تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/649100a7339f69.jpg

* موضوع الكتاب: اختصار لكتاب التفسير والمفسرون لمحمد بن حسين الذهبي المولو د عام 1344هـ والمتوفى اغتيالا عام 1397 رحمه الله.

نص مختصر الكتاب في مقدمة كتابه أن عمله في الكتاب كان مركزاً على الاستطرادات والأمثله الضعيفة في دلالتها و الأحاديث والآثار الضعيفة.

وقد جعل تعليقاته على الكتاب في الهامش الأسفل للكتاب وجعلها مميزة عن حواشي الذهبي بأن جعل حواشي الذهبي بين الأقواس هكذا () وماعلقه هو جعله أرقاما بلا أقواس هكذا 1ـ 2ـ

لم يتعرض المختصر لمتن الذهبي بأي تعديل وإنما ركز عمله بالتعليقات في الحاشية.

* بدأ المؤلف كتابه عندما علق على التأويل عند السلف ومعانيه ص12 وختم كتابه بالتعليق عندما علق على موقف الأستاذ الأكبر الشيخ محمد بن مصطفى المراغي من مبهمات القران ص 319

*تميز المؤلف بإضافات أضافها للكتاب فالذهبي رحمه الله لم تُطبع في زمانه بعضُ الكتب فكان يقول: وهذا الكتاب غير مطبوع. ولكنها طبعت بعد ذلك في زمن المختصر فكان ينص عليها. مثال ذلك , كتاب (بحر العلوم للسمرقندي) قال عنه الذهبي: مخطوط.

وتعقبه المختصر فقال في الحاشية: ص 81 لكنه طبع بتحقيق وتعليق علي محمد معوض وعادل أحمد والدكتور زكريا النوتي.

*ومن المزايا ـ والمزايا كثيرة ـ التي أضافها الدكتور محمد أنه خرج الأحاديث والآثار التي ذكرها الذهبي في كتابه ولم يخرجها.

* يؤخذ على المؤلف الدكتور محمد أبوزيد أنه ترك التعقيب ولم يشر إلى الراجح في مسائل أطال فيها الذهبي النَّفَس وهي من مسائل الخلاف المهمة وهي مسألة تناول النبي صلى الله عليه وسلم تفسير كل القرآن كله؟

فالذهبي ذكر الخلاف وناقش الفريقين ثم ذكر الراجح حسب ما رآه ولكن الدكتور محمد أبو زيد لم يعقب على هذا الموضوع بأي كلمة.

الكتاب مفيد جدا لمن رغب في الحصول على المعلومة دون استطراد واطالة كما أن فيه إضافات علمية قيمة.

هذا والله سبحانه تعالى أعلى وأعلم وأجل وأحكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أخي الفاضل الأستاذ صالح العنزي السلام عيلكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك جزيل الشكر على تقريرك القيم، وأسأل المولى أن يأخذ بيدك إلى رفيع دراجات العلم والعلماء، كنت أقرأ تقريرك بارتياح، إذ كان أدبك ظاهرا في التقرير، ومرتبة الخلق هي الأقرب من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم القيامة.

واسمح لي بتعليق على تعليقك الجميل فأقول: بأن ما انتقدته علي من عدم الترجيح في أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هل فسر كل معاني القرآن؟ الحقيقة لم أرجح لأن الذهبي نفسه قد رجح، وكنت راضيا عن ترجيحه، والذي رجحه الذهبي هو في الحقيقة رأي شيخ الإسلام ابن تيمية كما بينت في تعليقي عليه عند ذكره لرأي ابن تيمية.

هذا ما أحببت أن أقوله للفائدة وبارك الله وفيك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[محمد أبو زيد]ــــــــ[03 May 2009, 02:43 م]ـ

الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله ورعاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد أن أشكركم الشكر الجزيل ولكن لا أعرف بم أبدأ؟ هل بإشرافكم على هذا الموقع الذي صار ندوة علمية بامتياز، أم على اهتمامكم بكتابي مناهج المفسرين وهذا ما يلفت الانتباه إلى متابعتكم لكل جديد، وإن كان جهدا متواضعا مثل كتابي.

بارك الله بكم وبجهودكم ونفع بكم وملأ مواقع الإنترنت من أمثالكم

ملاحظة: كنت أفكر أن أعيد النظر وأطور كتابي مناهج المفسرين مع بعض التردد، لكن طالما وجدت لديكم هذا الاهتمام فإن شاء الله الطبعة القادمة سترونه على أحسن من هذا الحال وأرجو إبلاغي بمزيد من الملاحظات لأخذها بعين الاعتبار.

أخوك

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 May 2009, 01:15 م]ـ

أرحب بأخي الكريم د. محمد أبو زيد أبو زيد في ملتقى أهل التفسير، وأسأل الله أن ينفع بعلمكم وأن يزيدكم من فضله، وننتظر منكم الكثير من المشاركات التي تثري الملتقى بإذن الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير