تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل كلام أهل الجنة عربي؟]

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[03 - 06 - 2010, 09:28 م]ـ

من كتاب (الأحاديث الواردة في فضل اللغة العربية وذم اللحن) رواية ودراية للدكتور أحمد الباتلي

1 - حدثناالقاسم بن هاشم, حدثنا صفوان بن صالح, حدثنا روّاد بن الجراح العسقلاني حدثنا الأوزاعي عن هارون بن رئاب عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله:= قال: (يدخل أهل الجنة على طول آدم ستون ذراعا بذراع المَلَك, على حسن يوسف, وعلى ميلاد عيسى ثلاثة وثلاثين سنة, وعلى لسان محمد’ جرد مرد مكحولون)

الحديث ضعيف

أ- روّاد بن الجراح ضعيف اختلط بأخرة

ب- هارون بن رئاب لم يسمع من أنس فهو منقطع

2 - عن العلاء بن عمرو قال: حدثنا يحيى بن بريد الأشعري عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله:= قال: (أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي, والقرآن عربي, وكلام أهل الجنة عربي)

الراجح أنه ضعيف جدا

أ- العلاء بن عمرو متروك

ب_ يحيى بن بريد ضعيف

ج- عنعنة بن جريج وهو مدلس مشهور

للحديث رواية أخرى أشد ضعفا

3 - حدثنا مسعدة بن سعدحدثنا إبراهيم بن المنذر حدثنا عبد العزيز بن عمران حدثنا شبل بن العلاء عن أبيه عن جده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول:= قال: (أنا عربي, والقرآن عربي, ولسان أهل الجنة عربي)

الحديث ضعيف

أ- عبد العزيز بن عمران متروك

ب_ شبل بن العلاء ضعيف

4 - عن ابن حبان أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا حميد بن زنجويه قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن قال حدثنا عثمان بن فائد عن جعفر بن برقان عن نافع بن عمر عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله:=: (كلام أهل الجنة بالعربية، وكلام أهل السماء، وكلام أهل الموقف بين يدي الله يوم القيامة بالعربية)

الحديث موضوع فيه عثمان بن فائد

5 - عن ابن الجوزي قال: أخبرت عن محمد بن الحسين حدثنا أبي حدثنا محمد بن غبراهيم حدثنا محمد بن أحمد التميمي حدثنا أبو عصمة عاصم بن عبد الله البجلي حدثنا إسماعيل بن زياد عن غالب القطان عن المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي:= قال: (أبغض الكلام إلى الله عز وجل الفارسية وكلام الشياطين الخوزية وكلام أهل النار البخارية، وكلام أهل الجنة العربية)

الحديث موضوع فيه إسماعيل بن زياد شيخ دجال

6 - عن محجن بن عبد الرحمن الكوفي أن النبي:= خرج على أصحابه وهم يقولون لسلمان: ما نسبك. فقال سلمان: ما نسبه رجل خلق من التراب وإلى التراب يعود إن ثقلت موازيني فما أكرم نسبي وإن خفت موازيني فما أذل نسبي ثم تلا الآية (فمن ثقلت موازينه) فقال رسول الله:=: (ويحك يا سلمان أحبب العرب لثلاث نبيك عربي وقرآنك عربي ولسانك في الجنة عربي)

لم يذكر سند هذا الحديث فيتعذر الحكم عليه

ـ[ولادة الأندلسية]ــــــــ[03 - 06 - 2010, 10:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سلمت يداك وجزيت خيرا

صححت مفهوما كان في أذهاننا وقولا دائرا على ألسنتنا

جزيت الجنة.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[03 - 06 - 2010, 10:27 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: محمد التويجري

جزاك الله خيرا على هذا التنبيه القيم، كتب الله لكم الأجر والمثوبة، وجعله الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه / اللهم آمين.

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[04 - 06 - 2010, 01:29 ص]ـ

عندما نبحث ونفتش نعثر على الجديد ونعرف حقيقة ما كنا نجهله ونتيقن من أمور كنا نظنها عكس ما خبرناها ,

لهذا بارك الله فيكم أستاذنا الكريم , فمن دروب المعرفة والعلم نهلت لنا وأبطلت شيئا كنّا نظنه صحيحاً , فجعل الله ما قدمت في موازين حسناتك آمين.

ـ[الباحثة عن الحقيقة]ــــــــ[04 - 06 - 2010, 03:49 ص]ـ

.

جزيت خيراً أستاذنا أبا يزن

كم تتردد على ألسنتنا مثل هذه الأحاديث وبالذات في الإيميلات وأغلبها موضوع أو ضعيف وننشرها فنروج لها للأسف دون أن ندري حرمة ذلك

بارك الله فيك وجعلها في موازين حسناتك

ـ[صمتي حكاية]ــــــــ[04 - 06 - 2010, 04:12 ص]ـ

ـأضفت معلومة جديدة ـ

بوركت وجزيت كل خير

ـ[أبو سهيل]ــــــــ[04 - 06 - 2010, 05:40 ص]ـ

وهذه فتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنقلها من مجموعه

قَالَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ قَدَّسَ اللَّهُ رُوحَهُ سَأَلَ سَائِلٌ: بِمَاذَا يُخَاطَبُ النَّاسُ يَوْمَ الْبَعْثِ؟ وَهَلْ يُخَاطِبُهُمْ اللَّهُ تَعَالَى بِلِسَانِ الْعَرَبِ؟ وَهَلْ يَصِحُّ أَنَّ لِسَانَ أَهْلِ النَّارِ الْفَارِسِيَّةُ وَأَنَّ لِسَانَ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْعَرَبِيَّةُ

الْجَوَابُ

فَأَجَبْته بَعْدَ " الْحَمْدِ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ": لَا يُعْلَمُ بِأَيِّ لُغَةٍ يَتَكَلَّمُ النَّاسُ يَوْمَئِذٍ وَلَا بِأَيِّ لُغَةٍ يَسْمَعُونَ خِطَابَ الرَّبِّ جَلَّ وَعَلَا؛ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَمْ يُخْبِرْنَا بِشَيْءِ مِنْ ذَلِكَ وَلَا رَسُولُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَلَمْ يَصِحَّ أَنَّ الْفَارِسِيَّةَ لُغَةُ الجهنميين وَلَا أَنَّ الْعَرَبِيَّةَ لُغَةُ أَهْلِ النَّعِيمِ الْأَبَدِيِّ وَلَا نَعْلَمُ نِزَاعًا فِي ذَلِكَ بَيْنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ بَلْ كُلُّهُمْ يَكُفُّونَ عَنْ ذَلِكَ لِأَنَّ الْكَلَامَ فِي مِثْلِ هَذَا مِنْ فُضُولِ الْقَوْلِ وَلَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِأَصْحَابِ الثَّرَى وَلَكِنْ حَدَثَ فِي ذَلِكَ خِلَافٌ بَيْنَ الْمُتَأَخِّرِينَ. فَقَالَ نَاسٌ: يَتَخَاطَبُونَ بِالْعَرَبِيَّةِ. وَقَالَ آخَرُونَ إلَّا أَهْلَ النَّارِ فَإِنَّهُمْ يُجِيبُونَ بِالْفَارِسِيَّةِ وَهِيَ لُغَتُهُمْ فِي النَّارِ. وَقَالَ آخَرُونَ: يَتَخَاطَبُونَ بِالسُّرْيانِيَّةِ لِأَنَّهَا لُغَةُ آدَمَ وَعَنْهَا تَفَرَّعَتْ اللُّغَاتُ. وَقَالَ آخَرُونَ: إلَّا أَهْلُ الْجَنَّةِ فَإِنَّهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِالْعَرَبِيَّةِ. وَكُلُّ هَذِهِ الْأَقْوَالِ لَا حُجَّةَ لِأَرْبَابِهَا لَا مِنْ طَرِيقِ عَقْلٍ وَلَا نَقْلٍ بَلْ هِيَ دَعَاوَى عَارِيَةٌ عَنْ الْأَدِلَّةِ وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ وَأَحْكَمُ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير