تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التزاوج بين الاسمين المذكر والمؤنث]

ـ[فهمي سليم]ــــــــ[25 - 10 - 2009, 06:03 ص]ـ

المذكر والمؤنث في اللغة العربية

يعتقد الكثير من الباحثين أن العربية الفصحى هي لغة تغلّب المذكر على المؤنث لا بل يصل البعض الى حد اٍعتبار الذكورية هي اٍحدى صفات اللغة العربية المسكوت عنها ويعللون ذلك بالآتي:

أ. المستوى النظري: يعرّف علماء النحو الاٍسم المذكر أنه أصل والاٍسم المؤنث أنه فرع وذلك للاٍمتيازات الكثيرة المعروفة التى يضفيها نظام اللغة على التذكير دون التأنيث.

ب. المستوى التطبيقي: اٍمتياز الاٍسم المذكر على المؤنث اٍفراداً وتثنية وجمعاً ويوردون أمثلة كثيرة على الحالات الثلاث. (راجع مقال السيد عبد الاٍله الياسري حول ذكورية اللغة العربية مجلة عشتار العدد 3 تموز 1998

لقد اٍستوقفني هذا الموضوع كثيراً لهوايتي وعشقي للأدب العربي واللغة العربية واٍجتهدت في هذا القال الذي يتناول وجود متلازمة لم يتناولها الباحثون قدر علمي بين المذكر والمؤنث في الاٍستخدام اللغوي المتداول الشائع وبشكل ليس من السهل تفسيره اٍستناداً الى الطرق التقليدية في البحث اللغوي.

اٍن المتلازمة التي أتحدث عنها والتي سيجري توضيحها بالأمثلة اللاحقة تتناول مختلف مناحي اللغة كالمترادفات المتشابهة بالمعنى والمتعاكسات وحالات اٍضافة المذكر الى المؤنث والعكس.

اٍن الغوص في هذا الموضوع يثير الى أن هذا التلازم وسياقاته تطور مع تطور اللغة منذ القدم وهو ليس بطارئ عليها أي ليس جزءً من اللغة الحديثة.

سنبدأ باٍستعراض المجموعة الأساسية التي تشمل حزمة كبيرة من المتلازمات اللغوية القديمة والحديثة:

الحياة: الموت

الحقيقة: الخيال

الحرب: السلم أو السلم

الشجاعة: الخوف أو الجبن

القناعة: الطمع أو الجشع

الحكمة: الطيش أو الجنون

الدين: الدنيا

العقيدة: المذهب أو الاٍيمان

الوثنية: التوحيد

اليابسة: الماء

القوة: البأس أو الضعف

الأناة: الصبر

الصلاة والأذان

الكرامة: الذل

البطالة: العمل

القسوة: الحلم

الجاهلية: الاٍسلام

الكتاب والسنة

التوراة والاٍنجيل

الصوم والصلاة

الحج والزكاة

الدكتاتورية والاٍستبداد

السريرة: الضمير

الجريمة: العقاب

السيرةوالسلوك

النظرية: التطبيق

الغيرة والشرف

المشكلة: الحل

الثورة والاٍنقلاب

التهيئة والاٍستعداد

الهدوء والسكينة

الحيطة والحذر

التعب: الراحة

الخيبة والخسران

الحركة: السكون

السعادة والهناء

القصيدة والبيت

القافية والوزن

الذمة والضمير

الأصل والصورة

الزيادة والنقصان

الخرافة: الواقع

النميمةوالكذب

السرعة: البطئ

وكما ترون أن هذه الأمثلة التي أوردناها تتصف بالآتي:

• تمثل مفردات الحياة المهمة التي ترد على لسان متكلمي الفصحى بشكل واسع مع هذا التلازم الغريب

• أن بعض المتلازمات موغلة في القدم قديمة قدم اللغة في حين أن بعضها حديث في تلازمه مما يشير الى أن التلازم ليس توليفاً مصطنعاً من اللغويين أو مستخدمي اللغة.

وللكشف أكثر عن هذه الظاهرة اللغوية الفريدة سأستعرض لكم مجموعة هامة مما جمعته من متلازمات المذكر والمؤنث عن طريق الاٍضافة (المضاف والمضاف اليه) والتي تأتي متلازمة بشكل حتمي لأنها من صلب الاٍستخدام اللغوي الشائع جداً وكما هو معروف فاٍن الاٍضافة هي حالة اٍختيارية بحتة للمتكلم أو الكاتب لا تشبه حالة المترادفات أو المتعاكسات في المعاني لكن هنا يتدخل اللاوعي فنقول:

مشيئة الله قوة القانون فرجة الأمل خيبة الأمل جوقة الشرف زيادة الاٍنتاج جريمة القرن تفاحة آدم

حب الذات مؤخرة الجبش أخوة الدم أرض الأجداد يوم القيامة أصالة الرأي موقف السيارات بيت الدعارة ورقة الطلاق مجلس الفاتحة تمثيلية الاٍسبوع مسافة الطريق مؤتمر القمة مخيلة الكاتب فرقة الاٍعدام كسرة الخبز اٍفتتاحية العدد وثيقة التخرج خريطة البناء أرنبة الأنف حلبة الصراع موضوع الساعة جبهة النهر خلية النحل ولاية العهد ولاية الفقيه وجهة النظر اٍزدواج الشخصية حقيقة الأمر اٍدامة النظر جمالية الفن ضربة الحظ مركز المدينة مطلع القصيدة طريقة التفكير أساسيات العمل حرية التفكير لغة الضاد حكمة العدد زلة اللسان زواج المصلحة صالون الحلاقة عقدة الشعور بالذنب عيد الشجرة فرقة الاٍنشاد نجمة الصباح صلة الوصل هوية الاٍنسان خلاصة الموضوع أداء التحية تجارة السلاح ضياع الفرص أو الفرصة جمهرة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير