"رسولُ اللَّهِ" على ما تقدَّم من البدلِ والبيانِ والنعتِ. و"الذين معه" عطفٌ على "محمدٌ" والخبرُ عنهم قوله: {أَشِدَّآءُ عَلَى ?لْكُفَّارِ}.

وابن عامر في روايةٍ "رسولَ الله" بالنصبِ على الاختصاصِ، وهي تؤيِّدُ كونَه تابعاً لا خبراً حالةَ الرفعِ. ويجوزُ أَنْ يكونَ "والذين" على هذا الوجه مجروراً عطفاً على الجلالة أي: ورسولُ الذين آمنوا معه؛ لأنه لَمَّا أُرْسِل إليهم أُضيف إليهم فهو رسولُ اللَّهِ بمعنى: أنَّ اللَّهَ أرسله، ورسولُ أمتِه بمعنى: أنه مُرْسَلٌ إليهم، ويكون "أشدَّاءُ" حينئذٍ خبرَ مبتدأ مضمر أي: هم أشدَّاء. ويجوزُ أَنْ يكونَ تَمَّ الكلام على "رسولُ الله" و"الذين معه" مبتدأٌ و"أشدَّاءُ" خبره.

وقرأ الحسن "أشداءَ، رحماءَ" بالنصبِ: إمَّا على المدحِ، وإمَّا على الحال من الضميرِ المستكنِّ في "معه" لوقوعِه صلةً، والخبرُ حينئذٍ عن المبتدأ.

قوله: {تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً} حالان؛ لأنَّ الرؤيةَ بَصَرِيَّةٌ، وكذلك "يَبْتَغُون" يجوزُ أَنْ يكونَ مستأنفاً، وإذا كانَتْ حالاً فيجوزُ أَنْ تكونَ حالاً ثالثةً مِنْ مفعول "تَراهم" وأن تكونَ من الضمير المستترِ في "رُكَّعاً سجداً". وجَوَّز أبو البقاء أَنْ يكونَ "سُجَّداً" حالاً مِنَ الضمير في "رُكَّعاً" حالاً مقدرة. فعلى هذا يكونُ "يَبْتَغون" حالاً من الضميرِ في "سُجَّداً" فتكونُ حالاً مِنْ حال، وتلك الحالُ الأولى حالٌ مِنْ حال أخرى.

وقرأ ابن يعمر "أَشِدَّا" بالقصرِ، والقصرُ مِنْ ضرائر الأشعار كقوله:

4081 ـ لا بدَّ مِنْ صَنْعا وإنْ طالَ السَّفرْ

فلذلك كانَتْ شاذَّةً. قال الشيخ: "وقرأ عمرو بن عبيد "ورُضوانا" بضم الراء". قلت: هذه قراءةٌ متواترةٌ قرأها عاصمٌ في روايةِ أبي بكرٍ عنه قَدَّمْتها في سورة آل عمران، واستثنيتُ له حرفاً واحداً وهو ثاني المائدة.

وقُرِئ "سِيْمِياؤهم" بياء بعد الميمِ والمدِّ، وهي لغةٌ فصيحةٌ وأُنْشِد:

4082 ـ غلامٌ رَماه اللَّهُ بالحُسْن يافعاً * له سِيْمِياءُ لا تَشُقُّ على البصَرْ

وتقدَّم الكلامُ عليها وعلى اشتقاقِها في آخر البقرة. و"في وجوههِم" خبرُ "سِيماهم".

قوله: {مِّنْ أَثَرِ ?لسُّجُودِ} حال من الضمير المستتر في الجارِّ، وهو "في وجوههم". والعامَّةُ "مِنْ أَثَرِ" بفتحتين، وابن هرمز بكسرٍ وسكون، وقتادة "مِنْ آثارَ" جمعاً)).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير