تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال تعالي: ((فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ)) (الفتح:29) وقال: ((وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ) (هود:44) وقال: ((لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ َ)) (الزخرف:13) وقال: ((فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ)) (المؤمنون:28) ........ وهذا المعني يتضمن شيئين: علوه علي ما استوي عليه , واعتداله أيضاً فلا يسمون المائل علي الشيء مستوياً عليه ومنه حديث الخليل بن أحمد لما قال: استووا وقوله:

ثم استوي بشر علي العراق من غير سيف او دم مهراق هو من هذا الباب؛ فإن المراد به بشر بن مروان واستواؤه عليها أي علي كرسي ملكها لم يرد بذلك مجرد الاستيلاء بل استواء منه عليها إذ لو كان كذلك لكان عبد الملك الذي هو الخليفة قد استوي أيضاً علي العراق وعلي سائر مملكة الإسلام ولكان عمر بن الخطاب قد استوي علي العراق وخراسان والشام ومصر وسائر ما فتحه ولكان رسول الله – صلي الله عليه وسلم – قد استوي علي اليمن وغيرها مما فتحه.

ومعلوم من انه لم يوجد في كلامهم استعمال الاستواء في شيء من هذا وإنما قيل فيمن استوي بنفسه علي بلد فإنه مستو علي سرير ملكه كما يقال جلس فلان علي السرير ومنه قوله ((وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً) (يوسف:100) وقوله: ((إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ)) (النمل:23).

وقول الزمخشري وغيره: (استوي علي كذا بمعني ملك) دعوي مجردة فليس لها شاهد في كلام العرب ولو قدر ذلك لكان المعني باطلاً في استواء الله علي العرش؛ لأنه أخبر أنه خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوي علي العرش وقد أخبر أن العرش كان موجوداً قبل خلق السموات والأرض كما دل علي ذلك نص الكتاب والسنة وحينئذ فهو من حين خلق العرش مالك علي} مستول {(12) عليه فكيف يكون الاستواء عليه مؤخراً من خلق السموات والأرض ... وإنما الغرض بيان صواب كلام السلف في قولهم الاستواء معلوم بخلاف من جعل هذا اللفظ له بضعة عشر معني كما ذكر ذلك ابن عربي المعافري}) انتهي من تفسيره سورة الإخلاص مهذباً.

ويعضد هذا بالنظر في لسان العرب مادة " سوي " (14/ 408ـ 417) ومعني استوي (14/ 414).

ولاستواء الله علي عرشه أربعة معان هي: علا و ارتفع وصعد واستقر (13) قاله ابن القيم في النونية وله في إثبات ذلك كتاب " اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية " وجزء كبير من كتابه " الصواعق المرسلة علي الجهمية والمعطلة " وفي ذلك غنية لطالب الحق والله المستعان.

(حرف الشين)

ص: 344 مادة " شعر " (الأشعرية): مذهب أهل السنة والجماعة ويقوم علي أساس من التوسط بين السلف والمعتزلة وينسب إلي أبي الحسن الأشعري.

قلت: وهذا غلط بين فالأشعرية فرقة ضالة نسبت إلي أبي الحسن الأشعري في طوره الثاني قبل رجوعه إلي منهج السلف (14) وهي من الصفاتية (هذا بالنظر إلي النفاة ومن أهل الأثر بالنظر إلي المعتزلة ومن أهل السنة بالنظر إلي الروافض فليتنبه له!!) حيث لم تثبت لله غير سبع صفات علي المشهور ولها في باقي الصفات قولان: التأويل أو التفويض قال ناظمهم:

وكل نص أوهم التشبيها ** أوله أو فوض ورم تنزيها

وفي القدر جبرية وفي الإيمان مرجئة يقولون: الإيمان هو التصديق ناقضين إجماع السلف أنه قول وعمل واعتقاد وغير ذلك من المخازي والله المستعان.

ص: 357 مادة " شيع " (الشيعة): فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا علي حب علي وآله وأحقيتهم بالإمامة.

قلت: الصواب أن يقال:" فرقة كبيرة ضالة .. ".

وهم قسمان: مفضلة وهم الذين فضلوا علياً علي عثمان , وغلاة وهم الذين غلوا في علي فجعلوه وصياً للنبي ومنهم من جعله إلهاً وعبده و أوائك حرقهم علي بالنار.

وعامة المنتسب للتشيع الآن روافض يتدينون ببغض الصحابة وسبهم ويقولون بتحريف القرآن وبعصمة الأئمة وغيرها من الأفكار البدعية والكفرية.

(حرف العين)

ص: 413 مادة " عرش " (العرش): ... يقال: استوي الملك علي عرشه: مَلَكَ.

قلت: تقدم بطلان ذلك في التعليق علي مادة " سوي ".

(حرف الفاء)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير