تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مسااااااااااااااعدة]

ـ[سيبوية زماني]ــــــــ[15 - 01 - 2006, 03:31 ص]ـ

وقال تعالى: {والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور وهم يصطرخون فيها ربنا أخرجنا نعمل صالحاً غير الذي كنا نعمل أوَلم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجآءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير} فاطر (36 - 73

ممكن اعراب الاية

ـ[سيبوية زماني]ــــــــ[15 - 01 - 2006, 03:34 ص]ـ

ممكن اعرف فعل امر على مايجزم به مضارعه في الاية

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[15 - 01 - 2006, 06:06 ص]ـ

فعل الأمر (أخرج) مضارعه يخرج ليخرجْ ولم يخرجْ يجزم بالسكون.

وهو أي فعل الأمر مبني على السكون = ما جزم به مضارعه.

ـ[سيبوية زماني]ــــــــ[15 - 01 - 2006, 05:52 م]ـ

مشكور اخوي

ممكن سؤال

اذا قلنا كلمة (ربنا) منادى نكره مقصوده صح او خطأ

مشكور اخوي على المساعدة

ـ[الكاتب1]ــــــــ[16 - 01 - 2006, 05:03 ص]ـ

أخي " سيبويه زمانه "

أولا: تفضل ما طلبت في البداية وهو إعراب الآية:

والذين: الواو حرف استئناف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون لفي محل رفع فاعل. وجملة " كفروا " صلة الموصول لامحل لها من الإعراب وجملة " الذين كفروا " استئنافية لامحل لها من الإعراب.

لهم: اللام حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب، والهاء " ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، والميم للجمع، ولك أن تعرب: " هم " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والإعراب الأول أفصح، والثاني أسهل , والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

نار: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

جهنم " مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف , وجملة " لهم نار جهنم " في محل رفع خبر المبتدأ " الذين ".

لا: حرف نفي مبني على السكون لامحل له من الإعراب.

يقضى: فعل مضارع مبني لما لم يسم فاعله، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر. ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره " هو "

عليهم: على: حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب والهاء " ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر، والميم للجمع، ولك أن تعرب: " هم " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والإعراب الأول أفصح، والثاني أسهل , والجار والمجرور متعلقان بالفعل " يقضى " وجملة " يقضى عليهم " في محل رفع خير ثان أو في محل نصب حال من الضمير في " لهم ".

فيموتوا: الفاء سببية حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

يموتوا: فعل مضارع منصوب بـ " ان مضمرة وجوبا " وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، وجملة " يموتوا "صلة الموصول الحرفي" أن المضمر " لامحل لها من الإعراب، والمصدر المؤول من " أن المضمرة والفعل " في محل رفع معطوف مصدر مأخوذ من النفي، والتقدير " ليس ثمة قضاء عليهم فموت آخر "

ولا: الواو حرف عطف مبني على الفتح لامحل له من الإعراب.

لا: حرف نفي مبني على السكون لامحل له من الإعراب.

يخفف: فعل مضارع مبني لما لم يسم فاعله، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره " هو "

عنهم: عن: حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب والهاء " ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، والميم للجمع، ولك ان تعرب: " هم " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والإعراب الأول أفصح، والثاني أسهل , والجار والمجرور متعلقان بالفعل " يخفف ".

من: عن: حرف جر مبني على السكون لامحل له من الإعراب

عذابها: عذاب: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل " يحفف " وهو مضاف، و" ها " ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة وجملة " لايخفف عنهم من عذابها " في محل رفع معطوفة على جملة " لايقضى " أو في محل نصب، لإذا أعربت جملة " يقضى " في محل نصب حال.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير