تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أما المانع من كون لا هي النافية للجنس العاملة عمل إن على التوجيه الذي تفضلت به فلو فرضنا جدلا أنها النافية للجنس فإنها ستكون واجبة الإهمال فلا يصح نصب (خارجا) على أنه اسمها وذلك لأنها لو كانت النافية للجنس فإن (خارجا) إنما هو خبرها، وعليه ترفع (خارجا) وتهمل (لا)؛ لأن المعنى على كونها نافية للجنس (لا زورَ كلام خارجٌ من فيّ) وهذا التركيب الأخير هو ما يتححق به استغراق الجنس، لكن الموجود غير هذا، وعليه فنصب (خارجا) إنما هو بعامل آخر غير (لا).

أضف إلى ذلك أنك في توجيهك علقت شبه الجملة (من فيّ) بخبر محذوف (كون عام) على حين أن المعنى يدل على أن (من فيّ) إنما هو متعلق بالوصف (خارجا) أو فعل محذوف من مادته، فإن كان متعلقا بالوصف المذكور فلا يصح تقدير الخبر على النحو الذي ذكرت، وإن كان متعلقا بفعل محذوف فإنما يكون ذلك الفعل قبل (خارجا) وعليه لايصح نصب الأخير على أنه اسم لا.

هذا والله أعلم.

وتقبلوا خالص الود.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[03 - 08 - 2007, 02:32 ص]ـ

إخواني الأعزاء

فيما يخص وجه العطف (رأي عيسى بن عمر ومن وافقه) ينحصر الإشكال في الحكم على جملة (لا أشتم) من حيث كونها في محل نصب حالا أو لا، ومع أنه إشكال واحد لكنه كبير إذ إن جعلها جوابا للقسم أقرب إلى قبول الأفهام وأدل على المقصود ـ كما أرى ـ من جعلها حالا.

أما رأي سيبويه والمبرد ومن نحا نحوهما (المفعول المطلق) فمع أني أراه مقبولا أكثر من وجه العطف بودي أن نطرق كل جوانبه. وعلى أساس التقدير عند سيبويه والمبرد الذي هو (ولا يخرج خروجاً / خارجا من فيّ زور كلام) أضع بين أيديكم بعض التساؤلات التي تمس جوانب مهمة منه:

1ـ هل شبه الجملة (من فيّ) متعلق بالفعل المحذوف؟ أو هو متعلق بالوصف (خارجا) على أساس لفظه؟ أو على أساس معناه (خروجا) المصدر الذي أقيم الوصف مقامه؟

2ـ هل الاسم المرفوع (زور) فاعل للفعل المحذوف؟ أو هو فاعل للوصف (خارجا) على أساس لفظه؟ أو على أساس معناه (خروجا)؟

3ـ من الواضح أنه لا يمكن الاستغناء عن تقدير الفعل (يخرج) لتستقيم إقامة الوصف (خارجا) مقام المصدر (خروجا).

ومادام الأمر كذلك .. هل هناك ما يمنع أن تكون (خارجا) حالا مؤكدة لعاملها مثل (أصخ مصيخا لمن أبدى ... ) لاسيما أن هذا القول أقل مؤونة من الأول إذ يكفي فيه تقدير العامل، على حين يلزم الأول تقدير العامل وتأويل الوصف بالمصدر؟

ترى لماذا لم يرد وجه الحال المؤكدة عند سيبويه أو المبرد؟!

وتقبلوا أزكى تحياتي.

ـ[أبو تمام]ــــــــ[03 - 08 - 2007, 04:06 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي علي

عصفور يكون فيما إذا حدثٌ ألمّ بالفصيح، كما رأينا قبل ثلاثة أيام:)، وإلا فالحق لا أعرف غير الفصيح في الكتابة منذ عرفت المنتديات.

أخي علي أخالفك بأنّ (خارجا) تصح أن تكون اسما لـ (لا)، خذ هذا التمثيل: لا قائلا زورٌ من الناس.

فكما أنّ المثال ينفي جنس القائل، ففي البيت نفي جنس الخارج من كلمات الزور من فيه.

والله أعلم

ـ[أبو تمام]ــــــــ[04 - 08 - 2007, 12:13 ص]ـ

الصواب: لا قائلا زورا من الناس

المعذرة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير