تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وهذا لا يعني أن يبدي أحدنا إعجابه بأحد علمائنا المعاصرين وليس في استطاعتنا نحن أن نكشف عن قلوب البشر وضمائرهم لنعلم صدقهم ولكن نقول نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحدا. فأرجو من الجميع الإلتزام بقوانين المنتدى وعدم إضفاء أي طابع شخصي عليه.

أما بخصوص رجاء الأخ الفاضل من الكويت فأنا أعمل في موقعي على جمع كل حلقات برنامج الكتور فاضل وأضفت صفحة لكتبه وأماكن تواجدها حسب آخر المعلومات التي عندي وإن شاء الله تجد في صفحات الموقع الكثير من الفائدة. الرابط هو التالي:

http://www.islamiyyat.com

ورابط صفحة الدكتور فاضل:

http://www.islamiyyat.com/lamsat.htm

أتمنى للجميع الفائدة

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[31 - 05 - 2004, 07:33 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر الإخوة الأفاضل على تعقيباتهم وأحب أن أذكر أنها ليست المرة الأولى الذي يحدث فيها حوار صاخب حول موضوع لمسات بيانية وما يقوله الدكتور فاضل السامرائي. ولا أدري لماذا لا يكون الحوار رزيناً لكني أشتم منذ البداية هجمة في الموضوع وأنه لم يكن مطروحاً منذ البداية للإستفستر وإنما للمشادة وتغذية الخلاف بين الأعضاء وإذا كنتم قد قرأتم تعليقي حول موضوع سابق (هدية إلى سمر وأنوار) لرأيتم أني أحرص الناس على أن يكون الهدوء والعقلانية هما المسيطران على حوارات هذا المنتدى وغيره.

ولا أدري لماذا تؤخذ رسالتي أنا على هذا المحمل ولم تُقرأ ما في سطور الرسائل السابقة وبين طياتها من كلام لا يحمل خاصية الحوار الهادئ الذي سيفضي إلى اكتساب معلومة بل أشعر أننا في هيئة محكمة واحد يرافع والآخر أو الآخرون يهاجمون.

صحيح أنني في هذا المنتدى منذ فترة ولكني أقرأ وأشارك بما أفهم فيه أو يعنيني بشكل مباشر وأقرأ من حين لآخر ما يرد في موضوعات أخرى بحسب تفرغي واهتمامي.

كما أحب أن أنوه أني قد أخذت موافقة الدكتور على طباعة ونشر حلقات البرنامج قبل أن أكتب كلمة واحدة في الموقع والحمد لله أني أمينة في نقل المعلومة ولهذا أنقلها حرفياً كما يتفضل بها الدكتور وأسمعها مرتين بعد تسجيلها وأطبعها وأعيد تنقيحها وإن كان قد حدث أي خطأ مطبعي فلا داعي لأن يكون التوجيه بهذا الشكل كما أذكر أنه قيل (ولئن كان صاحب الموقع قد كتب ذاك فهو صاحب الخطأ، وقد يكون نقل الكلام على حسب فهمه هو لا كما قاله الدكتور، وفي الموقع الثاني نقل أصح

ونطالب صاحب الموقع الذي تشير إليه ـ ولعله موقع الأخت سمر ـ بتصحيح ما تقدم وإعفاء الدكتور من خطأ نسبة هذا الأمر إليه)

وأنوه للجميع أنه تحدث في كثير من الأحيان أن يتكلم أحد العلماء فيخطئون في كلامهم بغير قصد منهم وهذا يحصل معا الدكتور أحمد الكبيسي لسرعة عرضه للمعلومات فينبهه بعض المشاهدين أحياناً وكما يحدث معهم قد يحث معنا بالطباعة فهو خطأ غير مقصود والله وحده يشهد أني أحرص الناس على نقل المعلومة بشكل صحيح والذي لا أكتبه أنا أنسبه إلى من نقلته عنه أو إلى الموقع الذي استقصيت منه المعلومة.

فأرجو من الجميع التروي قبل تضخيم الأمور لأنني لا أتكلم من فراغ فقد سبق ودخلنا في سجال من هذا النوع في نفس الموضوع ليس فقط في هذا المنتدى وإنما في منديات أخرى تحت نفس الموضوع وكأنه هناك من يأخذ المعلومات من موقعي كما قلت سابقاً لا لعرضها ونشرها والإستفادة مما يقوله الدكتور وإنما لإشعال الجدال في المنتديات فالدكتور يعرض البرنامج منذ سنوات وقد قال كلاماً كثيراً فلماذا يؤخذ منه بعض الكلمات التي قد تؤدي إلى بعض الجدل ويُترك له كل العلم الذي شهدت له الدنيا به؟ ولهذا كان ردي لأني شعرت بأن هذا الموضوع ليس إلا واحداً منهم.

وللملاحظة أنا لم أشر إلى أحد بالإسم لا في هذا المنتدى ولا في غيره وإنما أحاول أن أعرض وجهة نظري بطريقة واضحة فلا أدري لماذا هذه الهجمة على رسالتي وقد وردت الكثير من الرسائل التي فيها تعريض ببعض أعضاء المنتدى بشكل مباشر.

أما بالنسبة لموقعي فيا إخوتي كان خطابي موجهاً إلى الذي يأخذ منه بغرض التشويه لا المعلومة فلماذا اعتبر البعض أنهم هم المقصودين في كلامي.

كما أنوه أنني لست من النوع الذي يهدد لا بالإنسحاب ولا بغيره فأنا والحمد لله أملك من الوعي ما يجعلني أشترك فيما أراه مناسباً ولا أُلزم نفسي بأي منتدى وإنما أنا من طلاب العلم والمعرفة وأسعى إلى اكتساب ما أراه مناسباً من كل المنتديات والمواقع بدليل أني وضعت في موقعي صفحة خاصة بحوار المنتديات أضيف إليها بعض الحوارات التي أراها مفيدة لي ولغيري.

فأرجو من الجميع حسن الظن وما كان كلامي في تعقيبي إلا توضيحاً لهذا الأمر وأنا لم أُسئ الظن بأحد وإنما وضعت الحل العملي لمن لا يعجبه ما نشرته فيه من كلام الدكتور الذي ظهر وكأنني أتعمد إيراد كلامه خطأ لغاية في نفسي، والله وحده يعلم كم أحترم الدكتور وكم أقدر رأيه وعلمه وأنا أحرص الناس على إيصال علمه للناس وإلا لما جهدت لإنشاء الموقع الذي يأخذ كل وقتي وجهدي والحمد لله.

أخيراً أتمنى أن لا يطول الحديث في هذا الموضوع لأنه للأسف ترانا نجادل ونكتب الصفحات في جدالات غير مجدية بينما عندما نكتب في موضوع هام قد نحظى بإجابة وقد لا نحظى ....

وعليه أتمنى أن نستغل أوقاتنا بالجديد المفيد من المعلومات التي نتناقلها فيما بيننا بعيداً عن العصبية وهوى النفس والتعرض للعلماء، علينا أن نكون أعلم منهم حتى نقيّمهم ثم إن متابعة أي منا لأي عالم هي رأي شخصي فلكل منا الحق في أن يتتلمذ على يد من يختار من العلماء دون أن يؤثر هذا عليه أو على غيرهزفهذه حرية شخصية. وأنا من متابعي الدكتور فاضل والدكتور أحمد الكبيسي لطرحهما الجديد والمميز في القرآن الكريم ولغيري أن يختار من يشاء ولا يلزمني أحد بغيرهم كما أني لا أُلزم أحداً بالأخذ منهما فمن كان لديه أي اعتراض على أحدهما أو كليهما فالأولى أن يتحول بجهده إلى من يحب أخذ العلم منه بدون التعرض لهذا العالم أو ذاك.

أدعو الله أن ينير قلب الجميع وعقولهم وأن يعيننا على قول الحق وحسن الظن والخلق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير