تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

** وصلاة العشاء ثقيلة على المنافقين فلتفز بالبراءة من النفاق بصلاتها.

بعد صلاة التراويح وحتى السحور:

** يمكنك أن تنام بضع ساعات ((واحتسب نومتك كما تحتسب قومتك وأنها تجديد طاقة لتقوم للعبادة))

** وتستيقظ قبل السحور بوقت وتوقظ أهلك فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من استيقظ من الليل وأيقظ أهله فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات " صحيح.

** صلّ أنت وأهلك وقم بألف آية - جزء عم وجزء تبارك وخمس آيات - لتكتب من المقنطرين كما قال صلى الله عليه وسلم

** ثم قم للسحور، قال صلى الله عليه وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة " صحيح

** وما بقي من وقت حتى الفجر اشغله بالدعاء والاستغفار.

** صلاة الفجر وجلسة الذكر.

** ترديد الأذان والدعاء بعد الأذان وبين الأذان والإقامة

** الذهاب للمسجد وتجديد النية

** دعاء دخول المسجد

** صلاة ركعتي السنة القبلية

** صلاة الفجر

** أذكار ما بعد الصلاة

** أذكار الصباح

** قراءة القرآن

** صلاة أربع ركعات من أول النهار كما جاء في الحديث القدسي: " يا ابن آدم اركع لي من أول النهار أربع ركعات أكفك آخره "

** وتذكر احتساب الأجر من هذه الجلسة فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة " صحيح.

نهار رمضان وأعمال متنوعة:

** هذه الفترة قد تختلف من شخص لآخر بتنوع الأعمال ما بين عمل وطهي للنساء ونوم للبعض ((مع تجديد النوايا في كل هذه الأعمال مع قراءة القرآن وإعمال اللسان بالذكر أثناءها))

** صلاة الظهر والعصر والسنن ((تذكر الأعمال مع الصلاة كما سبق))

** وهذه الأعمال تنوع بينها: إفطار صائم - تشيع جنازة - صلة الرحم - زيارة مريض - توزيع الأشرطة والأوراق الدعوية - تجهيز حقيبة رمضان وتوزيعها ((ولا يزال لسانك رطبا بذكر الله)).

1 - المرأة في رمضان

: أختاه تذكري أنه شهر العبادة لا شهر الولائم والعزائم فجهزي قبل رمضان أطعمة كثيرة توفر لك وقتاً للتعبد في رمضان وكذلك قللي من الولائم والعزائم لأقل عدد ممكن وكذلك قومي بإعداد المنزل قدر ما تستطيعين بدلاً من إضاعة العشر الأواخر في الإعداد لعيد الفطر، واحتسبي هذا العمل، وتذكري أختاه أن الإسراف في الطعام والتبذير فيه إضاعة للوقت والجهد وكذلك يزيد الكسل عن العبادة .. وهناك من الناس من يحتاج لهذا الطعام ولا يجده.

2 - العشر الأواخر: فيها ليلة القدر كما قال صلى الله عليه وسلم: " اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان " والعبادة فيها خير من عبادة ألف شهر .. فمن العاقل الذي سيفوتها؟

فعليك بتركيز العبادات فيها، والاعتكاف في المسجد كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وإن لم تستطع الاعتكاف طوال اليوم فاعتكف أي جزء من اليوم على أن تنوي هذا عند دخول المسجد ولو لساعة واحدة حيث قال العلماء أن الاعتكاف لم يحدد بوقت وهو المكوث في المسجد للطاعة سواء كثرت الفترة الزمنية أم قلت ولك أجرها إن شاء الله.

3 - زكاة الفطر: أمر بها صلى الله عليه وسلم لتطهر الصائم من أي رفث أو لغو وقع فيه ومطعمة للمسكين، وتُخرَج قبل صلاة العيد بيوم أو إثنين كما قال بن عُمر رضي الله عنهما، وهي تُخرج عن كل فرد صغير أو كبير وتكون لكل فرد صاع من تمر أو صاع من شعير = 2.5 كجم تقريباً.

4 - نوايا الصوم: ولأن الأعمال بالنيات فجدد نيتك في الصوم بأن تنال: طاعة الله فقد أمرنا بالصوم - نيل رضى الله بطاعته - أجر الصابرين، فالصيام من مراتب الصبر العالية - للصائم عند فطره دعوة مستجابة - أن يباعد الله بينك وبين النار سبعين خريفاً (عاماً) - أن يغفر الله لك ذنبك - اتباع وصية النبي صلى الله عليه وسلم: " من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع منكم فعليه بالصوم فإنه له وجاء "

المرحلة الرابعة: " على خُطى رمضان ":

اعلم رحمك الله أن بانتهاء شهر الخير تخرج الشياطين من حبسها، كرفاق السوء - الفضائيات السيئة - الدردشة - مجالس الغيبة والنميمة وغيرها .. ولكي تثبت عليك أن تقوم بالطاعات والعبادات، فحافظ على الأذكار والصلوات في جماعة ((للرجال)) والنوافل وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وحضور مجالس العلم وصلة الرحم وبر الوالدين وهكذا ...

وتذكر أن تصلي صلاة عيد الفطر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل التمر وترا (عددا فرديا) قبل نزوله لصلاة العيد.

تذكر أن تصوم الست من شوال فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من صام رمضان وأتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر "

واعلم أنك قد تقع في ذنوب أو أخطاء فلا تستسلم وتظن أن الله لن يغفر لك فاعلم أن كل بني آدم خطاء وعليك بالتوبة والاستغفار من الذنب.

وختاماً هذه الرسالة نضعها بين أيديكم سائلين الله عز وجل أن يفيدنا وإياكم بكل حرف فيها وأن يبلغنا وإياكم رمضان و أن يتقبله منا ...

نقلا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير