تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبوعلي2]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 09:35 ص]ـ

بارك الله فيك, قرأت المسألةفي الانصاف وفهمت أكثرها بقى ما لونته بالأحمر هنا نرجو توضيحه أثابك الله وخصوصا الموضوع تحته خط ..

يقول: (أفعل التفضيل) لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث لوجوه قال منها:

1 - أفعل التفضيل لم يثن ولم يجمع ولم يؤنث لأنه مضارع للبعض الذي يقع به التذكير والتأنيث والتثنية والجمع بلفظ واحد.

2 - إنما لم يثن ولم يجمع لأن التثنية والجمع إنما تلحق الأسماء التي تنفرد بالمعاني و (أفعل) اسم مركب يدل على فعل وغيره.

ثم رد على الكوفيين وقال إن الكوفيين يقولون عن (من) في (أفعل من) تقوم مقام الإضافة ولا يجوز الجمع بين التنوين والإضافة, فرد قائلا: لو كان الأمر كذلك لوجب أن يدخله الجر في موضع الجر كما إذا دخلته الإضافة, فلما أجمعنا على أنه لا ينصرف ويكون في موضع الجر مفتوحا كسائر ما لا ينصرف دل على فساد ما ذهبتهم إليه.

وقال في موضع آخر أن التوين والإضافة لا يجتمعان لأن الإضافة علامة الوصل والتنوين علامة الفصل ولا يجتمع الوصل والفصل لأنهما ضدان.

السلام عليكم

- يريد بقوله"لأنه مضارع ... "أن (أفعل) مشابه للفظ (بعض).فكما أن لفظ (بعض) يلزم الإفراد والتذكير (راجع اللسان: ب، ع، ض) فكذلك (أفعل).

لأنك حين تقول: زيد أفضل من عمرو، تريد أنهما فاضلان، لكن زيداً زاد فضله على فضل عمرو، وهذا يعني أن فضل عمرو بعض فضل زيد.

- يريد بقوله:"التي تنفرد ... "أن (أفعل) مركب في المعنى فمعنى قولك: (زيد أفضل من عمرو): فضل زيد يزيد على فضل عمرو، ف (أفعل) يدل على معنى الفعل (يزيد) ومعنى المصدر (فضل).ومثله في ذلك الفعل فإنه مركب في المعنى لأنه يدل على الحدث والزمان.

-يريد بقوله: "وقال الكوفيون ... "أنهم يدعون أن (من) التي تأتي بعد (أفعل) قامت مقام الإضافة في منعه من التنوين، فكما لايجوز الجمع بين التنوين والإضافة، لايجوز الجمع بين التنوين و (من) في (أفعل).

- يريد بقوله" ... لوجب أن يدخله الجر ... "أن (من) إذاكانت منعت (أفعل) من التنوين كما منعت الإضافة منه فحق (أفعل) مع (من) أن يلحقه الجر بلا تنوين إذا وقع في محل جر، كما يدخل الجر مع الإضافة بلا تنوين في الأسماء. فلما اجمعنا (البصريون والكوفيون) على أنه يجر بالفتحة ....

يتبع.

ـ[أبوعلي2]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 10:45 ص]ـ

السلام عليكم

آسف، قسمت الرد لسوء الاتصال.

الإضافة علامة وصل والتنوين علامة فصل لأن الاسم المتمكن غير العلم يكون في حالة واحدة من حالات ثلاث:

- أن يلحقه (ال). - أن يلحقه التنوين. -أن يكون مضافاً.

فأنت تقول: جاء الطالبُ. أو: جاء طالبٌ. فيكون الاسم تاماً. فإذا قلت: جاء طالبُ لم يتم الاسم حتى تقول: ... طالبُ مدرسة، أو نحو ذلك.

فالتنوين يُؤذن بتمام الاسم، فهو علامة فصل. والاسم المضاف لا يتم إلا بالمضاف إليه، فالإضافة علامة وصل لذلك قالوا: المضاف والمضاف إليه بمثابة اللفظ الواحد.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 11:25 ص]ـ

وقال إن الكوفيين يقولون عن (من) في (أفعل من) تقوم مقام الإضافة

هل معنى هذا أن (من) تكون مضاف إليه, وعندما قال البصريون: (لوجب أن يدخله الجر في موضع الجر) هل يكون (أفعل من) في موضع جر؟

ـ[أبوعلي2]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 01:09 م]ـ

هل معنى هذا أن (من) تكون مضاف إليه, وعندما قال البصريون: (لوجب أن يدخله الجر في موضع الجر) هل يكون (أفعل من) في موضع جر؟

السلام عليكم

(من) - يا محمد - حرف، والمضاف إليه لا يكون إلا اسماً أو جملة. الكوفيون يعنون أن (من) تمنع (أفعل) من التنوين، كما تمنعه الإضافة في الأسماء الأخرى، ففي قولك: زيد أفضلُ من عمرو

منعت (من) أفضل من التنوين {في رأيهم}،كما منع المضاف إليه (مدرسة) المضاف (طالب) من التنوين في نحو قولك: هذا طالبُ مدرسة.

(أفعل) يجر إذا سبقه جار كما في قولك: مررتُ بأفضلَ منك. فيجر (أفضل) بالفتحة ... لأنه ممنوغ من الصرف للوصف ووزن الفعل عند البصريين. وهذه حجته لدفع ما ذهب إليه الكوفيون من أن (من) هي المانعة له من الصرف، فهو يقول لهم: إذاكانت (من) هي التي منعت (أفعل) من التنوين كما تمنع الإضافة منه، فلمَ تمنعه من الجر والإضافة لا تمنع من الجر؟ ونحن وأنتم متفقون على أن (أفضل) مجرور بالفتحة ....

أرجو أن أكون وُفقتُ في التوضيح.

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[26 - 11 - 2010, 03:30 م]ـ

بارك الله فيك أبا علي:

(من) منعت أفضل من التنوين لأنها تقوم مقام الإضافة عند الكوفيين .. هذا واضح بارك الله فيك, لكن ما علاقة رد الأنباري بقوله: (لوجب أن يدخله الجر في موضع الجر كما إذا دخلته الإضافة) فما علاقة قوله هذا بقول الكوفيين؟ ثم إن (أفعل) ألم يدخله الجر في المثال الذي ذكرتَ (مررت بأفضلَ منك) فأفضل هنا مجرور وما دام دخله الجر لِمَ يستنكر دخول الجر في أفضل فقال: (لوجب أن يدخله الجر في موضع)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير