تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أ بصري أنت أمْ كوفيّ هنا؟؟

ـ[علي المعشي]ــــــــ[01 - 01 - 2007, 07:23 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أيها الأحبة

تشدد البصريون فمنعوا تأويل الجملة بفاعل مطلقا، وقد وضعهم تشددهم هذا في حيص بيص، ومثلهم من وافق مذهبهم من المفسرين حينما تصدوا لإعراب بعض الآيات وتفسيرها، ومنها ثلاث الآيات التالية، فذهبوا مذاهب شتى في تقدير الفاعل في كل منها، ومنهم من أورد تقديرات بعيدة تجنبا للقول بتأويل الجملة بفاعل، ومن ثم كسْر اطراد القول بأن الفاعل لا يكون إلا مفردا.

(ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ ?لآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ) يوسف35.

(وتبيَّن لكم كيف فعلنا بهم) إبراهيم 45

(أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم من القرون) طه 128

وفي المقابل لم يجد الكوفيون أدنى عناء في إعراب الآيات إعرابا يوافق المعنى، ويتجنب التقديرات المتكلفة؛ لأنهم يجيزون تأويل الجملة بفاعل حينما يقتضي المعنى ذلك.

ألا ترون أن تشبث البصريين بالقاعدة هنا ـ في مثل هذه الآيات ـ كان على حساب المعنى، وأن تساهل الكوفيين هنا مطلوب؟

أجدني هنا كوفيا!!

ذلك لأن الأصل هو أن تكون القاعدة النحوية مستنبطة من النصوص الصحيحة وأصحها كلام الله عز وجل، وليس الأصل أن نجبر النصوص على موافقة القاعدة بتأويلات متكلفة حتى لا نكسر قاعدة نحوية نحن من وضعها!!

أنتظر تعقيبكم، مع خالص ودي.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[01 - 01 - 2007, 07:34 م]ـ

وعليكم السلام

لاشك أخي علي أن تشدد البصريين في بعض المسائل النحوية أدى إلى ما أدى إليه من تشتت التأويل 00 في حين أن التساهل أصبح سمة الكوفيين!!

والشيء بالشيء يذكر، فهنا رأي للشيخ العثيمين رحمه الله في مسألة الأخذ فوقف موقفا وسطا مفاده أننا إذا عن لنا رأيان أحدهما متشددا والآخر متساهلا فالأسلم أن نأخذ بالأسهل مادام الأمر ليس شرعيا 00

وأزيدك هنا ما عبرعنه أحدهم بقوله:

إذا الخلف نما فخذ بالأسهل

في النحو لا في غيره فلتسأل

تحياتي

ـ[بدوي فصيح]ــــــــ[02 - 01 - 2007, 01:35 ص]ـ

الحقيقة أن البصريين أقدم من الكوفيين في مسائل النحو وأن الكوفيين كانوا منشغلين بالأدب وروايته فلما التفتوا للبصريين وجدوهم متقدمين في النحو فوضعوا لهم مذهبا مخالفا للبصريين وأنا أميل للبصريين في أكثر مسائل النحو.

ـ[همس الجراح]ــــــــ[02 - 01 - 2007, 11:25 م]ـ

ليسجننه: اللام للقسم ... وعلى هذا فالجملة جواب قسم محذوف تقديره بدا لهم من بعد ماراوا الآيات القول: ليسجننه، والقول هنا بمعنى القسم وهو الفاعل .. وأنا أميل لهذا.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 03:33 ص]ـ

هذا المذهب ليس عند جميع الكوفيين، ولذلك لم يذكره المصنفون في مسائل الخلاف كابن الأنباري في الإنصاف والعكبري في التبيين.

فالفراء إمام الكوفيين يجعل اللام في (ليسجننه) دالة على (أن) المصدرية، فكأن المعنى (بدا لهم أن يسجنوه)، ومعروف أن (أن) وما بعدها في تأويل مصدر فاعل، أي بدا لهم سجنه.

وأما قوله تعالى: {أفلم يهد لهم كم أهلكنا} فقد جعله الجمهور عائدا على الله عز وجل، وأيدوه بقراءة (أفلم نهد)، ولا يوجد أدنى تعسف في هذا القول.

وقد وافق الزمخشري الكوفيين في جعل الجملة فاعلا في هذه الآية

قال ابن هشام في مغني اللبيب:

((واختلف في الفاعل ونائبه هل يكونان جملة أم لا؟ فالمشهور المنع مطلقاً، وأجازه هشام وثعلب مطلقاً نحو (يُعجبني قام زيد)، وفصّل الفراء وجماعة - ونسبوه لسيبويه - فقالوا: إن كان الفعلُ قلبياً ووجد مُعلِّق عن العمل نحو (ظهر لي أقام زيد) صحّ، وإلا فلا، وحملوا عليه (ثم بدا لهمْ من بعدِ ما رأوا الآيات ليسجُننه حتى حين) ومنعوا (يعجبني يقوم زيد) وأجازهما هشام وثعلب، واحتجا بقوله:

............. وما راعني إلاّ يسيرُ بشُرطةٍ .............

ومنع الأكثرون ذلك كله، وأوّلوا ما ورد مما يوهمه، فقالوا: في بدا ضمير البداء، وتسمع ويسير على إضمار أن)). انتهى.

فترى أن هذا المذهب بإطلاق منسوب لأبي العباس ثعلب، وهشام الضرير فقط من الكوفيين.

ـ[علي المعشي]ــــــــ[03 - 01 - 2007, 08:33 ص]ـ

مرحبا أخي أبا مالك

لم يتفق مانعو تأويل الجملة بفاعل على تقدير معين للفاعل في أي من ثلاث الآيات المذكورة أعلاه، ولسنا بصدد سرد التقديرات التي ذكروها فهي موجودة في كتب التفسير وكتب إعراب القرآن الكريم كإعراب الحلبي وغيره ..

ولكن علينا أن ندرك تماما أن القرآن الكريم أبلغ وأوضح من أن يحتاج إلى كل تلك التأويلات، وأن مسألة التقدير في القرآن الكريم إنما تكون مطلوبة حينما يقتضيها المعنى، أما أن تقحم التقديرات والتأويلات لموافقة قاعدة بصرية أو كوفية فحسب حتى لو كان التقدير زائدا على حاجة المعنى فهذا أمر يحتاج إلى تأمل دون التسليم به مطلقا لمجرد أن الأوائل هم من قالوا به ..

فالفراء إمام الكوفيين يجعل اللام في (ليسجننه) دالة على (أن) المصدرية، فكأن المعنى (بدا لهم أن يسجنوه)، ومعروف أن (أن) وما بعدها في تأويل مصدر فاعل، أي بدا لهم سجنه.

لا جديد، فالقائلون بمجيء الفاعل جملة إنما يؤولونها بمفرد يكون مصدرا مناسبا لمعناها دون الحاجة إلى الحرف المصدري بشرط أن تكون الجملة مما يمكن أن يحل محله المفرد، وهو ما فعله الفراء إلا أنه قال بأن اللام دالة على أن المصدرية ..

حسنا، ولكن من له بلام في الآية الأخرى؟ (وتبين لهم كيف فعلنا بهم)

ألا يمكن تأويل الجملة بالمفرد دون الحاجة إلى الحرف المصدري، حيث يكون التقدير (وتبين لهم فعْلنا بهم)؟

وأما قوله تعالى: {أفلم يهد لهم كم أهلكنا} فقد جعله الجمهور عائدا على الله عز وجل، وأيدوه بقراءة (أفلم نهد)، ولا يوجد أدنى تعسف في هذا القول.

أما قراءة (أفلم نهد) فلا خلاف في فاعل الفعل فيها، وأما قراءة (أفلم يهد) فالتعسف حاضر بقوة ..

وساكتفي بجانب واحد فقط وهو:

إذا كان فاعل (يهدي) ضميرا عائدا على الله تبارك وتعالى، وفاعل (أهلك) ضميرا عائد عليه سبحانه، فكيف جاء االأول للغائب، والثاني للمتكلم في سياق واحد، ومرجعهما واحد هو الله تعالى؟ قد يقول قائل بالالتفات، وحينئذ عليه أن يوضح الغرض البلاغي إن كان لا بد من إقحام الالتفات هنا.

تحياتي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير