تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[همبريالي]ــــــــ[14 - 08 - 2010, 03:13 ص]ـ

في صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في ءاية الكرسي "إنها سيدة ءاي القرءان"، و ذلك لما احتوت عليه من المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك و تعالى و إثبات علم الله المحيط بكل شىء و أنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ علماً و إثبات أن الله تعالى لا يعتريه عجز و لا سِنة أي نعاس و لا نوم.

و قد سئل بعض العارفين عن الخالق فقال للسائل: إن سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.

...

ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في فضل ءاية الكرسي أنه قال يوماً لأحد الصحابة:" يا أبا المنذر أتدري أي ءاية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم. فضرب رسول الله صلى الله عليه و سلم في صدره و قال:" ليهنأك العلم أبا المنذر" و الحمد لله رب العالمين.

أثابك الله خيرا أخي معاذ

دعواتي لك بظهر الغيب أخي العزيز

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[14 - 08 - 2010, 03:30 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخى همبريالى على المرور الذى أسعدنى ,وتقبل الله منك

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[14 - 08 - 2010, 07:27 م]ـ

آية الجزء الرابع:

"كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ"

ـ[همبريالي]ــــــــ[15 - 08 - 2010, 02:36 ص]ـ

يخبر تعالى إخبارا عاما يعم جميع الخليقة بأن كل نفس ذائقة الموت، كقوله: (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ( http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=290#docu) ) فهو تعالى وحده هو الحي الذي لا يموت والإنس والجن يموتون، وكذلك الملائكة وحملة العرش، وينفرد الواحد الأحد القهار بالديمومة والبقاء، فيكون آخرا كما كان أولا.

وهذه الآية فيها تعزية لجميع الناس، فإنه لا يبقى أحد على وجه الأرض حتى يموت، فإذا انقضت المدة وفرغت النطفة التي قدر الله وجودها من صلب آدم وانتهت البرية - أقام الله القيامة وجازى الخلائق بأعمالها جليلها وحقيرها، كثيرها وقليلها، كبيرها وصغيرها، فلا يظلم أحدا مثقال ذرة، ولهذا قال: (وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ( http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=290#docu) )

...

حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن يحيى، أنبأنا حميد بن مسعدة، أنبأنا عمرو بن علي، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ". قال: ثم تلا هذه الآية: (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ( http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=290#docu) )

...

وقال قتادة في قوله: (وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ( http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=290#docu) ) هي متاع، هي متاع، متروكة، أوشكت - والله الذي لا إله إلا هو - أن تضمحل عن أهلها، فخذوا من هذا المتاع طاعة الله إن استطعتم، ولا قوة إلا بالله.

...

منقول من كتاب تفسير القرآن لابن كثير

ـ[الخطيب99]ــــــــ[15 - 08 - 2010, 02:42 ص]ـ

الموت حق على كل بني البشر وموقف الحساب و الجزاء لا شك فيه و الفوز الحقيقي هو النجاة من النار و الإبتعاد عنها

ـ[همبريالي]ــــــــ[15 - 08 - 2010, 02:47 ص]ـ

الدنيا دار سفر لا دار إقامة، ومنزل عبور لا موطن حبور، فينبغي للمؤمن أن يكون فيها على جناح سفر، يهيئ زاده ومتاعه للرحيل المحتوم. فالسعيد من اتخذ لهذا السفر زاداً يبلغه إلى رضوان الله تعالى والفوز بالجنة والنجاة من النار.

إنما الدنيا إلى الجنة والنار طريق ... والليالي متجر الإنسان والأيام سوق

ولذا نبذها رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif وراء ظهره هو وأصحابه، وصرفوا عنها قلوبهم، وهجروها ولم يميلوا إليها، عدوها سجناً لا جنة، فزهدوا فيها حقيقة الزهد، ولو أرادوها لنالوا منها كل محبوب، ولوصلوا منها إلى كل مرغوب، ولكنهم علموا أنها دار عبور لا دار سرور، وأنها سحابة صيف ينقشع عن قليل، وخيال طيف ما استتم الزيارة حتى أذن بالرحيل.

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[15 - 08 - 2010, 02:27 م]ـ

جزاك الله خيرا على الموضوع

إشارات:

"كل" تفيد العموم، أي أن الموت يعم كل كائن حي.

"ذائقة"، استخدام رائع لا تجدي بدلا عنه أية كلمة

"توفون"، بالبناء للمجهول للعلم بمن يوفينا أجورنا

"زحزح" الفعل مضعف يوحي بالحركة والشد والجذب، مثل زلزل، ودلالة البناء للمجهول كما سبق

ثم العودة لكون الحياة الدنيا متاع ينبغي عدم الركون إليها

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير