تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من صام يوما في سبيل الله]

ـ[طاوي ثلاث]ــــــــ[19 - 07 - 2010, 10:43 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا) رواه البخاري و مسلم

عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان) رواه البخاري ومسلم

وفي الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) رواه البخاري

و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر. رواه البخاري ومسلم.

وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، وأيام البيض: صبيحة ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة). رواه النسائي وصححه الألباني في "صحيح الترغيب".

وعن عائشة رضي الله عنه قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صوم الاثنين والخميس) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجهوصححه الألباني في "صحيح الترغيب"

وعن سهل بن سعد رضي الله عنه عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن في الجنة بابًا يقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد) رواه البخاري و مسلم

عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه: (اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناءك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك)

ـ[نور القلم]ــــــــ[19 - 07 - 2010, 02:07 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي طاوي ثلاث

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[19 - 07 - 2010, 11:44 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد:

الأستاذ الفاضل: طاوي ثلاث

جزاك الله خيرا، موضوع مفيد وقيم ودعوي، جعله الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة، اللهم آمين.

ونفع الله بكم الأمة الإسلامية.

وهنا إضاءة في هذا الموضوع القيم حول معنى من صام يوما في سبيل الله

سألت أخت فاضلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن معنى من صام يوما في سبيل الله وهل الصيام المقصود به في الجهاد في سبيل الله أم الصيام في الأيام العادية فرد عليها الشيخ بقوله:

" الصيام في سبيل الله يعني الصيام في الجهاد في سبيل الله لأن الصيام مع الجهاد فيه مشقه فلهذا كان جزاء من صام فيه وهو مجاهد في سبيل الله أن يباعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا ومعني سبعين خريفا سبعين سنة وكان العرب يطلقون الخريف وهو أحد فصول السنة على السنة كاملة من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل وهذا تعبير معروف عند العرب فإن قال قائل لم خص ذلك بسبعين خريفا قلنا أن مثل هذه الأمور لا يمكن الإجابة عليها لأن عقولنا قاصرة عن إدراك الحكمة في تقييد ذلك بسبعين خريفا ولو قدره النبي صلى الله عليه وسلم بأقل وأكثر لم يكن لدينا علم عن الحكمة في ذلك فمثل هذه الأمور يسلم الإنسان فيها تسليما كاملا لما جاء به الشرع خبرا أو طلبا حتى الطلب الآن قد طلب منا أن نصلي خمس صلوات في كل يوم وليلة فلماذا كانت خمس صلوات ولماذا كانت أربعا في الظهر والعصر والعشاء واثنتين في الفجر لماذا لم تكن ثمانيا وأربعا في الفجر وما أشبه ذلك من الأمور التي ليس لنا فيها إلا أن نسلم ونقول سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

وفي إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام:

(قَوْلُهُ " فِي سَبِيلِ اللَّهِ " الْعُرْفُ الْأَكْثَرُ فِيهِ: اسْتِعْمَالُهُ فِي الْجِهَادِ، فَإِذَا حُمِلَ عَلَيْهِ: كَانَتْ الْفَضِيلَةُ لِاجْتِمَاعِ الْعِبَادَتَيْنِ - أَعْنِي عِبَادَةَ الصَّوْمِ وَالْجِهَادِ - وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُرَادَ بِسَبِيلِ اللَّهِ: طَاعَتُهُ كَيْفَ كَانَتْ.

وَيُعَبَّرُ بِذَلِكَ عَنْ صِحَّةِ الْقَصْدِ وَالنِّيَّةِ فِيهِ وَالْأَوَّلُ: أَقْرَبُ إلَى الْعُرْفِ وَقَدْ وَرَدَ فِي بَعْضِ الْأَحَادِيثِ: جَعْلُ الْحَجِّ أَوْ سَفَرِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ.

وَهُوَ اسْتِعْمَالٌ وَضْعِيٌّ.)

والله أعلم بالصواب وهو الموفق

ـ[طاوي ثلاث]ــــــــ[20 - 07 - 2010, 12:29 م]ـ

أختنا الكريمة نور القلم، جزاك الله خيرا، وتقبل الله دعاءكم، شرفني مروركم.

أختنا الكريمة زهرة متفائلة، جزاك الله بمثل ما دعوت، و لقد سرني ما أضفت جعله الله لك ذخرا يوم لا ينفع مال و لا بنون.

نسأل الله للجميع التوفيق

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير