تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[21 Jul 2008, 07:09 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فتحية للشيخ الفاضل محمد يحي شريف على جهده الطيب في تحرير أصول ومصادر الشاطبية،

وتقديم خلاصة ماتوصل إليه باسلوب علمي منطقي،

وأحب أن أحيط فضيلته بالحاجة إلى فك معنى الأصل أو الأصول ومعناهاعند القراءوفق المنهجية السابقة التي نهجها،

ولعل فضيلته يلحظ المشابهة بين أصول الشاطبية، أوالنشر، واصول التفسيرمثلا، فحبذا لوتأمل في ذلك ويجلب لنا معنى قريبا من الذهن تتضح به صورة هذا المصطلح للجميع. وفق الله الجميع.

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[22 Jul 2008, 01:57 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

شيخنا أمين، أشكرك على مداخلتك المبارك واهتمامك بهذا الموضوع.

و فيما يخصّ عبارة " أصول الشاطبية " فهي عبارة جامعة لكلّ الكتب والطرق والأسانيد التي من خلالها أُسند ما تضمنته الشاطبية من أصول وفرش وأوجه وغير ذلك. فهي بمثابة ينابيع المياه التي ينبثق منها الماء إلى المستنقعات والبِرك ثمّ ينصبّ جميعها أو بعضها على البُحيرة عبر القنوات.

فإذا اعتبرنا مثلاً أنّ طرق الشاطبية لورش هو ما رواه الداني في كتابه التيسير عن الأزرق فالأصول حينئذ هي كلّ الوسائط التي مرّت بها التلاوة بين أبي يعقوب الأزرق إلى الداني ومنه إلى الشاطبيّ عليهم رحمة الله تعالى من أسانيد وطرق وكتب.

فالطريق هو أعمّ من الإسناد والكتاب: فيُطلق على ما يُنسب إلى واحد من سلسلة الإسناد فيقال طريق الأزرق أو طريق النحاس عن الأزرق أو من دونهما كطريق طريق الداني عن ابن خاقان، وهكذا، وقد يُطلق على الكتاب الذي هو من أصول الشاطبية مثلاً فيُقال "من طريق التيسير "، وقد يطلق على الإسناد نفسه من الشاطبي إلى الأزرق فيقال هذا الإسناد من طرق الشاطبية.

ولفظ الأصل هنا يرادف معنى الطريق إذ يمكن أن نقول هذا الإسناد من أصول الشاطبية، أو هذا الكتاب من أصول الشاطبية، أو هذا الطريق من أصول الشاطبية

والعلم عند الله تعالى.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[22 Jul 2008, 07:37 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فأرجو من أخي الشيخ محمد يحي سلمه الله

ان يحاول تقييد هذا المصطلح، بالكتب التي أسندت الرواية،وثبت إسنادها بها،

فنضمن عدم دخول المصادر، التي ليست أصلا، إذ لاتحتوي على الأسانيد او الطرق الموصلة.

علما بأن لي ملاحظات على تسمية هذه الكتب بالأصول، فكلمة أصول تختلط بأصول القراءات المعروفة، وأصول التحريرات، فحبذا لو قيدنا هذا المصطلح بقيد محدد، وهو الكتب التي أسندت الرواية، ونتوقف عن إطلاق مصطلح أصول عليها.

ولعل الشيخ محمد شريف سلمه الله يأتي لنا بنقل من القدماء يبرر تسمية هذه الكتب بالأصول.

وأحيط الشيخ محمد يحي بأن شيئا كثيرا مماطرحه،أجاب عنه الشيخ إيهاب فكري حفظه الله، وهي إجابات تحتاج إلى خلاصة، يتضح منها الاستشكالات المطروحة في هذه المشاركة. والله الموفق.

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[22 Jul 2008, 11:19 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

شيخنا أمين، ليستُ بصدد الدفاع عن استعمالي للفظ الأصول وإنّما هو فهمي للمصطلح على ضوء ما كتبه المحررون في الباب، ولا أدّعي الإصابة فيه، وليس همّي الآن اختيار المصطلحات لا سيما فيما يقع فيه الالتباس وتتقارب فيه المعاني، وإنّما همّي الآن هو مضمون الموضوع بأن يكون مفهوماً لدى المتخصصين.

وإنّي لمستعدّ لتغيير المصطلح في الحين إن كان استعمالي لمصطلح "الأصول" يُفضي إلى الخروج عن المقصود، فالأولوية الآن في نظري ليست في المصطلحات كما هو الحال في المضمون.

أمّا إجابات الشيخ إيهاب فكري فلم أطلع عليها، فأرجوا أن يقوم أحد إخواننا في هذا المنتدي المبارك بنقل خلاصة كلام الشيخ حفظه الله تعالى لتعمّ الفائدة.

والسلام عليكم.

ـ[أبو تراب الجزائري]ــــــــ[22 Jul 2008, 02:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أما بعد

تحياتي إلى المشايخ المشاركين في هذا المنتدى المبارك و تحية خاصة إلى الأخ الشيخ محمد يحي شريف على جهوده المبذولة في خدمة القرآن الكريم و رواية ورش خاصة و أسأل الله عزوجل التوفيق و السداد للجميع.

فبعض المسائل التى طرحتها في المنتدى أجاب عليها شيخنا إيهاب فكري حفظه الله

في آخر كتابه تقريب الشاطبية بملحق سماه (إنصاف الإمام الشاطبي).

الكتاب يباع في بعض المكتبات. و الله الموفق

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[23 Jul 2008, 01:47 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى

أخي الكريم، أشكرك على ما تفضلت به من عبارات تثلج الصدر خاصّة من طرف إخواني الجزائريين بعد أن ألِفت الاعتراض والقسوة في العبارات من بعضهم.

وأشكرك عن إخباري بوجود كتاب "تقريب الشاطبية" لصاحب الفضيلة الشيخ إيهاب فكري في بعض المكتبات بالعاصمة، وهو كما أخبرت أخي الكريم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير