تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو العالية]ــــــــ[08 Nov 2008, 10:09 ص]ـ

الحمد لله، وبعد ..

أحسن الله للشيخ عمر جوابه السابق ..

وأزيد لك اخي نزار (ولا أريد الموضوع ان يخرج عن مساره) وإنما ليستفد كل منَّا من نص شيخنا رحمه الله وبرَّد ضجيعه.

أقول: من أكبر الأدلة على ذلك .. أن من تُنسب له الأشعرية، ومن تابعه من أئمة المذهب الأشعري رحمهم الله، حين تبيَّن لهم الحق، هرعوا مسرعين للرجوع إلى الحق، والتمسك بالمذهب الحق، وهكذا فليكن طالب العلم؛ طالباً للحق ولا غير الحق.

اما العاطفية، والخوف من المخالفة؛ أو محاولة التحايل والالتواء، وتنزل النصوص وفق المراد بغير حجة صحيحة، وقواعد مطردة في جميع المواطن؛ فهذا داءٌ قتَّال، ومتى استحكم في قلب صاحبه، أورده المهالك، نسأل الله السلامة والعافية، وإني أعيذك بالله من ذلك.

وأتمنى لمن تبع عالماً في مسألة معينه، ثم رجع عما فيه ان يراجع نفسه في ذلك، وليسأل نفسه: إن كان صاحب المذهب قد رجع عما راه، فلم أنا واقف على أصول قد رجع عنها وتركها.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باكلاً وارزقنا اجتنابه.

ـ[نزار حمادي]ــــــــ[08 Nov 2008, 01:30 م]ـ

الأستاذ عمر ..

كلامك صحيح في أن ثمة مسائل لا يسوغ الخلاف فيها، والمقصود بذلك أن الحق فيها واحد، وأن المكلفين قد كلفوا بإدراكه بوسائله الصحيحة. وهذه المسائل أغلبها عقدي. وهي منقسمة إلى مسائل عقدية ضرورية والحمد لله أنها لم يخالف فيها مسلم. ومنها مسائل عقدية نظرية محتاجة إلى إعمال فكر صحيح واعتبار سديد. وهي التي وقع الخلاف فيها بين فرق المسلمين.

ومن بين الاختلاف الواقع في هذه المسائل العقدية النظرية هو الاختلاف الواقع في فهم آراء السلف الصالح في مباحث الصفات الإلهية مثلا، فأنا لا أوافقك القول بأن الأشعرية مثلا قد خالفوا إجماع السلف الصالح، فهذا كلام لا يقوله طالب علم، بل الموضوعية تقتضي أن نقول: إن الخلاف واقع في فهم كلام السلف الصالح وما كانوا عليه، لا أن ثمة فريقا اتبع إجماعهم وفريقا خالفه.

أضرب لك مثالا واضحا صريحا في أن الخلاف هو في فهم كلام السلف، لا في اتباعه من عدمه.

قال الإمام ابن قدامة المقدسي في متن لمعة الاعتقاد محاكيا عقيدة السلف الصالح في كلام الله تعالى، وهي من أخطر وأهم وأصعب المسائل العقدية:

"ومن صفات الله تعالى أنه متكلم بكلام قديم، يسمعه منه من شاء من خلقه، سمعه موسى عليه السلام منه من غير واسطة."

لاحظ يا أستاذ عمر هدانا الله وإياك هذا الكلام ما أوضحه، فهو ناص نصا واضحا صريحا في أن الله تعالى متكلم بكلام قديم، ويتبادر من ذلك أنه كلام واحد. ولاحظ أن الضمير في يسمعـ (ـه) يعود على ذلك الكلام القديم لا غير، ولاحظ أنه الضمير في سمعـ (ـه) موسى عائد على عين ونفس ذلك الكلام القديم. وهذا الفهم واضح صريح يفهمه كل من أدرك طرفا من اللغة العربية، وفيه أن كلام الله تعالى واحد قديم وأن الله تعالى أسمع موسى عليه السلام عين ذلك الكلام القديم.

لكن لاحظ هدانا الله وإياك كيف فسر ابن عثيمين مثلا كلام الإمام المقدسي والذي يفترض أنه ينقل لنا عقيدته وعقيدة السلف الصالح والإمام أحمد تحديدا بكلام محكم وبكل وضوح.

قال ابن عثيمين في شرحه على لمعة الاعتقاد: "قوله: (متكلم بكلام قديم) يعني قديم النوع حادث الآحاد. لا يصلح إلا هذا المعنى على مذهب أهل السنة والجماعة، وإن كان ظاهر كلامه أنه قديم النوع والآحاد." اهـ.

فتأمل هدانا الله تعالى وإياك كيف قسم ابن عثيمين كلام الله تعالى الواحد بنص المقدسي إلى نوع وآحاد، ومقصوده أن النوع قديم والآحاد التي منها ما كلم الله تعالى به موسى عنده محدث، وتأمل كيف جزم أنه لا يصلح إلا هذا المعنى، وتأمل كيف أقر بأنه خالف ظاهر عبارة المقدسي التي ينص فيها على أن كلام الله تعالى قديم وأن الذي سمعه موسى هو عين ذلك القديم، لا الآحاد التي هي الحروف والأصوات المحدثة كما يعتقد ابن عثيمين. وما قاله المقدسي موافق لما عليه الأشعرية والماتريدية.

ولا أريد أن أطول من ذكر الأمثلة، فقط أردت تنبيه من كان في قلبه مثقال ذرة من حب التأمل والرجوع إلى الحق.

والذي أقطع وأجزم به جزما مطابقا عن دليل عقلي ونقلي أن ابن عثيمين خالف صريح عقيدة الإمام المقدسي في كلام الله تعالى مخالفة عظيمة، وأنه بذلك أساء فهم مراد المقدسي إساءة الله أعلم هل هي مقصودة أو عفوية.

والذين يعتقدون خلاف ذلك يريدون أن ابن عثيمين فهم كلام المقدسي فهما صحيحا، ومن خالفهم يعتقدون أنه أساء فهم كلام المقدسي وفهم عقيدة السلف الصالح، فالخلاف إنما هو في صحة فهم كلام السلف الصالح من عدمها، لا في مخالفة إجماعهم. وفي هذا كفاية لمن تأمل.

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[08 Nov 2008, 01:53 م]ـ

صدق الأخ أبو العالية

لا يخرج الموضوع عن المراد منه، بل الغرض أن نستفيد من كلام الشيخ رحمه الله، إذ ربما وصل الحال بنا إلى مخالفة توجيهه، والإخلاص عزيز عند كثير من الناس وربما أخذت النفس حظا وافرا مما ظاهره الإخلاص والله المستعان

رزقنا الله جميعا الاخلاص في القول والعمل

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير