تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

المتتبع لأكثرِ القضايا النحوية المختلفِ فيها، سيجد أنها عبر التاريخ النحوي قد مرّت بمراحل من القبول والرفض، إلاّ أنّ الملاحظ أنّ الخلاف النحوي لم يؤدِّ إلى ضياع معالم اللغة، بل حفظهما، على الرغم من أنّ الخلاف قد طال كلّ شيءٍ تقريباً بدءاً بمفهوم الجملة، وانتهاء بما يجوز وما لا يجوز من تراكيبها؛ على أنّ كثيراً من خلافات النحاة ظلّت خلافات شكليّة لا تزيد على أن تكون صراعاً عقليّاً لم يمسّ جوهر الجملة ولا اللغة.

* ففي أي علوم اللغة ظهرت هذه الآثار؟

نعم ظهرت في نعم ظهرت في المباحث الدلالية بين النحاة واللغويين

حيث وضعوا الأسس السليمة لعلم الدلالة، فعالجوا ظواهر اللحن بالنحو ثم اهتمامهم بالدلالة النحوية ولا ننسى أن ذلك متصل اتصالا وثيقا بخدمة القرآن الكريم، فتضمن مراعاة حسن السكوت، وتمام الفائدة، وتبادل معاني الحروف، كذلك بيان دور الإعراب في تحديد الدلالة، والعامل النحوي وأثره في صحة الدلالة والعوامل اللفظية والمعنوية والخلاف بين العلماء في فهم الدلالة مما تولد عنه باب التنازع في العمل، والعامل المعنوي وأثره من تشبيه، ونفين وإضافة، وإشارة. وتصور النحاة حول قوة العامل إلى ثلاثة مذاهب: مذهب يرد العامل إلى المتكلم نفسه، وبه قال ابن جني وهو مذهب علماء اللغة، ومذهب يرد العامل إلى الأصوات، والأصوات إنما هي من فعل الله تعالى إذ أن العامل المؤثر هو الله تعالى، ومذهب يرد العامل إلى الاستعمال العربي، إذ أن نسبة الأثر الطارئ على أواخر الكلمات وأيد الباحث الاتجاه الأول ودلل على صحته بقول النحاة. وأن المتكلم هو المتصرف وحده في توجيه الدلالة. ثم جاء دور التأليف اللغوي من رسائل لغوية وعقب هذه الرسائل اللغوية ظهرت المعاجم.

ـ وعليك الرجوع إلى (نماذج من آيات الأحكام)

وأثرالخلاف النحوي في توجيه آيات القرآن الكريم على الحكم الفقهي، وهناك رسالة نوقشت في كلية دار العلوم 1993م تحت عنوان أثر العقيدة وعلم الكلام في النحو العربي (مصطفى عبد العليم). لعل فيها ما يفيدك ولو في مقدمة البحث عن العلاقة بين اختلافات فرق المتكلمين تبعا لمذاهبهم النحوية.

أرجو أن أكون قد أوضحت بعض الحقائق الغائبة فى موضوعنا.

ـ اللهم ارزقنا حبك، وحب من يحبك، وحب كل قول وعمل يقربنا إلى حبك.

اللهم انك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت علي محبتك و التقت علي طاعتك و توحدت علي دعوتك. فوثق اللهم رابطتها و أدم ودها و اهدها سبلها و اشرح صدورها بفيض الايمان بك و جميل التوكل عليك و أحيها بمعرفتك و أمتها علي الشهاده في سبيلك. انك نعم المولي و نعم النصير.

ـ[الهمام2003]ــــــــ[25 - 04 - 2008, 01:41 م]ـ

هناك كتاب مفيد جامع وافي للدكتور شوقي ضيف قد وضح فيه الخلافات النحوية بين المدارس النحويه حتى إن هناك خلافات تكون في المدرسة الواحدة.

اسم الكتاب (المدارس النحوية) دار المعرف

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[26 - 04 - 2008, 08:19 ص]ـ

أشكر كل من الأخ الفاضل العبد اللطيف، والأخ الهمام على مرورهما على الموضوع والإدلاء البناء بالرأي والدراسة، فشكراً لكما أخواي الكريمان على الطرح والإشارة.

ودمتم في تفاعل مستمر

وفقكما الله

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير