تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكما قيل قديما: "لا تستحي من إعطاء القليل فالحرمان أقل منه".

فهل ثمة من كلمة حق، وهي أقل القليل؟

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[19 - 06 - 2010, 12:38 م]ـ

أختي المجيبل حفظها الله

هذا الخليج اسمه في كتب البلدانيين العرب كلهم (بحر فارس)، وبلاد فارس من بلاد المسلمين، والخليج العربي من تسمية القوميين العرب، فلماذا نغير اسما استعمله أسلافنا قرونا طويلة؟

ـ[زهرة الزيزفون]ــــــــ[15 - 07 - 2010, 08:16 م]ـ

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـ[درة النحو]ــــــــ[16 - 07 - 2010, 01:49 م]ـ

أختي المجيبل حفظها الله

هذا الخليج اسمه في كتب البلدانيين العرب كلهم (بحر فارس)، وبلاد فارس من بلاد المسلمين، والخليج العربي من تسمية القوميين العرب، فلماذا نغير اسما استعمله أسلافنا قرونا طويلة؟

أولا: قلتَ (هذا الخليج اسمه في كتب البلدانيين العرب كلهم بحر فارس) هذه دعوى عريضة تفتقر إلى إثبات، وبأدنى نظر نجد أن بعض البلدانيين قد سماه بحر البصرة، وسماه بعضهم بحر عمان، وسماه بعضهم خليج البحرين.

ثانيا: قلتَ (والخليج العربي من تسمية القوميين العرب) إن كان القوميون العرب قد سماه الخليج العربي، فهذه التسمية أحب إلينا من تسمية شعوبي فارس الحاقدين على كل ما ريحته عربي، على أن هذه التسمية ليست تسمية القوميين العرب كما ادعيتَ، يقول الأستاذ عبد العزيز بنعبد الله عضو أكاديمية المملكة المغربية: والخليج عريق في العروبة وقد استعمل الجغرافي اليوناني (سترابون Strabon المتوفى بين 21 و 25 ميلادية) كلمة (الخليج العربي) في وصفه للحملة التي قام بها الرومان على بلاد العرب، ودرج على ذلك المؤرخ الروماني بلين الصغير ( Pline le jeune ) المتوفى (عام 114 م) حيث سمي الخليج باسمه الصحيح وهو الخليج العربي.

ثالثا: قلتَ (فلماذا نغير اسما استعمله أسلافنا قرونا طويلة؟) هذه من أغلاطهم في النقل من غير تحرير وتوثيق تاريخي، فلإن كان بعض البلدانيين قد قلد من سبقه في هذه التسمية سذاجةً وحسنَ نية، وفي وقت النفوذ العربي، فلا يجوز لنا أن نقلدهم بعد أن تبين الحق، وانكشف الغطاء عن حقد دفين في أعماق الفرس، فهم لا تهمهم التسمية بقدر ما يهمهم إثبات أن اليابسة حول الخليج كلها فارسية تابعة لهم، فاربأ بنفسك أن تناصر الروافض الحاقدين ولو بكلمة تنقلها تقليدا من غير تحقيق.

وليكن في علمك يا دكتور أن اول من سمى الخليج، خليج فارس هم بعض مؤرخي اليونان يقول الأستاذ عبد العزيز بنعبد: ويرجع إطلاق المؤرخين اسم (الخليج الفارسي) إلى القائد اليوناني (نيركس) بعدما عاد من الهند مبعوثا من سيده (الاسكندر الأكبر) حيث لم تمر إلا من الساحل الشرقي فظن أن المنطقة كلها فارسية. وقد ندد الرائد الدنماركي كارستن نيور عام (1762 م / 1286 ه) بهذا الزعم الذي ردده جغرافيون صوروا جزءا من بلاد العرب كأنه خاضع - كما يقول نيبور - لحكم ملوك الفرس كما أبرز هذه الحقيقة الرحالة الإنجليزي (هورديك أوين) في القرن العشرين رغم تواطؤ الكثير من الجغرافيين المعاصرين على الغض من عروبة الخليج.

قال: وتتجلى عروبة المنطقة أيضا منذ أعرق العصور في الاسم الذي تحمله مقاطعة خوز ستان الإيرانية التي تسمى من قبل الفرس إلى السنوات الأخيرة "عربستان" أي بلاد العرب ولا تزال تقطنها إلى الآن قبائل عربية مختلفة كبني تميم، وعربستان هذه هي التي كانت تسمى "الأهواز " والأهواز كما جاء في معجم البلدان جمع هوز وأصله حوز لأنه ليس في كلام الفرس (حاء).

رابعا: من تكلم في غير ما يحسن أتى بالعجائب، فإن كنتَ سلفيا تتبع نهج أسلافك حتى في التسميات، فخذ بفتوى العلامة المحقق الشيخ بكر أبو زيد، أحد كبار العلماء الذين تحتج بهم في مسألة هناك ـ رحمه الله تعالى ـ يقول: الخليج الفارسي: ?

هذه التسمية الباطلة، تاريخا، وواقعا، من شعوبية فارس، فكيف يكون ((الخليج الفارس)) وكل ما يحيط به أرض عربية من لحمة جزيرة العرب، وسكانه عرب خلص؟ فلنقل: الخليج العربي. معجم المناهي اللفظية.

قد بان الصبح لذي عينين

ـ[الخبراني]ــــــــ[16 - 07 - 2010, 02:34 م]ـ

يا جماعه لماذا تعملون من الحبة قبة

هو تصويت خلال 30 ثانية فقط

وفقكم الله وسدد خطاكم

ـ[سلمان بن أبي بكر]ــــــــ[25 - 07 - 2010, 06:40 ص]ـ

الخليج العربي

ـ[بندر بن سليم الشراري]ــــــــ[25 - 07 - 2010, 07:15 ص]ـ

أختي الكريمة , ليس بعد الكفر ذنب

و هؤلاء أعداء للإسلام يسرهم ما يسوءه و يسوءهم ما يسره و يأتمرون به ليل نهار , فكيف أنساق إلى تصويت هم سدنته

الغرب يعلم عنا أكثر مما نعلمه عن أنفسنا , و يدركون الفروق بين السني و الشيعي و السلفي و الصوفي و غيرها من الفرق

و على ما علموه بنوا مآمراتهم , و عززوا نفوذ الدعي في سبيل كسر شوكة الابن الحقيقي!!

ثم ما بالهم لم يأخذوا أصواتنا حين استبدلوا بفلسطين إسرائيل في خرائطهم؟؟

الشأن كما ذكرت أبا مليكة. فما دام القاضي في هذا التصويت هو قوقل, فالقول قوِّ وقل:

يا أعدل الناس إلا في معاملتي ..... فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير