تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[موقع المقصور والمقصور عليه]

ـ[الأحمر]ــــــــ[14 - 10 - 2002, 04:36 م]ـ

[موقع المقصور والمقصور عليه]

مواقع المقصور والمقصور عليه في طرائق القصر

1 - في طريقة العطف:-

أ- مع لا:- يكون المقصور عليه في العطف بلا هو المقابل لما بعدها

قال الشاعر:

عمر الفتى ذكره لا طول مدته

### وموته خزيه لا يومه الداني

فالمقصور عليه في الشطر الأول (ذكره) لأنه مقابل طول مدته والمقصور عمر الفتي وفي الشطر الثاني المقصور عليه خزيه والمقصور موته.

ب- مع بل ولكن:- يكون المقصور عليه بعد الأداتين ففي قولنا ما زيد كاتب بل شاعر فالمقصور زيد والمقصور عليه شاعر وفي قوله تعالى " ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله "فالمقصور هو محمد صلى الله عليه وسلم. والمقصور عليه كونه رسولاً

وليس أباً.

2 - في طريقة النفي والاستثناء:-

يكون المقصور عليه مؤخراً مع حروف الاستثناء مثل ما جاء إلا علي فالمقصور المجيء والمقصور عليه علي. لأنه وقع بعد " إلا " ويجوز تقديم المقصور عليه مع حروف الاستثناء بحالهما علي المقصور كقولك ما ضرب الا علياً محمد بشرط ألا يفصل بين الأداة والمقصور عليه.

أما إذا فصل بينهما أو تأخرت الأداة عن المقصور عليه فهذا غير جائز لأن ذلك يؤدى إلى اختلال المعنى حيث يصير المقصور مقصوراً عليه والمقصور عليه مقصوراً مثل ما ضرب علياً الا زيد.

ومن أمثلة التقديم الجائز للأداة مع المقصور عليه قول الشاعر:-

الناس إلب علينا فيك ليس لنا

### إلا السيوف وأطراف القنا ورد

أي ليس لنا ورد إلا السيوف وأطراف القنا

3 - في طريقة " إنما "

يكون المقصور عليه مؤخراً. كقولك إنما زيد قائم. فالمقصور عليه قائم والمقصور زيد. ولا يجوز تقديم المقصور عليه هنا لئلا يلتبس بالمقصور.

4 - في طريقة التقديم

يكون المقدم هو المقصور عليه والمؤخر هو المقصور ففي قولك شاعر هو فالمقصور عليه شاعر والمقصور هو

كما يقع القصر بين المبتدأ والخبر يقع أيضاً بين الفعل والفاعل وبين الحال وصاحبه وبين صاحب الحال والحال. وبين الفاعل والمفعول به وبين المفعول والفاعل وبين المفعول به الأول والمفعول به الثاني والأمثلة كالآتي

ما جاء إلا زيد. ما جاء راكباً إلا محمد، ما جاء محمد إلا راكباً، " ما قلت لهم إلا ما أمرتني به " ما ضرب محمداً إلا زيدٌ، ما كسوت زيداً إلا ثوباً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير