تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[24 May 2008, 04:00 ص]ـ

نعم إن لكل قارئ وراو وطرقهم من المصنفين وغير المصنفين اختياراتهم من بين سيل من الروايات تلقوها وكذلك دلالة الأدلة التالية:

ورد في غاية النهاية لابن الجزري في ترجمته لنافع القارئ المرقم برقم 3718 ما نصه "وقال الأعشى:كان نافع يسهل القرآن لمن قرأ عليه إلا أن يقول له إنسان أريد قراءتك، وقال الأصمعي قال لي نافع تركت من قراءة أبي جعفر سبعين حرفا" اهـ بلفظه (2/ 333)

وهو صريح في أنه كان يقرئ بالرواية ويقرئ بالاختيار وصريح أنه خالف شيخه أبا جعفر في سبعين حرفا اختار نافع أن يأخذ فيها مروياته عن شيوخه سوى أبي جعفر.

ولا يخفى أن نافعا خالف شيخه أبا جعفر في قصر المنفصل وفي فتح الممال وفي باب يحزن الذي قرأه نافع وحده من بين العشر من طريق الطيبة بضم حرف المضارع وكسر الزاي وقرأه أبو جعفر كالجماعة بفتح حرف المضارع وبضم الزاي، ولم يوافق نافع شيخه أبا جعفر على قراءة حرف الأنبياء بل خالفه فيه.

وورد في غاية النهاية كذلك في ترجمة ورش المرقم برقم 2090 ما نصه"وله اختيار خالف فيه نافعا رويناه عنه من طريقه بإسناد جيد" اهـ بلفظه

وإن كان المعترض يقصد بقوله " أين مصدر هذه المعلومة ومن قال بها قبلك؟ " أنني لا يجب أن أقول إلا ما قد قيل قبلي من الكلام فليعلم أن لي قراءة وتدبرا وتأملا واستنباطا لما قد كتبه الأولون وإلا فكيف تأتى للقارئ من السبعة أو غيرهم

أن يأخذ عنه رواة متعددون قد يختلفون عنه ويروون له أكثر من وجه في الحرف الواحد.

أيها المعترض إن قولك " وإلا عند من " فيه عِظام راسه"؟؟؟ (وعفواً على هذا التعبير) اهـ بلفظك هو مما تعلم ويعلم جميع الموريتانيين والشناقطة أنه من الهمز واللمز فهنيئا لك بهذه الثقافة.

ولكن لماذا تلطخ بها مواقع العلم ومنتدياته الكريمة ألا يكفي أن يتمسك بها الخواص أمثالك.

ولقد حذفت من استشهادك بكلامي بعضا منه.

الحسن محمد ماديك

ـ[الجكني]ــــــــ[24 May 2008, 06:33 ص]ـ

قال الحسن:

" هو مما تعلم ويعلم جميع الموريتانيين والشناقطة أنه من الهمز واللمز فهنيئا لك بهذه الثقافة".

ليس غريباً عليك أخي الحسن بعد أن تلاعبت بمنهج القراءات و" اجتهدت " فيه حسب هواك أن تتلاعب حتى بمصطلحات لغة قومك وما هو متعارف عند صغيرهم وكبيرهم وأعلاهم وأدناهم، واتهمتني – كما هي عادتك معي و مع غيري إن ألزمك بالحجة والبرهان- باللهمز واللمز والغمز؟؟

فأسألك بالله العظيم الذي سنقف بين يديه تعالى هلاّ شققت عن قلبي لتحكم هذا الحكم؟؟ ولماذا أغمزك وألمزك؟؟؟ وقبل أن أقول لك: الموعد الله، أقول:

هذا المنتدى العلمي بحمد الله تعالى يضم من أبناء جنسي وجنسك نخبة هم أعلم مني ومنك بهذا المصطلح وإني أطلب منهم توضيحه وبيانه مع أني قد ذكرت توضيحه أثناء كلامي.

وللمعلومية لغير من يعرف هذه العبارة:

يقال للشخص الذي يتحسس كثيراً من أتفه الأسباب ويظن أن كل كلام موجّه إليه " فيه عظام راسه " وهي كلمة يعلم الله أنها غير نابية ولا فاحشة، فهي تقال بين الأحبة والأصدقاء والأقران، نعم لا يقولها الصغير للكبير، ولا التلميذ للشيخ ولا النسيب لنسيبه من باب الأدب والتوقير وليس من باب أن فيها " فحشاً" أو " لمزاً وغمزاً " كما صوّر ذلك الحسن.

أما قولك:

ولكن لماذا (تلطخ) بها مواقع العلم ومنتدياته الكريمة ألا يكفي أن يتمسك بها الخواص أمثالك.

فالمتوقع منك أكثر من ذلك عفا الله عنك، فمنذ أن ولدتُ- ولله الحمد - في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى يومي هذا وإن شاء الله إلى أن ألقاه لم يتهمني أحد قبلك بهذا الوصف لا في مسائل العلم ولا في غيره مما أنت أعلم به مني.

أما قولك:

فليعلم أن لي قراءة وتدبرا وتأملا واستنباطا لما قد كتبه الأولون وإلا فكيف تأتى للقارئ من السبعة أو غيرهم "

فأقول:

قصارى قولك أن " تضيف " إلى اختيار هؤلاء الأئمة والعلماء اختياراً جديداً اسمه:

اختيار وقراءة وتدبر وتأمل واستنباط الحسن بن ماديك " فهنيئاً لأهل القراءات بذاك.

وأما ماذكرتَه نقلاً عن " غاية النهاية " وما علقت به عليه فأسألك أيضاً: هل هو نص في محل النزاع؟؟

محل النزاع هو قولك: إن نافعاً أخذ التسهيل من فلان وأخذ المد من فلان آخر وهكذا ... حسب ماذكرت ذلك سابقاً، وليس في أن نافعاً له اختيار في القراءة، بمعنى: النزاع ليس في الاختيار نفسه بل في نوعية هذا الاختيار وكيفيته.

آمل التكرم بالنقاش العلمي وليس بتجيير البحث إلى أمور لاتعني القارئين في شيء وأولهم كاتب الحروف.

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[24 May 2008, 11:05 ص]ـ

يا هذا اتق الله في نفسك وانشغل بها فهو خير لك

فما سيأتيك من البحث والتحرير أكبر

الحسن محمد ماديك

ـ[الجكني]ــــــــ[24 May 2008, 01:39 م]ـ

ما أمرتَ إلا بخير.

لكن الموقف ليس للوعظ والمسكنة، بل هو موقف إحقاق حق وإبطال باطل ن واختر من أسلحتك ما شئت، المهم أثبت لنا وللجميع أن نافعاً اختيار الذي ذكرتَه عنه بالطريقة التي من يوم أمس لم تسطع إثباتها بالدليل العلمي؟؟؟

وأوصيك بتقوى الله ولا تتقول على الإمام نافع رحمه الله، لأنك بهذا تصفه بالكذب في الرواية على حد منهجك ومنهج المحررين الذين يقولون ذلك في مثل هذا.أم تراك نسيت ما نقلته بنفسك سابقاً أن الكذب في الرواية حرام؟؟؟؟

إذا كان نافع أخذ التسهيل من شيخ والمد من آخر ووووو من آخر، فماهي القراءة التي قرأ بها في بداية أمره قبل أن " يكذب" وحاشاه من ذلك في الرواية ويأتينا بقراءة خليط من 70 شيخاً؟؟؟؟

يا هذا قل ما يعقل،واعرض فهمك على غيرك حتى يتبين لك الليل من النهار والبياض من السواد وقبل هذا كله الحق من الباطل.

يا ابن ماديك:

أثبت صحة ادعائك على نافع ودعك من المواعظ فليس ذا محلها ولا مكانها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير