تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد العنبري الحنبلي]ــــــــ[03 Jan 2009, 01:41 م]ـ

لا أدري يا إخوان لكن الذي أعرفه أن الشيخ اسمه: حسن وجاج بالجيم فلعلكم تصوبونني.

ـ[محمد العنبري الحنبلي]ــــــــ[03 Jan 2009, 02:21 م]ـ

ثم أستاذنا الحسن بنلفقيه ما سر الخلاف بين أوقاف الهبطي و بين الأوقاف الموجودة في مصحف مجمع الملك فهد فلقد لاحظت خلافا بينهما و هل يمكن أن يقال أن الهبطي رحمه الله تعالى لا ينسب له الكثير مما أودع وقفا و نسب إليه لأنني أسمع أن بعضهم يقول إن الوقوف الهبطية ما هي إلا طريقة وضعت لتسهيل القراءة لأصحاب الحزب الراتب مع ما فيها من نظر كما قد لا يخفاك نرجو منكم التعقيب بما ترونه مناسبا خصوصا أن الكثيرين يظنون بالهبطي أنه أحدث هذه الوقوف فما رأيكم ورجاء دلالتي على نصه و فصّه من كلام أهل التخصص لو كنتم متكرمين وفقكم الله على ما بذلتموه من هذه النقولات القيمة.

و أخيرا نرجو منكم أن تنزّلوا لنا كتاب تقييد وقف القرآن على صيغة بي دي أف لأن الكتاب مفقود هو و تحقيق نظم المنبهة لشيخنا الشيخ حسن وجاج أو إرسالها فنحن بحاجة إليها و لكم منا جهد نشرها و نسخها بالجزائر إن شاء الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[03 Jan 2009, 09:06 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

جوابا عن سؤال الأخ محمد العنبري الحنبلي عن إسم الشيخ الأستاذ الدكتور، مؤلف كتاب {تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن أبي جمعة الهبطي}، أقول أنه [وگاگ] و ينطق باللهجة المغربية، بنطق الجيم كما ينطقها الإخوة المصريون، و يسمى عندنا هذا الحرف بالـگاف، و يرسم على شكل حرف الكاف فوقه ثلاث نقط، كما هو ظاهر في الصورة أسفله ...

و الگاف هو أيضا نطق القاف في الفعل " قال " و في بعض الأسماء مثل " القلب " عندنا في المغرب و عند الإخوة اليمنيين و في لهجات عربية كثيرة ... و ينطِق بعض المغاربة حرف القاف كالهمزة ...

و قديما قيل عندنا:

{كل ما يجمجم يقمقم يگمـگم يأمأم} ...

و لست أدري هل تسمح خطوط الملتقى كتابة هذا الحرف، كما هو ظاهر في الصورة.

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6335495fa4b242845.jpg

أما عن سؤالك عن سر الخلاف في الوقفات الهبطية، فسيأتيك جوابي في المشاركة القادمة إن شاء الله.

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[03 Jan 2009, 11:54 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

الأخ الكريم الأستاذ محمد العنبري الحنبلي من الجزائر الشقيقة:

سؤالك عن الخلاف الملاحظ بين أوقاف الهبطي و بين الأوقاف الموجودة في مصحف مجمع الملك فهد، هو نفس السؤال الذي سبق و طرحه الأستاذ أيت عمران.

و جوابي أنني لم يتيسر لي بعد النظر في هذا المصحف المذكور لدراسة الوقفات المعتمدة فيه ... و سأعمل على الإطلاع عليه إن شاء الله.

إلا أن الأعجب من هذا أنني خلال بحثي عن ذلكم المصحف المذكور في سؤالك، وجدت مصحفا آخر لم يسبق لي أن رأيته في المكتبات المغربية. و المصحف برواية ورش عن نافع، و بالرسم العثماني.نال شرف كتابته ـ كما جاء في إحدى صفحاته: سليم حجار ـ دمشق ـ 2005. و جاء في صفحة أخرى ما نصه: نالت شرف طباعته " روى للطباعة " الطبعة الثانية 2007م ـ 1428 هـ. و الوقف المعتمد في هذا المصحف، هو ما يمكن تسميته بـ"ـــالوقف الهبطي بتصرف "، و أكتفي بهذه الإشارة هنا و لي عودة للتعريف بهذا المصحف و عرض أمثلة عن الوقف المعتمد فيه بتفصيل و بكل وضوح و بالصورة ...

و هذه صورة الفاتحة بالمصحف فما هو تعليق القارئ الكريم عن ترقيم الآي و الوقف؟

http://www.tafsir.net/vb/imagehosting/6335495e8af64dcef.jpg

و سيأتي عرض صور عن الوقف خاصة في المشاركات القادمة إن شاء الله ...

ـــــــــــــ

أما عن الوقف الهبطي في المصحف المغاربي، فلا يخفى على مهتم أن دراسته العلمية الأكاديمية حديثة العهد، و من روادها في العصر الحديث:الأستاذ سعيد أعراب التطواني، و الدكتور حميتو بآسفي،و ربما آخرون لم أسمع بهم ... و لعل أشهرهم ـ حسب علمي ـ الأستاذ الدكتور الحسن و?ا?، الذي قال في مقدمة كتابه عن هذا الوقف ما نصه:

... " لم أجد هناك موضوعا أشد صلة بتجويد كتاب الله و لا أحوج إلى الكتابة و الشرح، و لا أقل حظا من عناية النقاد من " تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ الهبطي " [ص3].

و قال أيضا:

" كونه موضوعا بكرا لم يطرق لا من طرف الأقدمين و لا المحدثين إلا طرقا خفيفا " [ص5]

أما عن المقصود بتقييد الوقف الهبطي، فيعرفه الأستاذ الدكتور الحسن و?ا?، بقوله:

و تقييد وقف الهبطي يقصد به هذا المخطوط الذي بين أيدينا، و هو مخطوط يشتمل على الكلمات التي جردها الهبطي أو أحد تلامذته عن إذنه من المصحف الكريم لغرض تعيين و تقييد أماكن الوقف في المصحف المغربي بواسطة تجريد الكلمة الموقوفة منه كما ترى ... [ص 4].

... إنتهى ما نقل عن الأستاذ الدكتور " الحسن و?ا? " ...

...

و للحديث بقية إن شاء الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير