تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اقول مستحضرا فتوى فقهائنا السابقين واللاحقين بعدم جواز كتابة القران بغير الرسم العثماني لأنها جزء من إعجاز هذا الكتاب العظيم الذي لا تنقضي عجائبه وأضيف إلى تلك الفتوى هو التناقض الذي سنقع فيه لو فعلنا ذلك .. كيف؟

سنسأل هذا الكاتب الذي سيقوم بذلك ما هو مرجعك في الكتابة؟ لاشك انه صوت الكلمة .. حسنا ... كيف ستكتب أوائل السور ذات الأحرف المقطعة (الم/ الر /ن .. الخ)؟ بصوتها على ذلك سيصبح أول البقرة (الف لام ميم) و أول سورة الشرح (ألم)؟!! صحيح ..

وستكون كل كلمة رحمة في القران إما رحمة (بالتاء المربوطة) أو رحمت (بالتاء المفتوحة) وماذا سيختار الكاتب في هذه الحالة رحمة المغلقة التاء ام رحمت المفتوحة التاء؟ وما دليله على هذا الاختيار؟!!

إذا علم هذا الكاتب أن كل رحمة (مغلقة) تدل على الرحمة نفسها وكل رحمت (مفتوحة) تدل على اثر تلك الرحمة ... مع العلم أن صوتيهما عند القراءة واحد.

وستكون لفظ الجلالة هكذا اللاه وليست المعهودة الله؟!!

وكثيرا من الآيات ستجدها تغيرت عن ما تعودنا عليها وليس هذا فحسب بل سنلغي القراءات السبع لان أكثر اختلافات القراءات هو في اختلاف كتابة اللفظ مثل قوله تعالى في سور الاسراء (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً [الإسراء: 16]

لفظة (أمرنا) لها ثلاث قراءات (أمرنا) بالهمز و (آمرنا) بالمد و (امرّنا) بتشديد الراء، هذه وغيرها سيحذفها هذا الكاتب ليحافظ على واحديه الكتابة ..

ألا ترى معي أن ضريبة تغيير الرسم العثماني باهظة وستجعل القران رمزا ثابتا غير قابل لتأويل أوسع وتفسير متعدد بحسب ظروف الزمان والمكان ..

وكذلك سنستغني عن كل تدريس شفوي لهذا الكتاب لان الخط سيكون هو الفيصل وبذلك سنكسر سلسلة الحفظ المتواصلة من لدن جبريل عليه السلام حتى قارئ اليوم ..

كل هذا من اجل مجارات لقواعد الكتابة اليوم؟!!

لماذا لايكون الرسم العثماني خصوصية أعطت لهذا الكتاب العظيم على أي كتاب آخر كتب بلغة العرب؟

هل كوننا لم ندرك أسرار الرسم العثماني أو لنقل لم يوافق كتابتنا اليوم يجعلنا نبحث عن بديل؟؟

إذا كان اليوم التشكيل البصري في كتابة القصيدة الشعرية يعطي للقارئ إيحاء جديد فلماذا لايكون الرسم العثماني لخط القران الكريم هو التشكيل البصري الجميل لهذا الكتاب العظيم؟!!!

يقول الشيخ الفقيه الإمام العالم الجليل ابن البنا المراكشي رحمه الله صاحب كتاب (عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل) "إن الخط المحسوس له صورة تدرك بالأبصار واللفظ المسموع له صورة تدرك بالآذان ومحل اللفظ الصوت" (1)

هذا هو كلام الأولين فماذا سنقول نحن؟!!!

الهوامش

1/ عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل لابن البنا المراكشي ص1 (من قرص الموسوعة الشاملة الإصدار الثاني)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير