تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

جزيت الجنة أستاذنا أتحفتنا.

ـ[المراغي]ــــــــ[28 - 06 - 2010, 06:54 م]ـ

الأخ عماد ..

جزيت الخير كله على هذا الموضوع الشيق، وجزيته ثانية على هذه الفكرة التي ستثري بلا شك المنتدى، بعد أن تحرك ذاكرة مرتاديها، لتكسر هذا الروتين وتنعش المنتدى بين الحين والآخر بجو لطيف يبعث على الانتشاء.

لكني أرجو منك أن تتحمل المسئولية كاملة وتوقع شهادة إقرار بذلك، وأن تكون شاهد إثبات إذا ما تأزمت الأمور وتعرض أحد المشاركين للملاحقة القانونية!

حين كنت أعمل قبل سنين مضت في جريدة يومية بمسمى مدقق لغوي، كان معنا أحد الإخوة والذي كان يشرف على إحدى صفحاتها، والتي كانت تخص القراء. فكان مما يزين به الصفحة كل يوم هو أحد الأمثال المعروفة سواء من اللغة العربية أو الانجليزية، في محاولة لحشو الصفحة والخلاص من هذا الهم اليومي.

وبما أن هذا الشخص لم يكن أبدا ممن يصلحون لهذا النوع من العمل، كما أنه لم يكن من المتمكنين ولا حتى المكترثين، إذ دائما ما يحشو الصفحة بمواضيع دون حتى قراءتها، في محاولة لتقليل هذا العبء اليومي والخلاص من هم قاتل، لدرجة أنه في إحدى المرات تسبب للجريدة في مشاكل - دون علم منه - كانت ذات صلة بمسميات الوطن واحترام تاريخها ..

وبعد أن انتهت هذه القصة بأيام قلائل وجدته في يوم قد كتب مثلا مترجمًا عن اللغة الانجليزية، East or west, home is the best))، وبما أن ترجمته لم تكن كذلك بالمستوى الذي يؤهله للقيام بذلك، فكان المثل بعد الترجمة: شرَّقْتَ أو غرَّبْتَ لن تجد خيرًا من الوطن! إذ بدلًا من أن يقول: " لن تجد أفضل من الوطن" قالها: "خيرًا من الوطن" ما يتبادر إلى ذهن المستمع لأول وهلة أن المرء لن يجد أي خير أبدًا"!

فنبهته إلى ذلك، وذكرته بأن قضيته لا تزال حديث مجالس الصحافيين، وإن كان يسعى لدخول المعترك السياسي ونيل الشهرة من أوسع أبوابها على أنه أحد المعارضين السياسيين البارزين فإن هذه الجملة كفيلة بالمهمة ..

ومن يومها حذف تلك الزاوية، وبعدها بفترة أوكلت مهمة الإشراف على الصفحة إلى شخص آخر أجدر بالمهمة.

ـ[معاذ بن ابراهيم]ــــــــ[28 - 06 - 2010, 07:11 م]ـ

أسجل متابعة , نافذة رائعة أستاذ عماد

لى عودة إن شاء الله فى مصر تجد الكثير من هذا

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[28 - 06 - 2010, 07:29 م]ـ

بارك الله بكم جميعا، قصص تصلح للتوثيق بحق، وبما أن الفكرة أعجبتكم، فأحب أن أنوه إلى أن هذه النافذة مخصصة لطرائف تتعلق باللغة فقط، ويجب أن تكون حدثت مع العضو أو مع أحد من محيطه كما أسلفت، وسوف أحذف كل طرفة لا تلتزم بهذين الشرطين، لأنني أفكر جديا في تأليف كتاب يتناول الطرائف اللغوية، وربما نصوت بعد حين على أجمل ثلاث طرف وضعت في هذه النافذة.

انتظروا المزيد في قابل الأيام إن شاء الله.

ـ[الحطيئة]ــــــــ[28 - 06 - 2010, 08:02 م]ـ

ب ويجب أن تكون حدثت مع العضو أو مع أحد من محيطه كما أسلفت، وسوف أحذف كل طرفة لا تلتزم بهذين الشرطين.

بارك الله فيك لم أنتبه إلى الشرطين فما رأيتهما حين كتبت و لعلك تحذف مشاركتي السابقة و مشاركتي هذه عاجلا غير آجل مشكورا

ـ[الباحثة عن الحقيقة]ــــــــ[29 - 06 - 2010, 10:24 م]ـ

نافذة شائقة ونوادر طريفة

أتابعكم بارك الله فيكم

ـ[نُورُ الدِّين ِ مَحْمُود]ــــــــ[30 - 06 - 2010, 04:42 ص]ـ

عُدنا ,,, سبيس نو1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ( ops

كُنّا مرة في هتاف وهذا في العهد القريب , وكُنتُ فوقَ اللاقط ألقي قصيدة وكانت المناسبة أمسية فلسطين التي دعوتنا لها أخي الفاضل لو تذكر , كان آخرَ بيتٍ في القصيدة , إلى فلسطين طريق واحدٍ ,,, يمرُّ من فوهةٍ بندقية

كُنتُ متحمساً جداً وقتها فلم ألتفت إلى أنني نطقتُ فهوة بدلاً من فوهةٍ , وبما أنه آخر بيت فكررته أكثر من مرة وما كنتُ ملتفاً ولا أرى ما يُقال على لوحة النصِّ , وقتها كان الأخوة والأخوات ممن التفت للخطإ اللفظي يكتب ويقوووووول يا نور فوهة وليس فهوة , وأخوك يا أستاذ عماد " شغّال " إلقاء ولا يلتفت فهوة فهوة فهوة هههه , وهي فوهة , هذا الموقف لن أنساه ماحييت أعتقد سيفيدك كثيراً فيما أنت عازمٌ عليه.

جزيت خيراً مرة ثانية على تلك النافذة المضيئة.

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[01 - 07 - 2010, 10:13 ص]ـ

العطر ذهب لغيرك

وهل بعد الذي فعلتُه بالرجل تريدني أن اسأل عن مصير العطر يا خبراني؟

لكني أرجو منك أن تتحمل المسئولية كاملة وتوقع شهادة إقرار بذلك، وأن تكون شاهد إثبات إذا ما تأزمت الأمور وتعرض أحد المشاركين للملاحقة القانونية!

لا عليك يا أخ مراغي فصاحبك معتاد على الملاحقات القانونية والسجون، بالمناسبة سأحول استشهادك لبيت شعر أستشهد به على دقة اللغة العربية.

بارك الله فيك لم أنتبه إلى الشرطين فما رأيتهما حين كتبت و لعلك تحذف مشاركتي السابقة و مشاركتي هذه عاجلا غير آجل مشكورا

لا عليك أخي الحطيئة، هات ما عندك من طرائف فأظن أن عندك الكثير.

جزيت الجنة أستاذنا أتحفتنا.

ولك مثلها، قصصك ماتعة أخي نور الدين.

نافذة شائقة ونوادر طريفة

أتابعكم بارك الله فيكم

أختي الباحثة: زيديها تشويقا بمشاركتك بنادرة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير