تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وجادلهم بالتي هي أحسن]

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[11 - 05 - 2004, 10:14 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي وأخواتي في المنتدى

تفاجأت كثيراً بما دار من حوارات في هذا المنتدى وبالأسلوب الذي تم التحاور فيه وأنا لست هنا كي أجادل في المواضيع التي طُرحت ولكن لي نصيحة واحدة أقدمها للجميع: هل يعقل ا أهل القرآن أن نتحاور فيما بيننا بهذه الطريقة في وقت أصبح الفرقان الأميركي (بديل القرآن كما يزعمون) في بلادنا وبين أيدي المسلمين! فهل نكون في صراع فيما بيننا أم الأجدر أن نوحّد الجهود حتى ندافع عمن يهاجمنا من أعداء الخارج؟!

ومن قال أن العلماء يجب أن يتفقوا في كل شيء ألم يختلف الأئمة والعلماء سابقاً؟ لكل واحد الحق أن يدلي بدلوه في مجال اختصاصه وأنا شخصياً أتابع الدكتور فاضل منذ سنوات وهو ليس بشهادتي أنا بل بشهادة علماء أفاضل وأهل لغة وقرآن وتفسير يشهدون له بالعلم الوفير وأنا كمتابعة له أجد فيه تواضع العلماء الراقي فهو لم يرضى أبداً أن يقال عما يتحدث يه إعجاز قرآني وإنما هي لمسات بيانية وقال الإعجاز أكبر مني أين أنا من هذا العلم وهذا ليس لجهاه وإنما لتواضعه الجمّ. واعذروني إن كنت لا أعلم عن الأستاذ عتوك ولم أقرأ له سابقاً ولكني سأقرأ كل ما جاء على لسانه في هذا المنتدى بتمعن.

كما أرجو من الأخ الهيثم الذي يقول أنه نشأ في أسرة مسلمة لهم باع طويل في علوم القرآن فأقول عليه إذن أن تخلّق بأخلاق القرآن في الحوار لأن المسلم الحقّ هو الذي سلم الناس من لسانه ولا أظن أن مستوى الحوار الذي جاء في المواضيع يندرج تحت هذا الباب وتذكروا جميعاً قوله تعالى (وجادلهم بالتي هي أحسن) وهذا لغير المسلمين فما بالنا بالمسلمين؟

كما أرجو من الجميع مراعاة أن هذا منتدى عام يدخله الناس يومياً ولا يجوز لنا أن نظهر بهذا المظهر أمامهمز نتحاور نعم لكن ضمن حدود وإطار الإحترام المتبادل ولا نشكك في علم أحد ولسنا مأمورين بالكشف عما في القلوب فلكل رب يحاسبه على صدقه أو كذبه لكن يجب علينا احترام بعضنا البعض وبالأخص علماؤنا الأفاضل وإن كان لدينا أي استفسار عما جاء على لسان هذا العالم أو ذاك بالإمكان بكل بساطة الإتصال به والإستفسار منه شخصياً لا الكلام من وراء ظهرهم لأني أظن والله أعلم أن هذا يدخل في باب الغيبة.

هذا ما لدي والكلام للجميع في المنتدى وأرجو الله أن لا يُفهم كلامي خطأ كما أضيف أنه علينا اختيار عناوين أكثر جدية في المنتدى فلا يعقل لأن نجعل مواضيعنا تبدو وكأنها رسائل شخصية.

أقول قولي وأستغفر الله تعالى لي ولكم جميعاً وأسأله أن يعيد الجميع إلى رشده وأن يوفق الجميع لما فيه خيري الدنيا والآخرة. ولنتق الله جميعاً ونوحّد جهودنا لردع أعداء الخارج ومنعهم من تحقيق ما يسعون إليه من نشر قرآنهم المزعوم بين أبنائنا وفي عقر ديارنا.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[11 - 05 - 2004, 11:15 م]ـ

جزاك الله خيرًا يا أستاذة، وأسأل الله - تعالى - أن يهديَ قلوبنا، ويعيننا على أنفسنا، وأنا أقدم اعتذاري لكل من لمس مني خطأ في حقه.

(ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا).

ـ[أنوار الأمل]ــــــــ[11 - 05 - 2004, 11:42 م]ـ

وأنا كذلك أعتذر عن أي شيء بدر مني وأساء إلى أحد

اللهم طهر نفوسنا من الهوى والعصبية واملأها بحبك وحب كتابك واجعلنا عليه مجتمعين

آمين

وجزاك الله كل خير يا أختي الغالية

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[12 - 05 - 2004, 06:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحمد الله تعالى أن جعل في رسالتي القبول بينكم وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل عن طيب خُلُق وهو ما يُحبه الله ورسوله في المسلم، ولنا في رسول الله أسوة حسنة. وأسأله أن يغفر لنا جميعاً وأتمنى أن ينسحب هذا القبول على باقي المشاركين والأعضاء في المنتدى.

وأتمنى أن تتصف حواراتنت في هذا المنتدى بالعقلانية والموضوعية والأهم حسن الخلق فنحن نجتمع من بلاد شتى ومن مذاهب شتى ومن بيئات شتى نجتمع في هذا المنتدى المبارك لنستزيد من العلم بشؤون الدين وبلغتنا الجميلة فلنكن حضاريين في الطرح والإجابة حتى تعم الفائدة ولنتذكر قول الله تعالى (ادفع بالتي هي أحسن).

بارك الله بالجميع وأشكركم من كل قلبي على تجاوبكم معي وأسأله أن يعمر قلوبكم بالطمأنينة والسكينة وأن يزيّنا جميعاً بالتقوى وحسن الخلق.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أسوتنا وحبيبنا محمد.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير