تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الدكتور مروان]ــــــــ[06 - 03 - 2008, 07:03 م]ـ

المشكلة أين هذا القول الذي تناقلته الكتب، ومن ثمة أجيال اللغويين والنحويين وغيرهم،

ويطالعنا ابن حجر العسقلاني في كتابه؛

الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة،

بهذا القول:

قال لنا ابن خلدون:

ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له ابن هشام أنحى من سيبويه ..

فهل هؤلاء كلهم نقلوا عن ابن حجر قوله هذا!!؟

والله أعلم

ـ[أيمن أبو نور]ــــــــ[06 - 03 - 2008, 11:08 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جاء في مقدمة كتاب مغني اللبيب بتحقيق الدكتور مازن مبارك (ولعل ابن خلدون لم يكن بعيدا عن الصواب حين ربط بين سيبويه شيخ النحاة و ابن هشام ... فما عرفنا بعد سيبويه أنحى من ابن هشام و لا رأينا بعد الكتاب أخلد من كتاب المغني)

ـ[خليل التطواني]ــــــــ[07 - 03 - 2008, 12:11 ص]ـ

الأصل ما وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي. وما سيبويه إلاّ تلميذ حسن أخذه, وصدق خبره عن شيخه. وضع الخليل ثلاثة من علوم العربيّة لاينكر عمله فيها وهي النحو قبل تفرعه في الكتب المدرسية والعروض وعلم اللغة الذي يسميه الناس علم المعجمية فرحم الله الخليل شيخا ورحم سيبويه مؤلفا

ـ[خليل التطواني]ــــــــ[07 - 03 - 2008, 04:36 م]ـ

السلام عليكم

إذا كان ابن هشام أنحى من سيبويه, فلا يصح التفضيل هنا حسب علمي إلاّ على الوجه الذي اختاره الاستاذ سليمان وأيده فيه بعض الإخوة. وهو المدح بطريق المبالغة ,فمثل هذا الكلام يجري مجرى المثل إذا ضرب في حال من الأحوال. تطلب به المبالغة وما بعدها من مدح أو ذمّ بل التهكّم من وجوهها. فأنت تقول فلان أعزّ من كليب أو هو أجبن من نعامة لأنّك تعوّل على المعنى الأوّل لتقيس به المعنى الثاني قياسا رافعا لا شك في تضمنه لدلالة التشبيه. فإذا قلت فلان أعزّ من كليب وأنت تعلم مابه من ذل, كان ذلك من بليغ التهكّم والله أعلم.

أمّا قياس منزلة ابن هشام إلى منزلة سيبويه فتلك مسألة علميّة لمن أراد أن يبحث في مقالات النحويين ونصيب كل واحد منهم من النظر العلمي الصحيح. والذي أراه أنّ شيوخ العربية قد قدّموا أعمالا جليلة في جميع أبوابها وفنونها حتّى في هذا العصر الّذي نسميه بتعجّل لا يخفى عصر الانحطاط. وما تلك الشروح والحواشي تزجية لوقت وماهي بالمكرورات ,كانت دورا من أدوار العلم العربي الإسلامي. لم تتعطّل حتى في فترة الاحتلال الأجنبي لبلادنا. بل تعطّلت بعد مغادرة الأجانب للبلاد العربية والإسلامية إلا ما رحمه ربّك ببعده عن حواضر التفريغ الذهني والفكري والنأي عن حشو العقول بالترّهات وكلّ يزعم تجديدا وتطويرا لكن لا حياة لمن تنادي في جامعاتنا

كانت الحاشية الواحدة ,أيّها الأساتذة, تضيف توجيها أو تخريجا ,وكان العلم ينمو بفروعه من نفسه بغير دعوة ولا ادّعاء, ومثل هذا الشرح والتفسير والتقريب كان سببا أصيلا إلى ميل الناس في أيّامنا إلى تآليف ابن هشام والشراح ومن إليهم ممن رغب في بسط العلم للناس.

ـ[معالي]ــــــــ[07 - 03 - 2008, 05:29 م]ـ

نقل الشيخ العلامة المحقق محمد محيي الدين عبد الحميد، في مقدمات جميع تحقيقاته لكتب ابن هشام، عن ابن خلدون- رحم الله الجميع -:" ما زلنا، ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصرعالم بالعربية يقال له ابن هشام أنحى من سيبويه" وقال عنه مرة أخرى:" إن ابن هشام على علم جم يشهد بعلو قدره في صناعة النحو، وكان ينحو في طريقته منحاة أهل الموصل الذين اقتفوا أثر ابن جني واتبعوا مصطلح تعليمه، فأتى من ذلك بشيء عجيب دال على قوة ملكته واطلاعه". وهذا ثابت صحيح، وقد صدق ابن خلدون في القولين السابقين.

ثمة نقاش دار هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=11654&page=3) بدءًا من الرد 21، وقد كان ثريًا على ما فيه من حدة!

شكر الله للجميع، ومرحبا بعودة شيخنا المسدد الأغر، سلمه الله.

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[08 - 03 - 2008, 02:35 م]ـ

حسمنا الأمر بنص ابن هشام فلم يعد للجدال نفع

ابن هشام يأتم بسيبويه بل ويراه إماما لكل دارس نحو

والحمد لله

رحم الله ابن هشام

ورحم سيبويه

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[09 - 03 - 2008, 10:56 ص]ـ

ومرحبا بعودتك أيضا أيتها المشرفة الوفية وفقك الله وحفظك

كنت أود ان نعرف أين ذكر ابن خلدون قوله ذاك، وبعد ذلك نناقش هل يمكن أن يكون قول ابن خلدون حجة ..

سأعود إن شاء الله للحديث عن كلام ابن خلدون في التأريخ لعلم النحو ومصنفاته وأئمته ..

مع التحية الطيبة ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير