تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خريطة ذهنية ضروري ..]

ـ[لغتي لغة الضاد]ــــــــ[19 - 10 - 2009, 12:06 ص]ـ

:::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد خريطة ذهنية لمادة النحو الصف ثالث ثانوي علمي لدرس صيغتا التعجب ;) لأني لا أجيد عمل خرائط ذهنية ( ops خصوصاً لهذا الدرس .. ارجو منكم مساعدتي بأسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر:) ..

تقبلوا تحياتي ..

ـ[لغتي لغة الضاد]ــــــــ[19 - 10 - 2009, 08:30 م]ـ

( ops

وينكم يا جماعة تكفون ساعدوني تكفووووون .....

انتظركم ..

ـ[أميرالشعراء]ــــــــ[19 - 10 - 2009, 09:06 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم أحببت أن أقدم لك ما بوسعي , وهو طريقة عمل الخريطة الذهنية

لصاحبها توني بوزان وقد نقلتها هنا مع بعض الأمثلة لعلها تنفعك بإذن الله

في عمل ما تريد ,,

خطوات بناء الخريطة الذهنية:

- اقرأ الموضوع الذي تريد أن ترسم له خريطة ذهنية، وحدد عناصره الرئيسة،

والفرعية والمعلومات المتعلقة به. ولنأخذ مثالاً على ذلك (المعارف) في مادة النحو.

- أحضر ورقة كبيرة حتى ترسم بحرية أكبر، وأحضر أقلاماً ملونة.

3 - ابدأ من منتصف الورقة، وارسم شكلاً ما تختاره واكتب بداخله العنوان الرئيس (المعارف).

4 - ارسم خطوطًا خارجة من هذا الشكل بعدد الأجزاء الفرعية، ومن المستحسن أن تكون بلون مختلف، وعريضة عند البداية ثم تبدأ في النحف حتى تصبح مدببة عند النهاية.

5 - اكتب عند رأس كل خط العنوان الفرعي باختصار قدر الإمكان، ما يذكر بالمعلومة فقط مثال (الضمير، العلم، الإشارة، الاسم الموصول، المعرف بأل، المضاف إلى معرفة).

- عند فرع الضمائر، تضعه في شكل تختاره ثم تخرج منه خطوطًا أخرى شبيهة بالسابقة إلا أنها أصغر منها، ولونها يختلف عنها. وعدد هذه الخطوط ثلاثة، تكتب عند نهاية كل خط العنوان الفرعي للضمير (منفصل، متصل، مستتر)، ومن هذه العناوين تضع تفريعات أخرى بحسب ما يحتاج الموضوع، مثلاً عند العنوان (منفصل) ترسم خطوطًا أخرى أصغر، وتكتب عند نهايتها (رفع، نصب) وهكذا عند المتصل: (رفع، نصب وجر، رفع ونصب وجر)، وعند المستتر: (جوازًا، وجوباً)، وبحسب رغبتك في التوسع بإمكانك أن تضيف.

- وبنفس الطريقة تنتقل إلى العنوان الفرعي الثاني من المعارف (العلم)، وتطلق منه خطوطًا بألوان أخرى تكتب عند نهايتها المعلومات التي تحتاجها وهلم جرًا، مع أسماء الإشارة، والأسماء الموصولة.

- من المستحسن عند رسم الخريطة الذهنية أن تعطي لنفسك مساحة كافية للعمل، وأن تستخدم الألوان والخطوط المتعرجة حتى تخرج لوحة جذابة وجميلة، وكلما استطعت أن تستبدل بالكلمات صورًا كان أفضل لأن الصورة أكثر ثباتًا في الدماغ وأسهل للتذكر.

- الخريطة الذهنية في تدريس اللغة العربية تنقسم إلى قسمين: خريطة شاملة (أم)، تشمل عددًا من الدروس كما في المثال الذي أوردناه (المعارف) وهذه تبنى بشكل تدريجي على مدى الحصص المقررة لدروس المعارف حتى تستكمل مع نهاية آخر درس من المعارف، وعن طريقها تتم مراجعة الدروس السابقة في بداية الحصة. وخريطة خاصة بالدرس الجديد مثل درس (الضمائر المنفصلة) تبنى عند الانتهاء من الدرس لتلم المعلومات التي ذكرت في الدرس ثم تضاف إلى الخريطة الأم.

http://www.lakii.com/img/all/Jan07/1Wxqib01061033.jpg

http://www.lakii.com/img/all/Jan07/OQvEXg01032234.jpg

http://www.lakii.com/img/all/Jan07/shWexl01061034.jpg

وفي الختام لاتنسانا من الدعاء

ـ[لغتي لغة الضاد]ــــــــ[21 - 10 - 2009, 12:22 ص]ـ

مشكور أخي أمير الشعراء .. وجزاك الله ألف مليون خير على هذه المعلومات المفيدة .. دعائي لك بالتوفيق والسداد في الدنيا و الآخرة ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير