تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الإعراب على التوهم]

ـ[ابن السراج]ــــــــ[10 - 02 - 2004, 03:46 م]ـ

أيها الإخوة الكرام:

إن هذا الموضوع وهو العطف على التوهم إن جازت التسمية والأحرى أن يطلق عليه العطف على المعنى بنبغي أن ندقق فيه تدقيقا حتى نخرج منه على هدى وبصيرة فالعبارة التي نقلها أخونا (وهذا الأسلوب ذكر النحاة أنه لا يجب الإلتفات إليه ولا محاكاته لماله من تكلف.) فنقول إذن لماذا لم يطلق النحويون على قوله تعالى ( ... فأصدق وأكن من الصالحين) أنه عطف على التوهم وإنما قالوا عطف على المعنى مع أن العرب استعملوا هذا التركيب اللفظي في أشعارهم وكانوا ينطقون العربية بالسليقة وكما يقول أحدهم:

ولست بنحوي يلوك لسانه **** ولكن سليقي أقول فأعرب

والقران قد نزل بلغتهم ((إنا أنزلناه قرآنا عربيا))

فيا أخي الفاضل عندما يريد العربي استعمال هذا التعبير البديع الذي يظهررونق العربية البديع

يقول مثلا: لست بذيئا ولا بخيل

لننظر إلى هذا التعبير

إذا أراد العربي أن يبعد عنه صفة البذاءة إبعادا قويا استعمل حرف الباء المؤكدة فقال لست ببذيء ولكنه هنا أراد أن يبعد عنه صفة البخل أكثر من صفة البذاءة فقال ((بخيل)) ليتولد في الأذهان أنه أراد نفي هذه الصفة نفيا مؤكدا أما الصفة الأخرى فكانت درجة نفيها أدنى فبدل أن يقول (لست بذيئا ولست ببخيل)) أو لست بذيئا ولا ببخيل جاء بأخصر عبارة لتؤدي المعنى تأدية دقيقة

فانظروا إلى سمو لغتنا العربية الخالدة لغة الكتاب المقدس.

:):)

ـ[الفياض]ــــــــ[15 - 02 - 2004, 10:29 م]ـ

شكراً لك اخي الكريم ابن السراج

ـ[أبو تمام]ــــــــ[16 - 02 - 2004, 12:37 ص]ـ

السلام عليكم

استنتاج رائع أخي السراج، فلغتنا تتميز بهذه الأساليب منها الذي ذكرت، وما نقلت أنا كان رأي الأستاذ عباس حسن في العطف على التوهم ولم يتفرد به بل نسبة لبعض النحاة الأقدمين (انظهر النحو الوافي ج1ص610).

السبب:-

وسبب عدم محاكة هذا الأسلوب هو كيف يتوهم ويتخيل الشخص مالا وجود له، ففي زيادة باء خبر ليس مثلا ليست واجبة في كل خبر بل قد تجيء الباء في خبر ليس وقد لا تجيء فكيف تتوهم مجيئها وتقيم عليه تأويلك وإعرابك.

هذا مايفهم من مقصد الأستاذ عباس في رأيه في هذا الموضوع، وهو يا أخي لم ينكر ما ورد من نصوص قديمة في هذا الموضوع بل أثبته لكن فضّل عدم محاكاته.

وناقل الكفر ليس كافرا

: D :D

تحياتي لك

ـ[ابن السراج]ــــــــ[17 - 02 - 2004, 09:07 ص]ـ

عفوا أخي أبا تمام لم تفهم كلامي جيدا أدعوك لقراءته ثانية

أردت فقط أن أبين أن هذا الأسلوب ينبغي أن يكون دارجا في لغتنا لأنه يظهر سرها العجيب وهذا ما يراه بعض المحققين ومن أنا حتى أعترض على أستاذي العظيم السيد حسن عباس ولكن الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية

وشكرا جزيلا لك

يا أبا تمام لوتكرمت

عدل البيت الشعري في توقيعك اكتب (وإذا) بدل (وإن) لأن ذلك لا يرضي الهذلي فهو مكسور: D :D :D :D :D

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير