تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي أفضل طريقة لشرح متن علمي]

ـ[سهل]ــــــــ[09 - 08 - 04, 07:34 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الإخوة الأفاضل، من خلال تجربتكم و تعاملكم اليومي مع الكتب و شروحاتها، أو من خلال اطلاعكم على طريقة العلماء في هذا الباب، أريد أن أستفيد منكم؛ فما هي الطريقة المستحسنة في شرح كتاب مثل كتاب (الأصول الثلاثة) للإمام محمد بن عبد الوهاب أو (عقيدة السلف) للإمام الصابوني ـ رحمهما الله ـ؟

ولكم جزيل الشكر

ـ[متعلم 1]ــــــــ[22 - 08 - 04, 09:41 ص]ـ

لشرح المتون طرق وهي مبنية على ثلاثة أمور:

- هدف الشارح

- طبيعة المتن

- من سيُشرح لهم

ويتضح ذلك بالأمثلة، فمثلاً:

إن كان الطلاب مبتدئين والمتن من المتون الصغيرة كالأصول الثلاثة، فعليه يكون هدف الشارح غرس بعض الثاوبت والأصول في نفوس طلابه، ولن يكون الشرح طويل ممل مبسوط، بل ربما أخذ جلستين أو ثلاثة على الأكثر.

وغالب المتون الصغيرة جدا كالأصول الثلاثة والقواعد الأربعة لا تحتمل البسط، ولو توسع الشارح فيها لخرجت عن المقصود.

مثال آخر:

إذا كان المتن متوسط مثل قطر الندى وبل الصدى لابن هشام، وقصد الشارحُ بسطَ المعلومات النحوية لطلابه الذين تجاوزوا المراحل الأولى في النحو فحينها لا بأس، ولكن لو أخذ متن الأجرومية وتوسع فيه جدا لخرج عن المقصود، وتخيل هذه الصورة:

لو أن شيخاً مع طلابه درسهم متن الآجرومية مع شرح مبسط بغير توسع يخرجها عن مقصود واضعها، ثم درسهم شرح قطر الندى لابن هشام وشرحه بحسب ما يقتضيه المقام مع شيء من التوضيح والتبيين، ثم وصل إلى الذروة وشرح لهم ألفية ابن مالك، لكان ذلك أولى وأبلغ في التأصيل العلمي.

وبنقيض الصورة السابقة انظر لصورة واقعية جلس فيها شيخ ما في شرح عمدة الفقه لابن قادمه خمس سنوات!! فكم سيمكث لو شرح الكافي؟! وربما قال البعض: إن الشيخ شرح بتوسع بالنظر للخلاف العالي. أقول: إن ابن قدامة لوضعه لسلسلته الفقهية (العمدة - الكافي - المغني) هدف ومغزى فلتفطن وليتأمل!

وقل مثل هذا في باقي العلوم والمتون المعدة.

والله أعلم.

ـ[سهل]ــــــــ[22 - 08 - 04, 06:14 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

أخي الكريم، جزاك الله خيرا لقد أفدتني، زادك الله علمًا و ثباتا على الحق إلى أن تلقى الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير