تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مسألة في شرح ابن الناظم]

ـ[أبان بن تغلب]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 05:31 م]ـ

السلام عليكم، ثمة كلام لابن الناظم في شرحه لم أفهمه، وأرجوا إيضاحه من الأخوة المختصين.

قال ابن مالك

بالجرِّ والتَّنوين والنِّدا وأل ومسند للإسم تمييزٌ حصل

فشرحه ابن الناظم الى ان قال آخر شرحه للبيت: (وقد عبَّر عن هذه العلامات البيتُ المذكور، وتقديره: حصل للإسم تميزٌ عن الفعل والحرف؛ بالجرِّ والتنوين والنِّداء وأل ومسند، أي: والإسناد إليه، فأقام اسمَ المفعول مقام المصدر، والاَّمَ مقام إلى، وحذَفَ صلته إعتماداً على التَّنوين، وإسناد المعنى إليه).

أرجو توضيح قوله: (وحذَفَ صلته إعتماداً على التَّنوين، وإسناد المعنى إليه).

ملاحظة: الطبعة التي عندي بتحقيق محمد باسل عيون السود. منشورات دار الكتب العلمية1420 هـ.

ـ[أحمد الفقيه]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 08:46 م]ـ

وحذف صلته اعتمادا على التنوين أي حذف كلمة "إليه" في قولك الإسناد إليه اعتمادا على التنوين لأنه قال مسندًا فالتنوين يفيد العموم، وقصد بإسناد المعنى إليه أي إلى الاسم فإن الإسناد علامة معنوية يتميز بها الاسم عن غيرها من العلامات والله أعلم

ahmad-alfaqeeh*************

ـ[أبان بن تغلب]ــــــــ[04 - 01 - 2007, 09:36 م]ـ

شكراً جزيلاً أخي الفاضل الفقيه ... ولا زال عطاؤك.

لكن بعض اصدقائي جاء بالامس ومعه مخطوطة قديمة لشرح ابن الناظم وليس فيه (واسناد المعنى اليه) بل على ما أظن (والمعنى إسناد إليه).

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[04 - 01 - 2007, 10:15 م]ـ

بوركت أخي أبان

وما تفضل به أخي الفقيه قد يزيل ما أبهم عليك من حيث أن الإسناد سمة أو علامة معنوية بها يتميز الاسم عن قسيميه " الفعل والحرف " من جهة، ومن جهة ثانية تتميز هذه العلامة عن غيرها من علامات الاسم 00إذ أنه ليس كل التنوين من خواص الاسم!!

وأتقاطع هنا مع قولك والذي أظنه ما أشكل عليك:

(وحذَفَ صلته إعتماداً على التَّنوين، وإسناد المعنى إليه).

أي حذف " أل " اعتمادا على التنوين، وذلك لأنه لا يمكن بحال من الأحوال اجتماع التنوين مع " أل "، فحذفت " أل " للإبقاء على التنوين في " مسندٍ " من جهة، ومن أخرى الإسناد إليه، أي الإخبار عنه 0

إذن ظنك في محله حيث تقول: " وليس فيه (واسناد المعنى اليه) بل على ما أظن (والمعنى إسناد إليه) " 0

بوركت مجددا

تحياتي

ـ[أبان بن تغلب]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 10:12 ص]ـ

شكرا استاذي الفاضل مغربي.

وهذا نص كلام ابن الناظم من المخطوط: (وقد عبَّر عن هذه العلامات بالبيت المذكور، وتقديره: حصل للاسم تمييزٌ عن الفعل والحرف بالجر والتنوين والندا وأل ومسند، أي وإسناد إليه. فأقام اسم المفعول مقام المصدر وحَذف صلته اعتماداً على التوقيف)

هذا نص كلامه والمخطوط الذي عندي قديم ومشكول، وهو من مخطوطات الأزهر بمصر.

شكراً جزيلاً لكم.

(

ـ[أحمد الفقيه]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 02:50 م]ـ

أخي أبان لقد رأيت هذا النص وقد اعترض عليه المرادي في شرحه على الألفية فراجعه

ـ[أبو بشر]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 03:30 م]ـ

السلام عليكم إخوتي الأفاضل

يقول المرادي في (توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك) في أثناء شرحه لمراد ابن مالك بقوله "ومسند": " ... فإن أجيب بما ذكره الشارح (ويقصد بالشارح "ابن الناظم") من أنه أراد الإسناد إليه، فحذف صلته اعتماداً على التوقيف، ففيه نظر لأن الاعتماد على التوقيف لا يحسن في مقام التعريف" انتهى كلام المرادي. يقول محقق الشرح أحمد محمد عزوز في الهامش:

"جاء في هامش الأصل ما نصه: (هو توقيف المعلِّم للمعلَّم) ا. هـ وقال في إتحاف ذوي الاستحقاق" (1/ 175) يعني بالتوقيف: توقيف المعلِّم المتعلِّم على ما أراده وقصده. ا. هـ" هذا نص ما قاله المحقق.

و"إتحاف ذوي الاستحقاق" هذا، يبدو أنه حاشية على شرح المرادي، وقد أدرجه المحقق في ضمن المراجع التي اعتمد عليها في تحقيقه لشرح المرادي، وإليكم تفاصيل هذا المرجع كما ورد في قائمة المراجع في آخر التحقيق:"إتحاف ذوي الاستحقاق ببعض مراد المرادي وزوائد أبي إسحاق" لمحمد بن أحمد المكانسي، تحقيق: حسين عبد المنعم بركات، مكتبة الرشد، الرياض، ط1، 1420هـ - 1999م.

و"أبو إسحاق" المذكور في العنوان هو الشاطبي صاحب الموافقات والاعتصام، كما أن له أيضاً شرحاً على الألفية بعنوان "المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية"

وبناء على ما تقدم فإن العبارة الصحيحة - والله أعلم - هي "اعتمادا على التوقيف" لا "اعتمادا على التنوين" إذ الأخيرة لا معنى لها في هذا السياق.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[05 - 01 - 2007, 04:41 م]ـ

أخي الفقيه

حتى وإن سلمنا باعتراض المرادي فالسياق واضح ويخدم قضية أخينا هنا حيث أورد نص ابن الناظم من المخطوط جاء فيه " ومسند، أي وإسناد إليه. فأقام اسم المفعول مقام المصدر وحَذف صلته اعتماداً على التوقيف " 0 فقد ذكره أيضا محي الدين في حاشيته على شرح ابن عقيل 0

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير