تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما أجمل كتاب مر بك يتحدث عن قصص الأنبياء.]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[20 Oct 2008, 08:53 م]ـ

في البداية أيها الفضلاء أسأله سبحانه أن يجمعنا وإياكم في دار كرامته إخوة متحابين على سرر متقابلين في سعادة سرمدية أبدية

يارب فاجمع لنا الأحباب في عدن ذاك اللقاء فلا هم ولا كدر.

منذ عامين اتفقت مع جماعة المسجد الذي أصلي به على أن تكون دروس شهر رمضان المبارك وهي بعد صلاة العصر دروسا قرءانية.

من باب التدبر في شهر القرءان لما يتلى علينا ورأيت أن من المناسب أن أبدأ بالقصص القرءاني حتى أستميل القلوب لا ستشعار كلام الله وبالفعل في العام الماضي منَ الله علينا بتدبر سورة يوسف والكهف والفاتحة والمعوذتين في ثلاثين درساً.

وفي شهر رمضان لهذا العام شرعنا في تدبر قصص الأنبياء ومن الله علينا بتدبر سيرة سبعة أنبياء، ثم رأيت من المناسب عرضها في خطب متوالية في خطب الجمعة.

ولا أخفيكم أنني ذقت الأمرين في الإعداد لقصص الأنبياء مع الاجتهاد في جمع المراجع.

حتى بلغت المراجع المتعلقة بقصص الأنبياء خاصة قرابة الثلاثين مرجعاً إضافة إلى جملة من التفاسير المساندة للموضوع ومع ذلك لم أجد كتاباً شاملاً وافياً لقصص الأنبياء ومن أحسن من جانب ترك جانبا آخر.

و ومن وجهة نظر شخصية لا أجزم بصحتها أظن أن المكتبة الإسلامية لازالت بحاجة إلى كتاب يكون وافيا شاملاً لقصص الأنبياء مبيناً فوائدها العلمية ودروسها التربوية.

وهذا ليس تقليلاَ من كتب السابقين والمعاصرين الذين كتبوا في قصص الأنبياء معاذ الله، فغالب من ألف في قصص الأنبياء بإذن الله مأجور مشكور وسد ثغرة في هذا الشأن لكني أتحدث عن التأليف الشامل التكاملي.

ولعلكم تتفقون معي أن التأليف في هذا الباب أمر مهم لأنه بتأمل في آيات كتاب الله تجد أن مايقرب من الثلث من الآيات في كتاب الله العزيز هي قصص للأنبياء والصالحين وكذلك من خالفهم من المكذبين.

لذاعرضت عليكم هذا الاستفتاء لأنه بإذن الله سيتحفنا الإخوة الفضلاء بكتب جميلة في قصص الأنبياء ربما لم يسمع بها البعض من قبل وقد تكون وافية شافية مغنية في هذا الباب.

ولا بأس أن يعرض بعض التفاسير التي أحسن مؤلفوها في عرض قصص الأنبياء أو القصص القرءانية جملة واستخلصوا العبر منها.

فمثلاً الرازي أحسن في استخلاص الدروس والعبر من قصة موسى والخضر والسعدي أحسن في استخلاص العبر من قصة موسى وهكذا.

وفقنا الله وإياكم لكل مايحب ويرضي ومن علينا سبحانه بالإخلاص له في القول والعمل.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Oct 2008, 04:48 م]ـ

وفقك الله لكل خير، فأنت تناقش موضوعات قيمة نفيد منها، وننشط للمراجعة والاستفادة فبارك الله فيك وزادك من فضله.

أتفق معك فيما ذكرته من القصور الموجود في المطبوع من كتب قصص القرآن عموماً والأنبياء خصوصاً بمنهج علمي شامل لاستيعاب التفاصيل والعناية بالتأصيل والصحيح من تفاصيلها فوق ما قصه القرآن من أحداثها. وغالب ما تجده من تفاصيل يعتمد على الروايات عن بني إسرائيل أو غيرهم مما يحتاج معه إلى الروح العلمية النقدية التي تستخلص الصواب من بين أباطيل كثيرة، وهذا أمرٌ لا يحسنه كل أحد ولذلك كان هذا الإعواز الذي ذكره الشيخ فهد في حديثه.

وعوداً على موضوعكم بذكر بعض الكتب التي استفدت منها وأحسبك قد قتلتها علماً، ولكن لا بأس بالمذاكرة. وهذه بعض العناوين دون ترتيب مقصود:

1 - المستفاد من قصص القرآن، للدكتور عبدالكريم زيدان، في مجلدين من إصدار مؤسسة الرسالة. وهو كتاب قيم اشتمل على قصص الأنبياء وغيرها.

2 - قصص القرآن الكريم وسيرة سيد المرسلين بعيداً عن الإسرائيليات وشطحات بعض المفسرين، للدكتور محمد منير الجنباز. ولم أقرأه كاملاً بعدُ ولستُ على يقين بوفائه بما ذكره في عنوانه.

3 - قصص القرآن الكريم للدكتور فضل حسن عباس، من منشورات درا النفائس. وهو من أجودها وفيه تحقيق لكثير من المسائل المتصلة بالقصص القرآني وفيه آراء جيدة للمؤلف جزاه الله خيرا تتعلق بالقصص القرآني عموماً وقصص الأنبياء خصوصاً.

4 - القصص القرآني بين الآباء والأبناء للصديق العزيز الأستاذ الدكتور عماد زهير حافظ، من منشورات دار القلم. وهو بحثٌ يرصد بالدراسة والتحليل والاستنتاج جميع القصص القرآني الذي ورد في شأن الآباء والأبناء في خطة تعنى بالعلم والعبرة والموعظة.

5 - المقاصد في قصص الكتاب المبين، للدكتور عبدالله عبدالرحيم العبادي، من إصدار دار الثقافة بقطر. وهو بحث قيم في تتبع مقاصد القصص القرآني وهو موضوع قيم قابل للزيادة في التحليل والاستنتاج جزى الله مؤلفه خيراً.

6 - القصص القرآني: عرض وقائع وتحليل أحداث للدكتور صلاح الخالدي، وهو كتاب قيم. في أربعة مجلدات عن دار القلم.

7 - تيسير المنان في قصص القرآن لأحمد فريد وفقه الله. والذي صدر عن دار ابن الجوزي قديماً في أجزاء متفرقة، ثم جمع مؤخراً في مجلد واحد. وهو كتاب قيم جداً أستفيد منه كثيراً لأنه جمع كلام المفسرين الثقات في تفسير الآيات وعني بجمع آيات القصة الواحدة في موضع واحد. وأنصح به، وقد عرضته في برنامج (التفسير المباشر) في إحدى حلقاته.

وقد حاول الدكتور أحمد نوفل استيعاب الكتب التي تناولت القصص القرآني ونقدها في كتابه (مناهج البحث و التأليف في القصص القرآني: دراسة تحليلية نقدية) الذي صدر مؤخراً، وقد تعرض لنقد كثير من الكتب التي صنفت في قصص الأنبياء في القرآن وأجاد في كثير مما ذكره جزاه الله خيراً.

هذا ما تيسر التعليق به الآن استجابة لطلبك الكريم، ولا شك أن لدى الزملاء الكثير من الإضافات والتعقبات النافعة إن شاء الله حول قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في القرآن، والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير