تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أؤكد على كلام الأستاذ الدكتور عبد الفتاح فيما علق ونقد، فقد نظم الدرر في كلامه، ثم أضيف شيئاً بسيطاً وهو أن من بين من تحرى الرواية في التفسير ابن أبي حاتم الرازي، والسيوطي في الدر المنثور، ثم إن التفاسير التي انتقدها ليست من التفاسير المختصة بالرواية بل هي تفاسير تعنى بالبلاغة واللغة، وينبغي على طالب العلم الحذر من التعميم عند الارتجال بالأحكام على الكتب (فكل التفاسير، أكثر التفاسير، أغلب التفاسير، كثير من المفسرين، ونحو ذلك من الألفاظ) بحاجة إلى تدقيق ونظر.

ثم لا ننسى أن الحديث الضعيف له درجات ولا يرد كل حديث ضعيف خاصة في التفسير، ومن يجعل الحديث الضعيف في الحكم والعمل كالحديث الموضوع دون تفصيل وبيان فقد جانب الصواب وخالف المعتمد من كلام العلماء والله أعلم.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[24 Oct 2008, 02:53 م]ـ

الرجل يتكلم من منطلق تخصصه الدقيق

نفعك الله أخي بالقرآن فأنت محبه ومحب من يحبه.

ولم ننكر على الرجل الشيخ العلامة أن هذا تخصصه الدقيق، ومن أنكر هذا فهو منكر للشمس في رابعة النهار، بل أصابه العمى والعمه.

ولم يخطئ فهو لم يجرح الاشخاص ولكن ذكر ما في هذه التفاسير من الخطأ الذي ربما ان كل طلبة العلم يعرفونه وهو كثرة إيراد الاحاديث الضعيفه والموضوعة

قلت: ومع تقديري له لن اقول ـ من باب الاحترام له ـ إنه تحقق في عبارته الخطأ، لعدم مناسبة العبارة لمقتضى حال هؤلاء الأعلام وجهادهم وسبقهم، بل أقول: جانبه الصواب وزاد زيادة نجلّه عن أن يقولها بنصها وفصها في حق التفاسير المذكورة والتى بالتبعية هي في حق أهلها السادة العلماء.

ولو جاء بعد ذلك متخصص في العقيده ومن منطلق تخصصه فانتقد بعض ما في هذه التفاسير من الاخطاء العقدية فينبغي ان نحترم رأيه

صدقت ونصحت، ولكن لن يُحترم رأي واحد من أهل العلم ما لم يمضغ عبارته ليذوق مرارتها من حلاوتها، فجهادنا مستمر على كافة الأصعدة من أجل تنقية اللسان المسلم من المفردات الغريبة أو المُرَّة التي لا تليق مصداقا لقوله تعالى:" وقولوا للناس حسنا ".

انتقد ـ أخي المكرم ـ وبيِّن وناقش وجرِّح وعدِّل وانصح وحذِّر و ................ ولكن بعيدا عن عبارات التجهيل وما شابهها، أو الأحكام الشمولية كقوله" تفاسير هي مجمع الأقوال الضعيفة والأحاديث المكذوبة" ومن الذي يقول بهذا؟؟!!!!!!! هذا كلام مرفوض بغض النظر عن المتكلم به، فمنطق " الشخصنة " منطق يجني وسيجني على العلم والعلماء، بل تنزيه القضية عن الأشخاص أفضل سبيل لعلاج أية موضوعات تثار.

ويجب ان نغضب لله ولرسوله اكثر مما نغضب لأشخاص هم ليسو معصومين من الخطأ

والله يحفظكم

قلت: سمعت وأطعت فكلامك من جواهر الكلام، ولكن ينقصه التفضل بتطبيقه على نفس سعادتكم والناس بخير ما تناصحوا.

وشكر الله لأخي الفاضل محب القرآن دفاعة عن الشيخ، ولا أخاله إلا مدافعا عن حرمة العلماء جميعا ولو من مجرد سبق القلم أو سبق اللسان من بعضهم في حق البعض.

ـ[محب القران]ــــــــ[24 Oct 2008, 07:45 م]ـ

لن اناقش فيما سبق لأنها تظل وجهات نظر مختلفة والخلاف لا يفسد للود قضية وانا اوافقك في قضية عدم التعميم في إصدار الاحكام , وتوخي الدقة في اختيار الالفاظ خاصة إذا كان الامر في محاضرة عامة وعلى مسمع من العامة والخاصة من طلبة العلم لكن الرجل ما قال إلا لأن هذا الامر تفشى بين العامة والخاصة

واما عبارتي الاخيره من عدم الغضب للأشخاص فوالله ما غضبت للشيخ ابي إسحاق ولكني غضبت لحديث رسول الله

والمعلوم ان الرجل ما قال هذا إلا دفاعا عن حديث رسول الله وهذا هو ديدن اهل الحديث وهذا ينبغي ان يكون منهج كل مسلم ولا اشك ابدا إلا انك توافقني

ـ[أبو المهند]ــــــــ[24 Oct 2008, 08:48 م]ـ

=محب القران;64590] لن اناقش فيما سبق لأنها تظل وجهات نظر مختلفة والخلاف لا يفسد للود قضية وانا اوافقك في قضية عدم التعميم في إصدار الاحكام , وتوخي الدقة في اختيار الالفاظ خاصة إذا كان الامر في محاضرة عامة وعلى مسمع من العامة والخاصة من طلبة العلم

وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل ما نقوله خالصاً لوجهه الكريم.

التوقيع: محبكم ومحب الشيخ الحويني وكل علماء الأرض الصالحين المعتدلين.

ـ[خلوصي]ــــــــ[24 Oct 2008, 09:54 م]ـ

أرجو مراجعة مقدمة الشيخ الجليل د. عبد العزيز الحميدي لكتابه التاريخ الإسلامي .. مواقف و عبر .. لنعلم مبلغ الهجوم الذي شُنّ على الحديث الضعيف بغير حق ... ! حتى صار هذا الموقف هو المعتبر و السائد في هذا العصر على حد تعبير الشيخ .. ! بخلاف الموقف الصحيح الذي عليه أعاظم العلماء في هذا الفن.

بارك الله في الجميع.

ـ[محب القران]ــــــــ[24 Oct 2008, 09:55 م]ـ

حفظك الله شيخنا وجزاك الله خيرا

ـ[أبو المهند]ــــــــ[25 Oct 2008, 12:45 ص]ـ

إن التفاسير التي انتقدها ليست من التفاسير المختصة بالرواية بل هي تفاسير تعنى بالبلاغة واللغة، وينبغي على طالب العلم الحذر من التعميم عند الارتجال بالأحكام على الكتب ... ثم لا ننسى أن الحديث الضعيف له درجات ولا يرد كل حديث ضعيف خاصة في التفسير، ومن يجعل الحديث الضعيف في الحكم والعمل كالحديث الموضوع دون تفصيل وبيان فقد جانب الصواب وخالف المعتمد من كلام العلماء والله أعلم.

لا فك الله فاك، سلمت يا د. مرهف السقا، وسبحان من أعطاك لتفيد، وزادك هذا المزيد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير