تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إعراب "هلم جرا" من أقوال العلماء.]

ـ[سهيلول]ــــــــ[30 - 11 - 2009, 02:09 م]ـ

:; allh بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين

أما بعد

فهذه أقوال بعض العلماء فى إعراب "هلم جرا": ([هَلُمَّ جَرًّا] قد جاءتْ في غير موْضع ومعناها اسْتدامة الأمْر واتّصَاله. يقال كان ذلك عام كذا وهَلُمَّ جَرًّا إلى اليَوْم وأصله من الجَرّ: السَّحْب. وانْتَصَب جَرًّا عَلَى المَصْدر أو الحَال.*- ا لكتاب: النهاية في غريب الحديث والأثر. المؤلف: أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري. -*)

(منها قولهم هَلُمَّ جَرّا فهَلُمَّ بمعنى تعالَ وهو مركَّب من هاء التنبيه ومن (لُمَّ) أي ضُمَّ نَفسَكَ إلينا واستُعملَ استعمال البسيط يستوي فيه الواحد والجمع والتذكير والتأنيث عند الحجازيين كذا في القاموس وجرّاً مصدر جَرَّهُ يجُرُّهُ إذا سحبه ولكن ليسَ المرادُ الجَرّ الحسّي بل المرادُ التعميم كما استُملَ السَّحْب بهذا المعنى. *-ا لكتاب: الفوائد العجيبة في إعراب الكلمات الغريبة لابن عابدين الدمشقي الحنفي-*)

قال أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري في كتابه: (الزاهر فى معانى كلمات الناس) 1/ 322:

"وقولهم هلم جرا"

معناه: سيروا على هينتكم؛ أي: تثبتوا في سيركم، ولا تجهدوا لأنفسكم، ولا تشقوا عليها، أخذ من الجر في السوق؛ وهو أن تترك الإبل والغنم ترعى في السير).أ. هـ

وقال صاحب لسان العرب:

(وقولهم: " هلم جرا " معناه: على هينتك.

وقال المنذري في قولهم: " هلم جروا " أي تعالوا على هينتكم كما يسهل عليكم من غير شدة ولا صعوبة.

وأصل ذلك: من الجر في السوق، وهو أن يترك الإبل والغنم ترعى في مسيرها).أ. هـ

قال ابن الأثير في كتابه: (النهاية في غريب الأثر):

والحديث الآخر [أن رجلا كان يجر الجرير فأصاب صاعين من تمر فتصدق بأحدهما] يريد أنه كان يستقي الماء بالحبل.

- وفيه [هلم جرا] قد جاءت في غير موضع ومعناها استدامة الأمر واتصاله.

يقال: كان ذلك عام كذا وهلم جرا إلى اليوم.

وأصله من الجر: السحب.

وانتصب جرا على المصدر أو الحال) أ. هـ.

هذا .. وأرجو من إخواننا و أخواتنا الرد مع ما ترونه من نصائح.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[30 - 11 - 2009, 02:27 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عرض ابن هشام رحمه الله في رسالته الموسومة بالمسائل السفرية أو (إعراب فضلا ... ) لأوجه إعراب (هلم جرا) ورجح عدم عربية هذا البناء، وهذه الرسالة تضمنها أيضا كتاب الأشباه والنظائر للسيوطي كاملة، ويمكن الرجوع إليها هناك.

ـ[المستعين بربه]ــــــــ[30 - 11 - 2009, 05:07 م]ـ

الأستاذ/سهيلول. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

سهّل الله أمرك في الدنياوالآخرة.

ـ[سهيلول]ــــــــ[30 - 11 - 2009, 08:26 م]ـ

أشكر لكم أيها الأخوة مشاركتكم، وهذا هو كلام ابن هشام - رحمه الله - فى " المسائل السفرية": (. وبعد فعندي توقف في كون هذا التركيب عربيّا محضاً، والذي رابني منه أمور: الأوَل: إنّ إجماع (6) النحويين واللغويين (7) منعقد على أنّ ل (هَلُمَّ) معنيين: أحدهما: تعالَ، فتكون قاصرة كقوله تعالى: (هَلُمَّ إلينا) (8) أيْ: تعالوا إلينا. والثاني: احضر، فتكون متعدية كقوله تعالى: (هَلُمَّ شهداءكم) (9) أيْ: احضروهم. ولا امتناع (10) لأحد المعنيين هنا. الثاني: إنّ إجماعهم منعقد على (11) أنّ فيها لغتين: حجازية، وهي التزام استتار ضميرها، فتكون اسم فعل. وتميمية: وهي أنْ تتصل (12) بها ضمائر الرفع البارزة فيقال: هَلُمّا وهَلُمِّي وهَلُمُّوا، فتكون فعلا (1). ولا نعرف لها موضعاً أجمعوا فيه على التزام كونها اسم فعل، ولم يقل أحدٌ إنّه سمع (2): هَلُمّا جرًّا ولا: هَلُمِّي جرًّا ولا: هَلُمُّي جرًّا. الثالث: إنّ تخالف الجملتين المتعاطفتين بالطلب والخبر ممتنع أو ضعيف، وهو لازم هنا إذا قلتَ: (كانَ ذلكَ عام كذا وهَلُمَّ جرًّا). الرابع: إنّ أئمة اللغة المعتمد عليهم لم يتعرضوا لهذا التركيب (3)، حتى صاحب (المحكم) (4) مع كثرة استيعابه وتتبعه. وإنّما ذكره صاحب (الصحاح)، وقد قال أبو عمرو بن الصلاح (5) في

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير