تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- وفي كلمة طمس من قوله تعالى {ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر} ما يوحى إليك بانمحاء معالم هذه العيون حتى كأن لم يكن لها من قبل في هذا الوجه وجود ...

- ويوحي إليك الراسخون في قوله سبحانه {فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب} بهذا الثبات المطمئن الذي يملا قلب هؤلاء العلماء لما ظفروا به من معرفة الحق والايمان به ..

- وتوحى كلمة شنآن في قوله سبحانه {ولا يجر منكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا} توحي بهذا الجوى الذي يملأا الصدر حتى لا يطيق المرء رؤية من يبغضه ولا تستسيغ نفسه الاقتراب منه ..

- ولما سمعنا قوله تعالى لعيسى بن مريم {أنّى متوفيك ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا} أوحى إلينا التعبير بالتطهير بما يشعر به المؤمن بالله نحو قوم مشركين اضطر إلى أن يعيش بينهم فكأنهم يمسونه برجسهم وكأنه يصاب بشيء من هذا الرجس فيطهر منه إذا أنقذ من بينهم ..

- وكلمة سكرت في قوله سبحانه {ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلموا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون} قد عبر بها الكافرون عما يريدون أن يوهموا به عما حدث لأبصارهم من الزيغ فكانت كلمة سُكرت وهي مأخوذة من السكر دالة على هذا الاضطراب في الرؤية ولا سيما أن هذا السكر قد أصاب العين واستقل بها ومعلوم أن الخلط من خصائص السكر فلا يتبين السكران ما أمامه ولا يميزه على الوجه الحق ..

- واختار القران عند المحرمات كلمة أمهات إذ {قال حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخوانكم وآثر كلمة الوالدات في قوله سبحانه {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} ِلما أن كلمة الأم تبعث في النفس إحساس بالقداسة وتصور شخصا محاطا بهالة من الإجلال حتى لتشمئز النفس وتنفر أن يمس بما يشين هذه القداسة وذلك الإجلال وتنفر من ذلك اشد النفور فكانت انسب كلمة تذكر عند ذكر المحرمات وكذلك تجد كل كلمة في هذه المحرمات مثيرة معنى يؤيد التحريم ويدفع إليه ..

- أما كلمة الوالدات فتوحي الى النفس بان من الظلم أن ينزع من الوالدة ما ولدته وان يصبح فؤادها فارغا ومن هنا كانت كل كلمة مهما موحية في موضعها آخذة خير مكان تستطيع أن تحتله وقد تكون الكلمة في موضعها مثيرة معنى لا يراد إثارته فيعدل عنها إلى غيرها تجد ذلك في قوله سبحانه {وانه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبه ولا ولدا} فقد آثر كلمة صاحبة على زوج وامرأة لما تثيره كلاهما من معان لا تثيرهما في عنف مثلهما- كلمة صاحبة ..

- وقديكون الجمع بين كلمتين هو سر الايحاء ومصدره كالجمع بين الناس والحجارة في قوله تعالى {فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين} فهذا الجمع يوحي إلى النفس بالمشاكلة بينهما والتشابه ...

وللبحث بقية

ـ[أبو سارة]ــــــــ[25 - 10 - 2004, 04:05 ص]ـ

موضوع ماتع

جزاك الله خيرا، وننتظر المزيد0

ـ[أنوار الأمل]ــــــــ[29 - 10 - 2004, 01:10 ص]ـ

جزاك الله خيرا يا أ×ية

موضوع رائع

ننتظر تتمته ونشكرك على جهدك

بارك الله فيك

ـ[أنوار]ــــــــ[10 - 10 - 2009, 05:30 ص]ـ

أستاذتي أحلام ..

موضوعاتك يرافقها التميّز دوماً .. وفقتِ وسددت ..

ـ[السعراني]ــــــــ[15 - 10 - 2009, 09:44 ص]ـ

اختنا احلام، جزاك الله خيرا

لي عودة للموضوع ان شاء الله واعلق هنا على:

شقاق بعيد --- الشقاق هو الانتظام الشديد في فريقين متضادين وجائت كلمة بعيد لتضيف ان هذا الشقاق يزيد مع مرور الوقت، وهذا التصوير والبلاغة من اعاجيب القرءان

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير