تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كفاني و لم أطلبْ

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[02 - 01 - 2007, 10:42 م]ـ

السلام عليكم

بيتان لامرئ القيس يردان في باب التنازع:

فلو أنّ ما أسعى لأدنى معيشةٍ

كفاني ولم أطلب قليلٌ من المال ِ

ولكنما أسعى لمجدٍ مؤثلٍ

وقد يُدركُ المجدَ المؤثلَ أمثالي

يقول الكوفيون إن الفعل (كفاني) قد نازع الفعل (أطلب) في العمل وعمل في (قليل)،ثم زعموا أن إعمال الأول أولى من إعمال الثاني استناداً على هذا البيت وأمثاله.

وقال أبو البركات ابن الأنباري إنه لا تنازع في البيت و: ((إنما أعمل الأول منهما مراعاة للمعنى لأنه لو أعمل الثاني لكان الكلام متناقضاً وذلك من وجهين أحدهما أنه لو أعمل الثاني لكان التقديرفيه: كفاني قليل ولم أطلب قليلاً من المال، وهذا متناقض، لأنه يُخبر تارةً بأن سعيه ليس لأدنى معيشة وتارة يُخبر بأنه يطلب القليل وذلك متناقض والثاني أنه قال في البيت الذي بعده: ولكنما أسعى ... )).

ويقول محمد محيي الدين: ((وإنما يتم معنى بيت امرئ القيس إذا قدّرت لقوله: ولم أطلب، مفعولا يدل عليه البيت بعده وتقديره: ولم أطلب الملك)).

وهذا الرأي لمحمد محيي الدين وابن الأنباري إنما بُني على اعتبار أنّ جملة (لم أطلب) معطوفة على (كفاني) الواقعة في جواب (لو)،فيكون التقدير: (لو ثبت كون سعيي لأدنى معيشة كفاني قليل من المال ولم أطلب الملك).

لكنني أيها الفصحاء كلما قرأت هذا الكلام أحسستُ بعدم الارتياح له، لأني أفهم البيت هكذا: (لو ثبت كون سعيي لأدنى معيشة كفاني قليل من المال. ولم أطلب هذا القليل لكني طلبتُ الملك وأطلبه)،باعتبارجملة (ولم أطلب) استئنافية، وفي هذه الحالة لا تنازع أيضاً.

فما رأيكم؟

ـ[همس الجراح]ــــــــ[02 - 01 - 2007, 11:10 م]ـ

لا أعتقد أن المجد المؤثل يقوم على المال وإن كان المال عنصراً رئيساً في الحياة.

ولا أعتقد - أيضاً - في هذا البيت أن طلبه المال والدليل على ذ لك أنه حين لم يحدد المطلوب في البيت الأول وضحه في البيت الثاني، فذكرالملك والذكر الحسن.

والله أعلم.

ـ[مريم الشماع]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 12:00 ص]ـ

على الرغم من أني لا أعرف شرح البيتين ولا مناسبة القصيدة، أقول إني لا أرى أنّ امرأ القيس يعني بالمجد المال، والمُلك يُقصد به المجد. والله أعلم.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 12:08 ص]ـ

بوركت مريم 00 والعبرة بالمعنى

لندع قضية التنازع جانبا 00 ولنتجاذب أطراف الحديث حول قضية المعنى التي نستنبطه من خلال قراءتنا للبيت 00 وأتساءل: كيف يمكننا أن نخرج بمفهوم هنا؟

لو أردت التعبيبر عن مجد أسعى إليه – وذلك كوني طموح وأسعى إلى ذلك – فكيف أصوغ ذلك التعبير؟ ستقولين وفقا لمفهوم طرأ عليك هنا من خلال تعاطيك شاهد المسألة:

لو ثبت كون سعيي لأدنى معيشة كفاني قليل من المال. لكني أسعى لمجد وسأدركه 0

نعم أشد عل فهمك وأوافقك تماما، وعندها لا تكون " ولم أطلب " إلا حشوا في البييت وأظنه طرأ على امرىء القيس فحشره هنا فلم يستطع التخلص منه!! وفي رأي أنها جملة اعتراضية

نعود الآن إلى مسألة التنازع، وهي مسألة اختلف فيها بين البصريين والكوفيين من حيث الإعمال 00 فالكوفيين يعملون الأول لعلل لا نرى لزوما لطرحها، كما أن للبصريين عللهم أيضا 00 ولا مشكل هنا في توجه العامل نحو المعمول 00 المشكل هو الإعمال في ضمير المهمل منهما!!!

وعلى هذا فكلام محي الدين – إذا أدخلناه في مسألة التنازع - فيه شيء من عدم الدقة، إذ يقدر معمولا محذوفا، ويقول: " كفاني قليل من المال ولم أطلب الملك "!! هنا قدر مفعولا للفعل محذوفا 0!! وهذا الذي جعلك لا ترتاحين إليه فأرجعت ذلك إلى أنه لا تنازع ولا يحزنون 00

نعم إذا كان ذلك كذلك فيحسن بنا أن نخرج المسألة من باب التنازع " وكفى الله المؤمنين القتال "

إنما هكذا هم النحاة، لا يتركون مسألة إلا ويعلقونها بالعامل 00 ومثاله قضيتنا المطروحة 00

وما دام الأمر هكذا، فلا نستطيع إلا أن نكون مخلصين لهم في مسألة العامل!! وفي قضيتنا هنا، كان الأولى أن نقدر ضميرا يعود على المهمل من المعمولين، فعندها تثبت مسألة التنازع ونقول برأي الكوفيين، بتقدير ذلك الضمير الذي يعود على المعمول المهمل، فنقول: كفاني قليل من المال ولم أطلبه " أي القليل "، الضمير هنا يعود على القليل 0

تحياتي

ـ[أحمد الفقيه]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 05:29 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبعد فكل عام وأنتم بخير ....

أختي مريم الشماغ

لقد سمعت بأوصاف لكم كملت*فسرنا ما سمعناه وأحيانا

من قبل رؤيتكم زادت محبتكم* والأذن تعشق قبل العين أحيانا

أشكرك على طرحك الرائع ولكنك أنت وحبيبي المغربي حفظكم الله من كل سوء أشكل عليكم وعلى علمائنا رحمهم الله بيت امرئ القيس ...

1 - أما ماذكرتيه حفظك الله مريم فأنه هو رأي علمائنا أهل البصرة بأن الواو استئنافية وليس في البيت تنازع والمعنى (ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة كفاني قليل من المال ولم أطلب المجد بدليل قوله في البيت الذي بعده المفسر لكلامه في البيت السابق: ولكنما أسعى لمجد مؤثل وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي ... )

2 - قول الكوفيين أن في البيت تنازعا والواو حال، والمعنى (كفاني قليل من المال حال كوني غير طالب له، ولا منافاة بين أن يكون قليل من المال كافيا له، وبين أن يكون هو غير طالب له) وليس بشيء لأن كفاني مرتب على السعي لأدنى معيشة، وهذا السعي هو عين طلب القليل من المال أو استلزام له، فكيف يكون الكفاية المرتبة على هذا السعي مقيدة بعدم الطلب ومقارنة له؟؟!!

3 - ما ذكره حبيبنا وأخونا المغربي من أن السبب فلسفة العامل ونظرية العامل فلو قالها غيره!

وما ذكره من أن الجملة اعتراضية والمعنى (كفاني قليل من المال ولكنما أسعى لمجد مؤثل .. )

فالاعتراض لا موضع له من الإعراب، ولا يعمل فيه شيء من الكلام المعترض به بين بعضه وبعض.

وأرى أن القول باعتراض يفسد من وجهين:

أحدهما اللفظ: لأنك جعلته (ولم أطلب) أجنبيا ولا يفصل بين الفعل وفاعله بالأجنبي

والثاني: المعنى لأن جملة (ولم أطلب) معقودة على أسعى ومرتبة عليها فجعلها اعتراضا يقلل من بلاغتها ومن معناها ...

والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير