تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو طارق]ــــــــ[29 - 05 - 2006, 10:41 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قلت فأوفيت فجزاك الله خيراً أستاذ لؤي. ونفع الله بك وبعلمك.

هُوَ طودُ عِلمٍ لا يُبارى رفعَةً ... وَمحيطُ فَضلٍ لا يَزال مَديدا

عَلمٌ إِذا جارَت صوائبُ غيره ... أَبدى لنا رأياً لَديه سَديدا

دمتم بخير

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 05:59 ص]ـ

قبل أن تطوى صفحة هذا الحوار في هذا المنتدى، أحب فقط أن أنبه إلى سبق قلم من أخي الفاضل، داوود، وأنا على ثقة تامة بعدم قصده لما سأذكره مما يترتب على قوله هذا، وأعني بذلك قوله:"ومن ينف المجاز فقد أنكرمعظم القرآن"، فمن لوازم هذه الجملة أمران خطيران للغاية، هما:

الأول: أن ممن قال بهذا ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومحمد الأمين الشنقيطي، وهذا القول من أخي داود قدح في هؤلاء الأئمة، وعليه بمطالعة ما كتبه الشنقيطي في ذلك، في رسالته التي أفردها لهذا الموضوع، ولا أحد يشك في عقيدة هؤلاء الثلاثة، وسيأتي لا حقا من يقول نحن لا نحتج بقول هؤلاء لأنهم أنكروا معظم القرآن، وهو ما يسعد بمثله الصوفية وأعداء الصحابة.

الثاني: أن مثل هذه الجملة مفتاح للصوفية والفرق المخالفة للسلف، بل هي مفتاح الدراسات البنيوية بل والتفكيكية و"لاشيء خارج النص". ومن أراد أن يتثبت من هذا فعليه بمطالعة ما يكتبه حامد أبو نصر؟؟ ومحمد شحرور؟؟؟ وأصحاب المذهب الباطني، والفلسفي، ممن اقتدى بابن سيناء وأخوان الصفا.

ـ[معالي]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 07:25 ص]ـ

السلام عليكم

وددتُ لو لم تُطْوَ هذه الصفحة؛ فقد سعدتُ بها وأفدت منها!

أستاذي الكبير لؤي:

أعلم حرصكم _رعاكم الله_ على تأليف القلوب والبعد عن الشقاق، وما قلتُ ليس إلا رأيًا خاصًا، والرأي لكم أولا وأخيرا.

وفقكم الله وبارك فيكم.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 12:42 م]ـ

إن سعيكم لشتى

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 05:43 م]ـ

أحب فقط أن أنبه إلى سبق قلم من أخي الفاضل، داوود، وأنا على ثقة تامة بعدم قصده لما سأذكره مما يترتب على قوله هذا، وأعني بذلك قوله:"ومن ينف المجاز فقد أنكرمعظم القرآن"، فمن لوازم هذه الجملة أمران خطيران للغاية، هما:

الأول: أن ممن قال بهذا ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ومحمد الأمين الشنقيطي، وهذا القول من أخي داود قدح في هؤلاء الأئمة.

الثاني: أن مثل هذه الجملة مفتاح للصوفية والفرق المخالفة للسلف، بل هي مفتاح الدراسات البنيوية بل والتفكيكية و"لاشيء خارج النص". ومن أراد أن يتثبت من هذا فعليه بمطالعة ما يكتبه حامد أبو نصر؟؟ ومحمد شحرور؟؟؟ وأصحاب المذهب الباطني، والفلسفي، ممن اقتدى بابن سيناء وأخوان الصفا.

لقد أفحمتني أيها العزيز .. بالحق أنني لم أكن أقصد ذلك، وأستغفر الله أن أقدح في هؤلاء الكبار، واشد ما لم أنتبه إليه هو استغلال الصوفية والتفكيكية وشحرور وأبوزيد وأمثالهم .. فأنا أسحب هذه الكلمة، ولا أريد أن أضع محلها شيئا، تكفيرا عن مثل هذا الخطأ الذي أهوّنه لو قلت إنه حصل سهوا ..

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 09:53 م]ـ

أخي داود: mad: قلتُ: " وأنا على ثقة تامة بعدم قصده لما سأذكره مما يترتب على قوله هذا" وأعيد: أنا على ثقة تامة من ذلك، فما عرفتك في هذا الموقع إلا خيرا فاضلا، ويكفيك حبك الألباني، المحدث المشهور، رحمه الله.

وأضيف للجميع أن هذه المسألة بدأت تشتهر تحت دعوى المجاز، فهذا **** يشتم ويسب في أتباع منهج السلف، وذاك ****، الذي ألف كتابا عنونه بـ" ****"، وملأه بتأويلات غريبة تحت دعوى المجاز، ولا يخفى عليكم مثل هذا، وهناك من ينادي بدراسة القرآن دراسة بنيوية بناءا على القول بالمجاز واعتباطية الدلالة، فإلى الله المشتكى.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير