تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد روى الإمام أحمد والحاكم عن عبادة بن الصّامت رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ((لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا، وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا، وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ)).

3 - ذكرهم بالجميل:

مع الأموات منهم رحمهم الله، ومع الأحياء، وسواء طلب على أيديهم العلم أم لم يطلبه عليهم، قال الإمام الطّحاوي رحمه الله تعالى وهو يبيّن عقيدة السّلف الصّالح رحمة الله عليهم أجمعين:

" وعلماء السّلف من السّابقين، ومن بعدهم من التّابعين، أهل الخير والأثر، وأهل الفقه والنّظر، لا يُذكرون إلاّ بالجميل، ومن ذكرهم بسوء فهو على غير سبيل ".

أي ضلّ عن سبيل المؤمنين الذي أوعد الله تعالى الحائد عنه قائلا: {نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً}.

فينبغي للمسلمين عامّة، وطلاّب العلم خاصّة، أن يحفظوا هذا الحقّ لهم، وإذا ذكروهم في مجالسهم أن يذكروهم بالجميل، لأنّه إذا كان حفظ عرض المسلم الذي هو من عامّة المسلمين فريضة ينبغي حفظها، فكيف بالعلماء.

وبمجرّد ما تحسّ من جليسك أنّه يريد أن ينتقص عالما، ففِرّ بدينك قبل أن يسلبك شيئا من حسناتك، وانج بنفسك لأنّ الحرب قد أعلنها على نفسه (من عادى لي وليّا فقد آذنته بالحرب). وإذا لم يغَر المسلم لله على العلماء، فعلى من يغار؟ فهم صفوة الله وأحبّاؤه، وخيرة خلقه وأولياؤه.

4 - ذكرهم بالإجلال والتّعظيم:

فتذكره بالعلم، والإمامة، وتشرّفه وتكرّمه، تقول قال الإمام رحمه الله، وقال الشّيخ، وتميّزه عند ذكره عن عامّة النّاس بهذه الألقاب، فإنّ الله أدّب أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: {لاَ تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً}، والعلماء ورثة الأنبياء، فلا يقال: قال فلان وفلان .. يذكره باسمه مجرّدا.

الخطبة الثّانية.

5 - الاعتناء بردّ الجميل لهم:

فمن نحن لولا الله U ثمّ علم هؤلاء العلماء .. ؟! ومن نحن لولا الله ثمّ هؤلاء الأئمّة الذين فسّروا لنا كتاب الله، وبيّنوا لنا أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ ..

وقفوا عند كلّ كلمة من كتاب الله وسنّة نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم، بيّنوا حلالها وحرامها، بيّنوا ناسخها ومنسوخها .. بيّنوا حدودها ومحارمها .. وبيّنوا حقوقها وواجباتها، فرحمة الله عليهم أحياء وأمواتا، ونسأل الله ربّ العرش الكريم أن يُسبغ عليهم شآبيب الرّحمات، وأن يوجب لهم علوّ الدّرجات، وأن يجمعنا بهم في رياض الجنّات.

فينبغي للمسلم إذا قرأ كتابا أو استمع إلى كلام عالم أن يترحّم عليه ويدعو له، لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: ((مَنْ صَنَعَ لَكُمْ مَعْرُوفاً فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِيعُوا فَادْعُوا لَهُ)).

تمرّ عليك المسألة في الأحكام .. ويمرّ عليك حديث من أحاديث المصطفى عليه الصّلاة والسّلام، لا تدري أهو صحيح أم ضعيف؟! .. ث مّ لا تدري ما المراد منه .. ؟! أهو عامّ أم خاصّ .. !؟ أهو مطلق أم مقيّد .. ؟!

فإذا وقفت أمام كلام العالم، أدركت حقيقة المراد، فما تملك إذا اطّلعت على هذا الخير إلاّ أن تقول: رحمة الله على فلان .. !

6 - نشر فضلهم بين الأحياء:

وهذا من أوكد الحقوق على النّاس للعلماء، لأنّ فيه ربطا للنّاس بعلمائهم، وتعريفا لهم بأمجادهم، وهذا له صور متعدّدة:

- مطالعة سيرهم: ونشأتهم، ومعرفة مؤلّفاتهم، ورحلاتهم في طلب العلم، حتّى ذكر ابن عبد البرّ رحمه الله تعالى أنّ من الأمور التي ينبغي لطالب العلم معرفتها والاعتناء بها تاريخ ولادتهم ووفاتهم، وهذا الأدب أصبح اليوم آكد من أيّ وقت آخر، في زمن عُظّم فيه السّفهاء والماجنون، والبلهاء واللاّعبون.

- نسبة العلم إليهم: فإذا قرأت فائدة أو نقلت علما نبّه عليه إمام من أئمة الدّين، كان من الحقّ له عليك أن تُنوّه بفضله في ذلك، فتقول: كما قرّره شيخ الإسلام فلان، وكما بيّنه الحافظ فلان، ولا توهم النّاس أنّ الفضل - بعد الله - لك وحدك، وإنّما عليك أن تُنصفهم، وتذكر مآثرهم، وتبيّن فضلهم. هذا ما يعرّف النّاس قدر العلماء، ويجعلهم يدركوا فضلهم ويغاروا عليهم من أن يُنتقصوا وأن يهانوا.

7 - والاعتذار لهم في الأخطاء:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير