تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[صالح بن محمد]ــــــــ[20 - 11 - 2009, 10:06 م]ـ

السلام عليكم

مرحبا بك أخي صالح في شبكة الفصيح العامرة

تابع مع الأساتذة هنا وعليك بالصبر فستتعلّم الكثير

وعليكم السلام يا أخي الكريم أبوالعباس وسوف اتبع نصيحتك و أصبر لكي أتعلم الكثيرمنكم وان شاء الله سأصبح متعلم مجتهد لديكم.

ـ[نون النسوة]ــــــــ[21 - 11 - 2009, 11:42 م]ـ

لا أقول سوى ماشاء الله تبارك الله

في هذا العمر وتسجل هنا؟

أتدري عندما كنت في سنك كنت أحب اللغة العربية كثيرا لكن أصدقك القول أستثقل مواد النحو

فكانت قراءتي في الأدب فقط

فكيف بك وأنت في هذا العصر (لست بعيدا عني جدا: p ) ولكن مستوى التدريس لدينا الآن سيء جدا جدا جدا (أتحدث عن السعودية وبالتحديد الأنظمة الأخيرة!!) ومع ذلك أتفاجأ بك وأنت في هذا العمر معنا

فلله درك

تحياتي لوالدك

أقر الله عينيه برؤيتك ناجحا دوما

ـ[خير الخير]ــــــــ[22 - 11 - 2009, 06:41 ص]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الأخ الصالح أسأل الله أن يمدك بالعلم النافع وبالخصوص علمي النحو والصرف لكونهما الخادمان الأساسيان للقرآن المجيد. وإني أحب أن أشد من همتك بأمرين:

1_ تعود على التحليل دائما حتى يتعود عقلك على فك الرموز، ولا بأس إن كان التحليل خطأ، فإني لا زلت أتبع هذه الطريقة ولا زلت أتعلم الصحيح، يدلك على ذلك سؤالي في موضوع (الرجاء إزالة الإشكال) في هذا المنتدى.

2_ تعود على الحفظ، الذي أبكي عليه إلى الآن. سامح الله من علمنا في مراحلنا الأولى. فإنهم ما نجحوا في تعليمنا الحفظ الذي يرسخ العلم، وذلك أني أرجع إلى المراجع في حل مسائلي، ولكن بمجرد الأفول عنها يعود الجهل لكثرة المشاغل وقلة التركيز.

وتعود من الآن أن تجعل نيتك خالصة لوجه الله في كسبك العلم، واعلم أن كل ما تستحصله من المفاهيم هي من عطائه، فتعود على الشكر دائما، فإنك ستجد كنوزا عظيمة. ولا تبخس لسانك تلك الثوابات. أي عوده على التلفظ بنيتك القلبية ليساعدك على ترسيخها فيه ..

ـ[نون النسوة]ــــــــ[22 - 11 - 2009, 01:06 م]ـ

صالح

اقترب .. سأخبرك سرا

لاتحقرن نفسك أبدا .. وإن أمسكت بكتاب تابع وحاول تذكر أن لك عقلا كبيرا

يحدث أحيانا أن نمسك بكتاب ونقول من نحن لنقرأ كتاب كهذا؟

لكن لو تأملننا سطوره قليلا لأمكننا فك طلسمه بسهولة .. لاتقارن نفسك بزملائك ليس غرورا ولكن أخشى أن تحبط , في الوقت الذي تكون همتك عالية تجد من حولك أقصى اهتماماته بلاي ستيشن وقد لايقرأ خارج الدراسة مطلقا فتتكاسل ..

عندما كنت صغيرة كنت أقرأ كتب التفسير وكتبا للمنفلوطي والرافعي وجبران ولا أخبر صديقاتي خشية أن يضحكوا علي أو يتعجبوا فتتكاسل همتي .. دوما أقارن نفسي بمن هم أكبر مني ضع هذا نصب عينيك قارن نفسك بمن هم أفضل منك وأكبر منك

أستاذي في النحو يقول عندما كان في الصف الرابع يدرس النحو من كتاب قطر الندى وبل الصدى أعتقد مدرسته لها علاقة بالأزهر أو شيئا كهذا هلا جربت القراءة منه؟

عندما يتحدث الفصحى أتمنى ألا يصمت من قوة مخارجه وبراعته اللغوية ماشاء الله أعتقد هذه الأمور تتحقق من الصغر ولا يمكن تداركها في الكبر

الملكة اللغوية خاصة , قد ندرس النحو ونتعمق فيه لكن لانستطيع أن نبهر احدا عندما نتحدث .. أما من يدرس اللغة من الصغر فيكون بارعا جدا في الحديث , ابن أخي الصغير لا يتجاوز 5 سنوات يتحدث الانجليزية بنبر انجليزي وكأنه من أصحابها! لأن أمه كانت حريصة من صغره على أن يسمع المفرادت بنطقها الصحيح فهي تطمح أن يدخل تخصصا علميا وتعمل لهذاا المشروع منذ ولادته!

شيئان ألوم أهلي عليهما دوما ( ops

لم يلحقاني في الصغر بدور تحفيظ القرآن الكريم ولا معاهد اللغة الانجليزية

صالح أطلت كثيرا , لكني تحمست لأجلك

بارك الله فيك

ـ[ابن بريدة]ــــــــ[22 - 11 - 2009, 08:39 م]ـ

مرحبًا بك أخي صالح، أقرأ بين سطورك حماسًا للتعلم قلَّ أن نجده في أبنائنا، فسر وفقك الله في هذا الطريق الجميل الممتع.

وطِّن نفسك على القراءة ما دمت في بداية الطريق، فاقرأ كل ما تقع يدك عليه.

ـ[صالح بن محمد]ــــــــ[23 - 11 - 2009, 02:13 م]ـ

لا أقول سوى ماشاء الله تبارك الله

في هذا العمر وتسجل هنا؟

أتدري عندما كنت في سنك كنت أحب اللغة العربية كثيرا لكن أصدقك القول أستثقل مواد النحو

فكانت قراءتي في الأدب فقط

فكيف بك وأنت في هذا العصر (لست بعيدا عني جدا: p ) ولكن مستوى التدريس لدينا الآن سيء جدا جدا جدا (أتحدث عن السعودية وبالتحديد الأنظمة الأخيرة!!) ومع ذلك أتفاجأ بك وأنت في هذا العمر معنا

فلله درك

تحياتي لوالدك

أقر الله عينيه برؤيتك ناجحا دوما

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..

انني أأيدك أن هناك مدرسين غيرناجحين في التدريس كان مدرسي في الصف الخامس الله يهديه مقصر كثيرا فإنه لا يعلمني القواعد بشرح واضح وكان يستخدم ربع الحصة فقط للتدريس وباقي الحصة يستخدمها للعب والسوالف ويطلب منا نكت ولكن مدرسيني في الصف الرابع والسادس والأول المتوسط كانوا مجتهدين في التدريس ويشرحون بشكل ممتاز جدا ويكررون الدرس أكثر من مرة الى ان نفهم الدرس جيدا ويستغلون وقت الحصة كله فيما يفيد وهذا يدل على ان هناك السيء وهناك المجتهد وجزاك الله خيرا على اهتمامك في والله يتقبل دعائك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير