تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فائدة في قوله تعالى ((أسرى بعبده))]

ـ[أبوالوليد السقطي الشهري]ــــــــ[18 Nov 2008, 04:16 ص]ـ

[فائدة في قوله تعالى ((أسرى بعبده))]

قوله تعالى ((أسرى بعبده)): دون بعث بعبده , وأرسل به مايفيد مصاحبته له في مسراه , فإن الباء هنا للمصاحبة كهي في قوله: هاجر بأهله وسافر بغلامه , وليست للتعدية , فإن أسرى يتعدى بنفسه يقال: سرى به وأسراه , وهذا لأن ذلك السرى كان أعظم أسفاره صلى الله عليه وسلم , والسفر يعتمد على الصاحب , ولهذا كان صلىالله عليه وسلم يقول " اللهم أنت الصاحب في السفر ".

فإن قيل: فهذا المعنى يفهم من الفعل الثلاثي لو: سرى بعبده.

فما فائدة الجمع بين الهمزة والباء ففيه أجوبة: أحدها: أنهما بمعنى وإن أسرى لازم كسرى , تقول سرى زيد وأسرى , بمعنى واحد , هذا قول جماعة.

الثاني: أن أسرى متعد , ومفعوله محذوف , أي أسر بعبده البراق , وهذا قول السهيلي وغيره.

ويشهد للقول الأول قول الصديق: أسرينا ليلتنا كلها ومن الغد حتى قام قائم الظهيرة.

والجواب الصحيح: أن الثلاثي المتعدي بالباء يفهم منه شيئان: أحدهما صدور الفعل من فاعله. الثاني مصاحبته لما دخلت عليه الباء. فإذا قلت: سريت بزيد وسافرت به كنت قد وجد منك السرى والسفر مصاحباً لزيد فيه كما قيل: ولقد سريت على الظلام بمعشر.

ومنه الحديث: " أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها ".

وأما المتعدي بالهمزة فيقتضي إيقاع الفعل بالمفعول فقط , كقوله تعالى " والله أخرجكم من بطون أمهتكم " وقوله " فإخرجنهم من جنتٍ وعيونٍ " ونظائره , فإن قرن هذا المتعدي بالهمزة أفاد إيقاع الفعل على المفعول مع المصاحبة المفهومة من الباء ولو أتى في بالثلاثي فهم منه معنى المشاركة في مصدره وهو ممتنع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير