تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- وعن أبي أمامة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:- " يبيت قوم من هذه الأمة على طعم وشرب ولهو ولعب فيصبحوا قد مسخوا قردة وخنازير، وليصبنهم خسف وقذف حتى يصبح الناس فيقولون خسف الليلة بدار فلان، ولترسلن عليهم حجارة من السماء كما أرسلت على قوم لوط على قبائل فيها، وعلى دور بشربهم، ولترسلن عليهم الريح العقيم التي أهلكت عاداً على قبائل، وعلى دور شربهم الخمر ولبسهم الحرير واتخاذهم القينات وأكلهم الربا، وقطيعة الرحم .. " رواه الإمام أحمد مختصراً ([31]).

5. ما ورد في حديث الإسراء وغيره من ذكر عقوبة المرابي يوم القيامة:-

- عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني إلى أرض مقدسة، فانطلقا حتى أتينا على نهر من دم، فيه رجل قائم، وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة، فأقبل الرَّجل الذي في النهر، فإذا أراد الرجل أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فردَّه حيث كان، فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فيرجع حيث كان، فقلت: ما هذا؟ فقال: الذي رأيته في النهر: آكل الربا ". رواه الإمام أحمد مختصراً والبخاري بهذا اللفظ ([32]).

- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- " أتيت ليلة أسري بي على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من خارج بطونهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء أكلة الربا". رواه الإمام أحمد ([33]).

6.ما ورد من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أنه أشد من الزنا والعياذ بالله:-

- عن عبد الله بن حنظلة الراهب "مرفوعاً": " درهم ربا يأكله الرجل – وهو يعلم – أشد عند الله من ست وثلاثين زنية " رواه الإمام أحمد والدارقطني ([34]).

- وعن البراء بن عازب رضي الله عنه مرفوعاً: " الربا اثنان وسبعون باباً، أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أدنى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه " رواه الطبراني ([35]).

- وعن وهب بن الأسود خال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " دخلت على رسول الله فقال لي: ألا أنبئك بشيء من الربا؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: " الربا سبعون باباً، أدنى فجرة منها كاضطجاع الرجل أمه" ([36]).

7. ما ورد من الأحاديث الدالة على محق البركة من المال الذي رابى فيه صاحبه، وأن عاقبته إلى زوال:-

- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الربا وإن كَثُر فإن عاقبته إلى قل" رواه الإمام أحمد ([37]).

قال ابن كثير – رحمه الله -: (وهذا من باب المعاملة بنقيض المقصود) ([38]).

وقال معمر: (سمعت أنه لا يأتي على صاحب الربا أربعون سنة حتى يمحق)، وقاله الثوري، وقال عبد الرزاق: قد رأيته. رواه عبد الرزاق ([39]).

8. ما ورد من إنكار الصحابة رضي الله عنهم على من تعامل بالربا أو أذن في ذلك:-

- عن سليمان بن يسار: " أن صكاك التجار خرجت فاستأذن التجارُ مروانَ في بيعها فأذن لهم، فدخل أبو هريرة – رضي الله عنه- عليه فقال له: " أذنت في بيع الربا وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشتري الطعام ثم يباع حتى يُستوفى ".

قال سليمان: فرأيت مروان بعث الحرس فجعلوا ينتزعون الصكاك من أيدي من لا يتحرج منهم" رواه الإمام أحمد ([40]).

والأحاديث في هذا الباب كثيرة، وكتب الفقه والحديث والتفسير وغيرها مليئة بالنقول عن كبار العلماء من الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب وغيرهم…

وفي هذا القدر من أدلة السنة على تحريم الربا كفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ([41]).

ثالثاً: دليل الإجماع على تحريم الربا:-

لقد نقل غير واحد من أهل العلم إجماع الأمة على تحريم الربا في الجملة وإن اختلفوا في بعض صوره، وممن نقل ذلك:-

1. الإمام النووي:- حيث يقول رحمه الله-: (أجمع المسلمون على تحريم الربا وأنه من الكبائر وقيل إنه كان محرماً في جميع الشرائع وممن حكاه الماوردي) ([42]).

2. شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:- يقول رحمه الله:- (المراباة حرام بالكتاب والسنة والإجماع) ([43]).

3. الإمام الصنعاني:- حيث قال:- (وقد أجمعت الأمة على تحريم الربا في الجملة وإن اختلفوا في التفاصيل) ([44]).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير