تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الياء لأنه جمع مذكر سالم في محل نصب، أو جمع مؤنث سالم، مثل [يا طائعات، ابقين على طاعة ربكن] طائعات: اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر الظاهر في محل نصب.

6 - الفعل المضارع المبني: يبني الفعل المضارع إذا اتصلت به نونا التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، ونون النسوة، ويكون في محل نصب إذا سبقن أداة نصب وفي محل جزم إذا سبقته أداة جزم وفي محل رفع إذا لم يسبقه ناصب أو جازم كما اختاره الأستاذ عباس حسن في كتابه ((النحو الوافي الجزء الأول؛ مثل [والله ليتميزنَ المتفوق] يتميزَ: فعل مضارع مبني على الفتح الظاهر لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل رفع ومثل [أقسم عليك، لا تقاطعن أهل الطاعة] تقاطعَ: فعل مضارع مبني على الفتح الظاهر لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بـ"لا الناهية" ومثل [والله لن تخذلْن أزواجكن أيتها الصالحات] تخذلـ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب بـ" لن". 7 - بعض الظروف: يكون الظرف المبني في محل نصب على أنه (مفعول فيه) مثل [أما بعد، فإن الله يأمر بالإحسان] بعدُ: ظرف "مكان- زمان" مبني على الضم الظاهر في محل نصب مفعول فيه، و مثل [حان الآن وقت العمل] الآنَ: ظرف زمان مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول فيه، ومثل [قرأت أمس دروسي] أمسِ: ظرف زمان مبني على الكسر الظاهر في محل نصب "مفعول به". 8 - المجرور بحرف جر زائد: مثل [هل من خالق غير الله] خالق: اسم مجرور لفظًا بحرف الجر الزائد "من" مبتدأ، و مثل [كفى بالله حسيبًا] الله: لفظ الجلالة مجرور بـ "الباء" لفظًا في محل رفع فاعل و مثل [ما ضربت من أحد] أحد: اسم مجرور لفظًا بحرف الجر "من" في محل نصب مفعول به، و مثل [لست عليهم بمسيطر] مسيطر: اسم مجرور لفظًا بحرف الجر الزائد بـ في محل نصب خبر ليس.

ملاحظة: ويمكن إعراب المجرور بحرف الجر الزائد إعرابًا تقديريًا كما سبق في الإعراب التقديري.

9 - المصدر المؤول: يكون المصدر المؤول: أ- في محل رفع، مثل [وأن تصوموا خير لكم] أن تصوموا: أن المصدرية، الفعل المضارع في تأويل مصدر تقديره "صومكم" في محل رفع مبتدأ، و مثل [المروءة أنك تقول الصدق حيث تتأكد أنه يضرك] أنك تقول الصدق: أن واسمها وخبرها في تأويل مصدر تقديره " قولك" في محل رفع خبر و مثل [إن الشجاعة أن تؤدي دور لحظتك] أن تؤدي: أن المصدرية والفعل المضارع في تأويل مصدر تقديره "أداؤك" في محل رفع خبر"إن" و مثل [سرني أن تفوقت] أن تفوقت: أن والفعل الماضي في تأويل تقديره "تفوقك" في محل رفع فاعل.

ب- ويكون في محل نصب، مثل [علمت أنك تقول الصواب] أنك تقول: أن واسمها وخبرها في تأويل مصدرتقديره"قولك" في محل نصب سد مسد مفعولي "علم". جـ - ويكون في محل جر، مثل [أمرنا بأن نقاطع العاصين] بأن نقاطع: أن والفعل المضارع في تأويل مصدر تقديره "بمقاطعة" في محل جر "الباء", ومثل [أُخبرت بأنك تحفظ الأسرار] بأنك تحفظ: أن واسمها وخبرها في تأويل مصدر تقديره "بحفظك" في محل جر بـ "الباء".

ملاحظة: ذكر المصدر المؤول تفصيليًا في الكتاب الأول في ((معجم إعراب النحو العربي المعنون بـ " معجم إعراب الحروف ".

10 - العلم المنتهي بـ "ويه": يكون الاسم المنتهي بـ"ويه" في محل رفع أو نصب أو جر، مثل [سيبويه عالم نحرير] سيبويه: علم مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، ومثل [عين الخليفة خمارويه] خمارويه: علم مبني على الكسر في محل نصب مفعول به، ومثل [استمعت إلى نفطويه] نفطويه: علم مبني على الكسر في محل جر بـ "إلى".

ملاحظتان: 1 - هذا العلم قد يعرب إعرابًا تقديريًا، فتكون صيغته (مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، منع من ظهورها اشتغال المحل بكسر البناء) و (مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، منع من ظهورها كسر البناء، واسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة، ومنع من ظهورها كسر البناء).2 - سيرد الحديث عن العلم المنتهي بـ " ويه" عند الحديث عن العلم المبني في الجزء الأول من (معجم إعراب النحو العربي) المعنون بـ " كيفية إعراب المبني في النحو العربي ".

11 - الفعل الماضي الواقع شرطًا لجازم أو جوابًا له؛ مثل [من قال الحق فقد فاز] قال: فعل ماض ٍ مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير