تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[السبحة الالكترونية ...]

ـ[مُبحرة في علمٍ لاينتهي]ــــــــ[06 - 07 - 2010, 03:13 ص]ـ

سبحة الكترونية رائعة ......

الشرح

اختار الكلمة المراد التسبيح بها من بين الكلمات الموجودة في المربع فمثلا

قم باختيار كلمة (سبحان الله) بالضغط عليها بالماوس

وعند الضغط عليها توجد في أطراف الصفحة دوائر السبحة وكلما ضغطت

على الكلمة اضاءت دائرة إلى أن يكتمل إضاءة كل دوائر التسبيح بمجرد

الضغط عليها

البرنامج أكثر من رائع

استغل الفرصة في وقت جلوسك على الكمبيوتر في شيء ينفع ولو دقائق معدودة

http://www.pylon-group.com/e-seb7a/

ـ[بندر بن سليم الشراري]ــــــــ[06 - 07 - 2010, 04:06 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي أديبة الساعة إن أذنتي لي ببعض الملاحظات:

1 - قد وقع الخلاف بين العلماء في التسبيح بالسبحة او الحصى والنوى وما ظهر بعدها من عدادات تكون باليد وهذا العداد الالكتروني داخل فيها. فمن العلماء من أجاز ذلك ومنهم من منعها إلا أنّ الكل متفقون على أن العدّ بعقد الأنامل هو الأفضل لأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم فعن حميضة بنت ياسر عن يسيرة أخبرتها أن النبى -صلى الله عليه وسلم- أمرهن أن يراعين بالتكبير والتقديس والتهليل وأن يعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات. أخرجه أبو داوود في سننه (1/ 556) وإذا اتفقوا على أفضلية العقد بالأنامل على غيره فالعاقل يطلب الكمال إذا كان يقدر عليه ولا يدل إلا إليه.

2 - ممن أذن من أهل العلم بجواز التسبيح بالمسبحة وغيرها جعل ذلك في حق من لا يحسن العدّ. فما ظنك بمن يحسن الدخول على البرامج أليس محسناً للعدّ

3 - ليس كل ما جَدَّ فيما يتعلق بأمر الدين والعبادة نأخذه ونطير به قبل أن نتثبت من موافقته للسنة؛ ولذلك كان ابن مسعود يقول: " إياكم والتنطع والتعمق وعليكم بالعتيق" أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (9/ 170)

ولا أقول إن هذا البرنامج من التعمق. لكن أقول إن قول ابن مسعود "عليكم بالعتيق" يريد به ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكل ما جاء بعده يعد حديثا وليس عتيقا ولذلك قال "من أحدث في أمرنا ... " الحديث. ومن العتيق الذي عليه أمر رسول الله قولا وفعلا وتقريرا عدّ التسبيح بالأصابع.

4 - للشيخ العالم الأديب بكر بن عبدالله أبو زيد -رحمه الله- كتابٌ موسوم ب (السبحة. تاريخها وحكمها) وقد شدد في مسألة السبحة حتى ذكر أن تاريخها يعود إلى ما قبل الإسلام وإلى البوذيين والبراهمة وخلص بأنها بدعة منكرة وألحق بها العدادات.

وذكرت هذا الكتاب لا للميل إلى القول بالبدعة لكن للاطلاع إلى تاريخ السبحة. وذكره لبعض القواعد في شأن الأذكار.

5 - رأيت في البرنامج عدّ أسماء الله الحسنى فإن كان المقصود منها التعبد بنطقها فهذا عمل غير مشروع. والحديث الوارد فيمن أحصاها دخل الجنة فهذا معناه, عمل بمقتضى معاني هذه الأسماء.

أرجو أن لا أكون قد أطلت

والله أعلم

ـ[العتيق ب]ــــــــ[08 - 07 - 2010, 01:50 م]ـ

جيد اخ بندر ... زيادة على ماذكرت فان الاقتصاد في سنة خير من الاجتهاد في بدعة ... وكان رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ يسبح بيده ويقول انهن مستنطقات ... موفقين.

ـ[الخبراني]ــــــــ[08 - 07 - 2010, 03:07 م]ـ

أؤيد كلام أخي بندر

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير