تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التعريف بالإمام مسلم، وكتابه الصحيح: منهجه، ميزاته، طبعاته، شروحه، وما ألف حوله]

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[31 - 08 - 04, 10:04 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة، والسلام، على الهادي الأمين، المبعوث رحمة للعالمين، نبينا محمد، وآله، أما بعد:

فقد طلب مني المشايخ الكرام مشرفو ملتقى أهل الحديث أن أشارك في المشروع النافع ـ بإذن الله ـ التعريف بالكتب، وطبعاتها بصفة موجزة؛ بهدف إعطاء فكرة كاملة موجزة حول كتاب من كتب أهل العلم، وطبعاته، ومميزاته، وأهميته ..

وكان الطلب أن أقوم بالتعريف بكتاب الصحيح للإمام مسلم بن الحجاج، وفق بنود أرسلت إليّ .. ، وتُرِك لي المجال في الزيادة عليها، فاستعنتُ بالله على ذلك حين رجوتُ نفعه لي، ولمن قرأه، وزدت على البنود المذكورة بنحو الضعفين، أو أكثر، واللهَ أسألُ أن يجزي الإخوة القائمين على هذا الملتقى خيرا، وأن يكتب لهم من الأجر مثل ما يُكْتَب هنا، ويقرأ؛ فالدال على الخير كفاعله.

وقد جعلت هذا البحث في فصلين، وتحت كل فصل عدة مباحث، وإن كان تحت المبحث فروع جعلتها في مطالب، وهذا وقت الشروع في المقصود:

الفصل الأول ترجمة مسلم بن الحجاج: المبحث الأول:

اسمه، ونسبه: مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد بن كوشاذ القشيري النيسابوري.

سير أعلام النبلاء 12/ 558

والقشيري: بضم القاف وفتح الشين المعجمة وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين وفي آخرها راء هذه النسبة إلى قشير

بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة قبيلة كبيرة ينسب إليها كثير من العلماء منهم .. الإمام مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري.

الأنساب لأبي سعد السمعاني 4/ 501 واللباب في تهذيب الأنساب لعز الدين بن الأثير3/ 37.

وهل هو من أنفسهم أو مولى؟ ظاهر صنيع السمعاني وابن الأثير أنه من أنفسهم، وقال ابن الصلاح في المقدمة ص160: من أنفسهم، وقال في صيانة صحيح مسلم ص1215: القشيري النسب ... عربي صليبة.

ووافقه النووي في شرح مسلم 1/ 122، و تهذيب الأسماء 2/ 395.

وقال التجيبي في برنامجه ص 93: أخبرنا العلامة النسابة شرف الدين أبو محمد التوني ـ أعجوبة زمانه في حفظ الأنساب ـ[عبد المؤمن بن خلف الدمياطي ت705هـ] بقراءتي عليه في بعض تخاريجه، ومجموعاته إثر حديث وقع له مصافحة لمسلم ـ رحمه الله ـ قال فيه: لكأني شافهت فيه الإمام الناقد أبا الحسين مسلم بن الحجاج المضري القيسي الهوازني العامري القشيري مولى قشير بن كعب أخو عقيل بن كعب .. الخ.

وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء 12/ 558: فلعله من موالي قشير. اهـ.

قلتُ: لعل الإمام الذهبي تلقاه عن شيخه أبي محمد بن خلف الدمياطي، ولم يجزم به لكونه لم يره لغيره، ولذا لم يذكره في بقية كتبه، وهذا الذي ذكره العلامة الدمياطي ـ رحمه الله ـ غريب، وهو، وإن كان علامة في الأنساب، وله خبرة بها إلا أن ما ذكره لم يذكره من تقدمه من العلماء ممن هم أخبر بالرجل منه، وأقرب زمانا، ومكانا، وقد نسبوه لبني قشير، ولم يشيروا لكونه مولى.

وعلى قول الدمياطي أيضا: هو عربي أصيل، فالله أعلم.

والنيسابوري نسبة إلى بَلَدِه نيسابور من مدن خراسان.

قال ياقوت في معجم البلدان 5/ 331: مدينة عظيمة ذات فضائل جسيمة معدن الفضلاء، ومنبع العلماء لم أر فيما طوفت من البلاد مدينة كانت مثلها.اهـ.

وفي الإرشاد للخليلي 2/ 802: "نيسابور" قال هلال بن العلاء الرقي: شجرة العلم أصلها بالحجاز، ونقل ورقها إلى العراق، وثمرها إلى خراسان. اهـ.

وكل من رأيته ترجم لمسلم لا يجاوز في عد آبائه جده: كوشاذ، بل كثير منهم لم يذكر إلا جده مسلما، ولم أر من زاد على هذه التسمية.

المبحث الثاني:

كنيته، ولقبه:

كنيته أبو الحسين، ولم أجد له لقبا.

المبحث الثالث:

مولده:

اختلف أهل العلم في مولده:

القول الأول: قال الذهبي في العبر 2/ 23: إنه مات وله ستون سنة. فعليه تكون ولادته عام 201هـ، لأنه لا خلاف أنه توفي عام 261هـ، وأظن أن هذا القول من العلامة الذهبي تخمينا، لأنه ـ رحمه الله ـ قال في سير أعلام النبلاء 12/ 580: توفي عن بضع وخمسون.اهـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير