تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[بين (سربا) و (عجبا)]

ـ[يوسف العليوي]ــــــــ[14 Nov 2008, 09:31 م]ـ

وصلتني رسالة من جوال تدبر تورد تساؤلاً عن سر التعبير عن الحال بـ (سربا) في قول الله عز وجل: (فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا) ثم جاء التعبير عن الحال بـ (عجبًا) في قول الله على لسان الغلام: (فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره واتخذ سبيله في البحر عجبًا) وأورد الجوال جوابًا عن ذلك قول الدكتور عويض العطوي: ((لعل ذلك لأن الوصف الأول هو وصف الله سبحانه للأمر، وخروج السمكة حية بعد أن كانت ميتة ودخولها في البحر أمر هين ويسير على الخالق. أما بالنسبة لمخلوق كغلام موسى فإنه أمر في غاية العجب؛ لذلك قال: واتخذ سبيله في البحر عجبا)).

وأقول: لعله يشهد لهذا التوجيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فَانْطَلَقَا يَمْشِيَانِ بَقِيَّةَ لَيْلَتِهِمَا وَيَوْمَهُمَا حتى إذا كان من الْغَدِ قال لِفَتَاهُ: آتِنَا غَدَاءَنَا لقد لَقِينَا من سَفَرِنَا هذا نَصَبًا، ولم يَجِدْ مُوسَى النَّصَبَ حتى جَاوَزَ حَيْثُ أَمَرَهُ الله، قال له فَتَاهُ: أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إلى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وما أَنْسَانِيهِ إلا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ في الْبَحْرِ عَجَبًا. فَكَانَ لِلْحُوتِ سَرَبًا وَلَهُمَا عَجَبًا).

والذي يظهر من الحديث أن قوله: (وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ في الْبَحْرِ عَجَبًا) من قول الفتى، وليس كما ذكر بعض المفسرين أنه من قول الله، أو أن قوله: (عجبًا) من قول موسى، والله أعلم.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[15 Nov 2008, 05:58 م]ـ

أخب الفاضل يوسف أنقل لك ما ذكره الدكتور فاضل السامرائي حول الفرق بين سربا وعجبا:

(قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا) يقال هذا الحوت (أي السمكة) الذي أخذه موسى ? كان مشوياً وأكلوا منه والباقي شيء من السمكة (فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62)) هذا الحوت المشوي الذي نيل منه هل يصير حياً؟ مستحيل لكن هذا الحوت صار حياً واتخذ سبيله في البحر عجباً، يا للعجب كيف يذهب ويتخذ طريقه في البحر سرباً؟ سرباً أي سبّب نفقاً حيثما مشى البحر يكون عليه كالطاق أو النفق، يكون نفقاً، هذه الحالة كيف تُنسى؟ هي لا تُنسى وهي أغرب حالات النسيان وعجباً كيف ينساها؟ كيف لم يخبر صاحبه وقد شاهد هذه الحالة؟ الغلام شاهد هذه الحالة وموسى ? لم يشاهدها. هذه أندر حالات النسيان فجاء بأندر حالات التعبير لأندر حالات النسيان (وما أنسانيهُ).

وهذا ما ذكره الدكتور حسام النعيمي حول اللمسات البيانية في قصة موسى مع العبد الصالح في سورة الكهف وفيها إجابة على سؤالك أيضاً

اللمسات البيانية في آيات سورة الكهف في قصة موسى ? مع الرجل الصالح أو الخِضر: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آَتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65))

هذه الآية تقع في سورة الكهف ضمن قصة موسى ? والخضر أو الرجل الصالح وورد في الحديث أن إسمه الخِضْر قال بكسر الخاء وسكون الضاد وهذا هو الأفصح. وقد وجدت بين أيدينا مجموعة من الأسئلة تتعلق بهذه القصة فرأيت أن أبدأ بها ونمر على هذا السؤال.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير