تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والتلفيق لا يسمى تلفيقا إلا من أهل القصور أو العوام.

وعليه اختيار خلف، وأبي حاتم وأبي عبيد وغيرهم. ولا أرى فرقا بينهم وبين بقية القراء طالما كان أهلا لذلك واختيارا مما تلقى على مشايخه.

ولك أن تقيس على هذا المعنى أهل الاجتهاد في الفقه مثلا ((((للتقريب وليس من باب تطبيق قواعد علم على علم آخر))))

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[25 May 2008, 01:33 م]ـ

لقد انقطع التيار الكهربائي عن أحياء من العاصمة انواكشوط أربعا وعشرين ساعة فلم أستطع متابعة قراءة تدخلات الإخوة.

وأقول: ليعلم الجميع أن لست من المحررين المتشددين وأسارع إلى البراءة من ذلك، ولقد نطق الدكتور أنمار بما توصلت إليه من البحث العلمي في علم القراءات، ولم أعده إلى ما اتهمت فيه من الطعن في الأئمة الأعلام كنافع وابن ذكوان، وإنما قلت رأيا نقديا في علم القراءات مفاده أن: ما ذا على المعاصرين لو أصبحت أسانيدهم ذات شقين شق يتوقف عند الشاطبي أو الداني أو ابن الجزري أو ابن نفيس ثم إن أسانيد هؤلاء الأئمة الأعلام المصنفين معلومة في كتبهم مضبوطة من لدن كل واحد منهم إلى القراء السبعة أو العشرة ومضبوطة أسانيد هؤلاء القراء العشرة أو غيرهم إلى الصحابة عن النبي ? ولكن لا يلتبس الأمر فليست قراءة القارئ من العشرة ولا رواية رواتهم عنهم كل واحدة منها هكذا أنزلت من عند الله وقرأ بها النبي ? على الصحابة وفي العرضتين الأخيرتين.

فوا عجبا ممن يقول بهذا، وإنما ميدان تحرير طرق القراءات تفصيل إسناد كل حرف اختلف في أدائه القراء ورواتهم حتى منتهي سلسلته.

هذا هو التحرير الذي سأحمل لواءه اضطرارا رغم قصوري حتى يأتي من السادة علماء القراءات من هم أهله بلا منازع فأسكت حينئذ وأترك لهم القيام به، أما قبل ذلك فإني أخاف عاقبة الشيطان الأخرس الساكت عن الحق، أو يأتي من المشائخ المتخصصين من يثبت لي أن هذا التحرير ليس بحق وإنما هو باطل فأتخلى عنه وأكون له من الشاكرين.

سادتي إن منهجي في تحرير طرق القراءات ليس هو منهج المتشددين بل هو منهج الخائفين الذين لن يزكوا أنفسهم أبدا وأني لمسلم أن يزكي نفسه؟ بعد أن أرسل النبي ? علي بن أبي طالب برقعة فيها من أول سورة براءة ليلحق بالصديق وهو يحج بالناس قبل حجة الوداع، ولم يسلم علي بن أبي طالب الرقعة من القرآن لأبي بكر الصديق ليقرأها على الناس لأن أبا بكر لم يسمع تلاوة القرآن من النبي ? بل قرأ علي بن أبي طالب ما في الرقعة من القرآن على الناس وأبو بكر يسمع القرآن ممن سمعه من النبي ? هذا الأداء هو ما نشترطه لجواز حل تلاوة القرآن، ولن ينقص تواتر القرآن بالتمسك بهذا المنهج إلا أن لا يفهم تواتر القرآن إلا من خلال تجذير تعدد الروايات والقراءات، ولقد ضاع من اتصال أدائها الكثير مما هو أكثر من العشرة من طرق الطيبة ولا يزال القرآن متصل الأداء متواترا إلى يومنا هذا ولن يزال إلى ما شاء الله بعد نزول عيسى ابن مريم.

وسيأتي لاحقا بحث بعنوان "لماذا نقول بوجوب تحرير طرق القراءات " في بضعة أيام إن شاء الله.

سيدي الدكتور أنمار غفر الله لك وأكرمك وجعلك من المهديين بالقرآن العجب إلي هو أقوم وإلى الرشد.

سيدي الدكتور السالم: مرة أخرى أقول لك اتق الله في نفسك وانشغل بها عن الناس فلقد حاولت أن أنسى ما قد سطرته لي في منتدى البحوث والدراسات القرآنية " من أي المصانع جئت بهذا البحث أمن مصانع السكاكين والنجارة والحدادة ... " والكتور أنمار شاهد على ذلك وأستشهده بما علمه الله أن يأتي بالشهادة إذ قد وافقه قبل أن يتراجع.

أعلم أنك محوت ذلك الكلام الذي يعني أنني منحدر من أسرة كان آباؤها الأولون يمتهنون النجارة والصناعة اليدوية لا يقبل منهم أمثال الدكتور الجكني أن يكون لهم دلو في العلم ولا مهنة الزوايا في شنقيط الذين احتكروا العلم وبنوا به مجدا وذكرا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير