تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حمِّل: تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها}.لـ

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[09 - 04 - 10, 10:20 ص]ـ

عملي في المحاضرة

(حاولتُ قدرَ الجَهدِ تلخيصَ هذه المحاضرةِ القيِّمة , للشيخ الدكتور / سليمان بن عبد العزيز العيون وذلك: بعد رؤيتي لثناء الشيخ الفاضل / عبد الرحمن السديس –حفظه الله- عليها بقوله (محاضرة نافعة جدا) فلم أجد بُدّاً من تلخيصها أسرع وقت , والحمد لله

وكلُّ إنسان ٍ ناقصٌ , فبعض الكلماتِ لم أفهمْها على الشيخ ِ فوضعت (؟؟) , وتركتُ بعضَ كلامِه , ووضعتُ الزُّبدة والخلاصة.

وتركتُ الأسئلة َ, وأتمنى من الإخوان أن يدلُّونا على محاضرة الشيخ في " طلب علوم اللغة " حتى نستفيدَ ونفيدَ إخواننا الأكارم)

حمّل ..

!!

أخوكم / أبو الهُمام البرقاوي.

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[09 - 04 - 10, 10:28 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه أجمعين.

حياكم الله وبياكم.

وبارك الله فيكم وفي هذه الليلة المباركة , ليلة يوم الاثنين من سنة (1429).

سنتكلم على ألفية ابن مالك (منهجها وأبرز شروحها) في جامع الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد العزيز بن آل سعود في الرياض.

في البداية أسرد لكم عنوانين المحاضرة.

1_ تاريخ النحو إلى ابن مالك.

2_ لمحة عن ابن مالك.

3_لمحة عن كتب ابن مالك.

ثم ندخل إلى ألفية ابن مالك.

1_ اسمها.

2_ عدد أبياتها.

3_ أين ألفها؟.

4_ ومتى؟

5_ ولمن؟

6_وكيف الفها؟

7_وما علاقتها بالكافية الشافية؟

8_وماذا بقي من الكافية الشافية فيها؟

9_ومنهجها.

10_ ..... ؟؟!

ثم نتكلم عن شروحها؟

1_ أول من شرحها.

2_ شروحها القديمة والحديثة والمسموعة.

هذه هي العناصر , وقد أستعجلُ في هذه العناصر , لضيق الوقت.

بسم الله.

ألفية ابنِ مالك أمرٌ ضخمٌ في النَّحو , وقد يصعب على مثلي أن أختصرَ الكلامَ عليها , في هذا الوقت اليسير , ولكن نأخذ من ألفية ابن مالك , قدر الحاجة , وما ينتفع الطلاب الذي يريدُ أن يتعرَّفَ عليها أو يحفَظَها.!

1_تاريخ النَّحو إلى ابن مالك.

تعلمون جميعا ً , أن اللغة ما زالت سليقة ً عندهم , حتى جاء العجم , فأدخلوا اللحن في كلام العرب , حتى جعل العلماء إلى أن يستنبطوا القواعد من اللغة العربية ويضبطوه.

والسليقة: أمر غير شعوري , يتشربه الإنسان شيئا فشيئا ً من مجتمعه , فإن كان مجتمع الطفل يتكلمون بلغة , فلن يتكلم إلا باللغة , ولا حاجة إلى أن يتعملها.

وأول من اهتم باستنباط القواعد (التابعي الجليل: أبو الأسود الدؤلي البصري من أصحاب علي بن أبي طالب) وكان في البصرة ِ هوَ وتلاميذه وما زال هو وتلاميذه يستنبطون القواعد , حتى أوصلوها إلى طبقة (شيوخ سيبويه) وكانَوا جميعا في البصرة , وسبب البصرة: أنها أقرب مدن الحاضرة إلى جزيرة العرب , فلما وصلَ العلم إلى طبقة شيوخ سيبويه , وكانوا من علماء النحو , كـ أبي عمرو بن العلاء البصري القارئ السبعي المتوفى سنة (154) والخليل بن أحمد الفراهيدي (170) ويونس بن حبيب البصري , وأبي زيد الأنصاري , والأخفش الأكبر , هذه الطبقة يعزى إليها أعظم الفضل في استنباط قواعد اللغة , التي ندرسها الآن.

يكفي أن بعضهم مكث أربعين سنة في جزيرة العرب , يكتب ويحفظ , ثم يعود إلى البصرة , فيلقي ما عنده من رواية واستنباط إلى تلاميذه , وكانت تعتبر من أفضل المدن رفاهيةً.

وكانوا يعلمون أنَّ هذه أمور ٌ يرجون ثوابَ الله تعالى , وللمحافظة على الوحيَيْن الشريفين , فكلام الوحيين لغة ُ العرب , ولا نتعجب إن سمعنا هذه المجهودات العظيمة.

وسيبويه كان في البصرة , وهو: عمرو بن عثمان بن قندر , وهو إمام أئمة أهل اللغة قاطبة , دون مدافعة.,وهو فتى فارسي , كان يطلب علم الحديث عند إمام أهل السنة والجماعة في وقته حماد بن سلمة , فأخطأ في الحديث , فقال له شيخه حماد (لحنت يا سيبويه) وكان اللحن يعتبر من الأخطاء العظيمة , وهو فتى فارسي وفي مجال التعلم, فحاك وكبُر في صدره , وقال لشيخه (لا جرم سأطلبنَّ علما ً لا تلحِّنُنِي فيه). وسأل عن أنهى أهل زمانه , فدل على الخليل فدرس عليه عشر سنوات حتى أنفذَ ما عندَه.

وأعظم أعمال ِ هذا الفتى الفارسي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير