تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

للكوفيين بوجه خاص - عناية فائقة بالشواهد و النوادر، و كان من بين اصحاب الكسائى و الفراء و ثعلب حفظة لهذه الشواهد. كعلى بن المبارك الاحمر صاحب الكسائى الذى قيل: انه كان يحفظ اربعين الف شاهد فى النحو. ان الكوفيين قبلوا كل ما جاء عن العرب و اعتدوا به و جعلوه اصلا من اصولهم التى يرجعون اليها و يقيسون عليها. و يستوثقون منها، حتى تلقفوا الشواهد النادرة و قبلوا الروايات الشاذة. ينقل عن الاندلسى فى شرح المفصل قوله: الكوفيون لوسمعوا بيتا واحدا فيه جواز شى ء مخالف للاصول جعلوه اصلا و بوبوا عليه. اذن الكوفيين كانوا اقل حرية و اشد احتراما لما ورد عن العرب ولو موضوعا. فتاثروا بالاتجاه الاخبارى، فعنوا بالاخبار الجزئية فى استخراج الاحكام النحوية.

الخلاف بين المدرستين: من المسائل التى اختلف فيها انصار كل من المدرستين: الاختلاف فى العامل، عمل الاداة، ترتيب اجزاء الجملة، اعراب بعض الكلمات، تقدير الاعراب، معنى الاداة، ضبط الكلمة، علة الحكم، الصيغة، بنية الكلمة، الاسلوب، نوع الكلمة. و قد ذكر ابن لاانبارى 121 موضعا للخلاف بين المدرستين.

مدرسة بغداد:

ظل الحال كذلك حتى تاسست مدنية بغداد و اخذ الخلفاء يشجعون العلماء و يدعونهم لتربية اولادهم. فالكسائى رئيس مدرسة الكوفة ذو الحظوة العظمى عند الرشيد و معلم الامين و المامون و الفراء تلميذ الكسائى كان معلم اولاد المامون و ابن السكيت تلميذ الفراء كان معلم اولاد المتوكل و .. مع هذا فقد كان التقاء الكوفيين و البصريين فى بغداد سببا فى عرض المذهبين و نقدهما و الانتخاب منهما.

اذن كلتا المدرستين بعد انتقالهما من موطنيهما الاصليين الى عاصمة الخلافة فى بغداد فى القرن الثالث، قد انقطعتا عن الوجود و امتزجت احداهما بالاخرى، رويدا رويدا و سميت المدرسة الجديدة التى قامت على انقاض المدرستين القديمتين: المدرسة البغدادية او المدرسة المزدوجة، اذ كان عملها طبقا للرواية - منحصرا فى التوفيق بين كلا المنهجين.

نعد - مع صاحب الفهرست - اول ممثل لمدرسة بغداد رجلا تجاوزت شهرته حقا دائرة النحو و العربية، ذلك هو عبدالله بن مسلم بن القتيبة الدنيورى المروزى. يقول ابن النديم: و كان ابن قتيبه يغلو فى البصريين الا انه خلط المذهبين و حكى فى كتبه عن الكوفيين و مثله فى ذلك ابو حنيفة الدنيورى، فقد اخذ عن البصريين و الكوفيين.

منهج البحث عند مدرسة بغداد:

خلاصة السمات التى اتسم بها الدرس النحوى فى بغداد هى:

1 - تحرر من ربقة تحكيم العقل فى الدرس اللغوى.

2 - اصبحت له قيمة كبيرة ردت الى الدرس النحوى اعتباره.

3 - تجديد اسلوب الدرس برفض التعليلات التى لاصله لها بالدرس.

مع خالص تحياتي وأشواقي وأرجو الدعاء لي وللقائمين على هذا المنتدى الرائع

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[26 - 12 - 2006, 02:29 م]ـ

بورك في النقل بحر النحو

نفع الله بك وبه

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير