تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الجليس والأنيس للمعافى بن زكريا القاضي الجريري - سكينة الشهابي]

ـ[عبدالله بن خميس]ــــــــ[11 - 09 - 04, 01:33 ص]ـ

[الجليس والأنيس للمعافى بن زكريا القاضي الجريري - سكينة الشهابي]

حين يسألنا سائل عن أمهات كتب الأدب العربية نجيب على الفور وبدون تردد: البيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرد، والأماني لأبي علي القالي هذا ما حفظناه في دراستنا، حفظنا إياه مدرسونا وحفّظناه بدورنا لتلامذتنا، ولم أسمع ولو من قبيل الإشارة العابرة من ذكر: "الجليس والأنيس" للمعافى بن زكريا القاضي، لم أسمع أستاذاً من أساتذتي نوه باسم هذا الكتاب وذكر مؤلفه بالإجلال والإكبار، أو اقترح أن تدرس نصوص منه في مدارسنا، لأن أخباره الأدبية مثلاً تعرض بطريقة شيقة وهي حافلة بمفردات أتقن المؤلف عرضها عقب الأخبار منسقة ومشروحة.

بقيت أجهل الكتاب إلى أن عملت في تحقيق تاريخ دمشق لابن عساكر فوجدت في أخبار هذا التاريخ كتاباً في الأدب يتخذه الحافظ أصلاً غير الكتب التي ألفت، ومؤلفاً يعلي من ذكر غير المؤلفين الذين عرفت. توالي أمام بصري اسم المعافى بن زكريا القاضي وتوالت النقول من كتاب أثار اهتمامي، لأنني وجدت مؤشراً ضخماً يدل على قوة شخصية المؤلف وغزارة مادته في اللغة. ووضعت في تفكيري منذ ذلك الوقت أنه كتاب يضاهي "كامل المبرد" و "أمالي القالي"، و إلا لما اختاره الحافظ ووضعه في حسابه قبل ذنيك الكتابين. ظل ذلك إلى أن تم لي التعرف بالكتاب ومؤلفه، بالكتاب عن طريق تلك القطعة الموجودة منه في المكتبة الظاهرية، وبالمؤلف بواسطة الكتب الكثيرة التي ترجمت له ونوهت بمؤلفاته الكثيرة ومن بينها "الجليس والأنيس".

التعريف بالمؤلف:

هو المعافى بن زكريا بن يحيى بن حميد بن حماد، أبو الفرج النهرواني القاضي، علم من أعلام القرن الرابع الهجري، قال عنه الخطيب البغدادي (1): "كان من أعلم الناس في وقته بالفقه والنحو واللغة وأصناف الأدب"، ونقل عن أبي محمد الباقي قوله: "إذا حضر القاضي بثلث ماله أن يدفع إلى أعلم الناس لوجب أن يدفع إلى المعافى بن زكريا (2) ".

قصر المعافى حياته على العلم والأدب، فلم يرغب في منصب ولم تستبد به محبة الجاه والسلطان، بل ربما كان يدفع المراتب عن نفسه عملاً بحديث رسول الله r وما أكثر ما حذر من السعي إلى أمارة وأنذر الساعي بسوء العاقبة ووبال المصير (3)، وربما من أجل ذلك أحبه معاصروه، وصدقوا في وصفه بما هو أهله، قال الخطيب البغدادي: "سألت البرقاني عن المعافى فقال: كان أعلم الناس (4) ". وهذه العبارة يقولها البرقاني تدلنا على المكانة الكبيرة التي كان يحتلها المعافى في نفوس تلامذته ومعاصريه.

وتحدثنا أخباره أنه ولي القضاء بباب الطاق في الجانب الشرقي من بغداد نيابة عن القاضي ابن صير، ولا ندري متى كان ذلك ولاشك أن مدة توليه هذا المنصب لم تطل، وظل شغله الشاغل في حياته التفسير والحديث والأدب وكل ما يمت إلى اللغة والدين بصلة، فلم يصب حظاً من الدنيا لأنه ما كان يهتم بأن يصيب. قال الذهبي (5): "وقيل: كان قليل الشيء متعففاً". وأظن أن قارئ الجليس والأنيس يحس بما كان يتمتع به صاحبه في ثروة علمية وخلقية عالية تعبر عنها تلك التعليقات الكثيرة المتناثرة عقب الأخبار.

كان المعافى أحد اثنين في القرن الرابع، فهو صنو أبي حيان التوحيدي معاصره، يذكرنا به في روعة الأسلوب وإشراق البيان وفصاحة المنطق، وقد نسرع إلى تفضيله على أبي حيان إذا كنا نميل إلى الأدب واللغة والفقه ولا نحب أن نضيع في متاهات التصوف والفلسفة.

ويخيل إلي أن نوعاً من التعاطف كان يربط بين الرجلين، ربما كان ذلك بسبب القاسم المشترك الذي ألف بينهما ألا وهو الفقر، حدثنا ياقوت قال (6): "قال أبو حيان التوحيدي: رأيته –أي المعافى- في جامع الرصافة وقد نام مستدير الشمس في يوم شات وبه من أثر الفقر والبؤس والضر أمر عظيم، مع غزارة علمه، واتساع أدبه، وفضله المشهور ومعرفته بأصناف العلوم ولا سيما علم الأثر والأخبار وسير العرب وأيامها، فقلت له: مهلاً أيها الشيخ وصبراً فإنك بعين من الله ومرأى منه ومسمع"، هذه العبارات التي نقلها ياقوت وأعادها بإيجاز الذهبي (7) توحي لنا بشيء من الود كان يربط الأديبين الكبيرين، كما أنها تلقي ظلالاً شاحبة من البؤس على حياة المعافى. وكأن حظه من الدنيا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير