تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حوار رمضان]

ـ[الأسد]ــــــــ[11 - 08 - 2010, 12:03 ص]ـ

مرحبا بالجميع , وكل عام وأنتم بخير , ومبارك عليكم الشهر , جعلنا الله وإياكم من صوامه وقوامه , وأعاده الله على أمة الإسلام بالنصر والتمكين , إنه سميع مجيب

كنت أتابع هذه الليلة برنامج " الاتجاه المعاكس " عبر قناة الجزيرة , وكان الحوار حول " اللغة العربية , بين حاضرها ومستقبلها , والتحديات التي واجهتها , وستواجهها.

كان اللقاء بين ضيفين: الشاعر أنور عمران " ممثلا عن الاتجاه الحداثي " , والآخر: الدكتور ممدوح خساره , عضو المجمع العلمي للغة العربية.

تابعت اللقاء بشغف وحماس , وصُعِقت لما رأيت وسمعت؛فقد تهجم الشاعر أنور عمران على اللغة العربية مبيّنا أنها ليست لغة مستخدمة , فهي لم تعد تقدر على الحياة , والدليل على ذلك أنك لا تجد أحدا يتحدث بها في الشارع , كما أشار إلى أنها قَصُرتْ عن تقديم المفردة الدلالية المواكبة لتطور الحياة , وضرب على ذلك مثالا: كلمة الحاسوب , وقال عن هذه الكلمة أنها تستخدم (للكمبيوتر) بينما هي تحوي دلالات عدة لا يمكن حصرها في نطاق واحد.

الضيف الآخر د. ممدوح خسارة حاول جاهدا أن يبين فضل اللغة العربية وقداستها , وأبان أيضا أن اللغة العربية ما زالت حية , وسنموت نحن , وستظل خالدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها , ويكفيها فخرا أن أكثر من مليار وربع مسلم يتعبدون بها , و300 مليون يتكلمونها.

مثار الجدل هو:

ألم تعد اللغة العربية لغة معاصرة قوية تزاحم لغات العالم بمنكب ضخم؟!

سؤال أطرحه لكم ليثور النقاش في وجه الأعداء!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير